دعاء للمريض النفسي

من أجمل ما يمكنك أن تقدمه بجانب الزيارة هو دعاء للمريض ، تسأل له الله فيه أن يشفيه وينعم عليه بالصحة والقلب الهادئ المطمئن، والمرض نفسي مثل مثل المرض العضوي مرض يحتاج لعلاج ودواء، فالنفس مثل البدن تتعرض لعوامل تؤذيها لكن ربما يكون الأذى غير مرئي، وهذا ما يجعل الناس ينظرون للمرض النفسي بعلامات استفهام، وينظرون إلى المريض النفسي بتوجس وريبة .

أجمل دعاء للمريض النفسي

1- يا رب طوقه بلطفك الخفي، وازرع في قلبه الأمان والطمأنينة، اللهم امنحه السلام من كل شيء يتعبه ويرهق قلبه ونفسه ويؤذيه، اللهم ارزقه القوة إذا النفس به ضاقت، وأبعد عنه يا ربنا متاعب الدنيا .

2- يا رب يا كريم أسألك بمقدار سمائك العظيمة أن ترح قلبه وتسعده سعادة لا تزول ولا تنتهي، اللهم ازح عن نفسه كل حمل ثقيل يقلقه، ولا لا تشقي له قلبا في هذه الدنيا .

3- اللهم انزل الشفاء عليه من عندك، وانزع من روحه وجسده مل متاعب وهموم الحياة، واشفي عقله من التفكير، ودبره أمره فإنك ولي التدبير .

4- اللهم أرح قلبه و عقله وجسده راحة تامة كاملة، وابعد عنه كل شر وسوء ومرض، واحفظه يا ربي فأنت خير الحافظين، واكرمه بكرمك وجودك وفضلك يا ولي العالمين، وخير العطاءين .

5- إلهي يا من تسخر الجبال والبحار، ويا من تسخر القلوب والعقول، سخر له كل خير، وارح قلبه من كل شر، واغفر له .

6- اللهم اشرح له صدره، ويسر له أمره، وارزقه يا الله الفرج من بعد الضيق، والسلام من بعد اليأس، والفرح من بعد الحزن، وخفف عنه ما يشعر به من ثقل، وارزقه الصبر على ما لا يطيق، والاحتمال على كل ما يثقل صدره ويعكر صفوه، واسعده واحفظه يا رب .

7- اللهم إني استودعتك هذا الشخص وحياته وقلبه وعقله وروحه، اللهم اشرح صدره المثقل بالهموم، وأرح روحه الممتلئة بالغيوم، ولا تحمله ما لا طاقة له ولنا به، يا ربي أبعد عنه ما يضره، ونقي عقله مما يقلقه، وارزقه الراحة والسلام والتيسير والهدى .

8- اللهم يا ربنا ورب كل شيء وملكيه، أنت القاهر فوق عبادك، فرج هموم من ضاقت به الأرض بما رحبت وليس له ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، وانزل يا ربي على نفسه المرهقة السكينة والسعادة، واستبدل يا ربنا همه وغمه بالراحة .

9- اللهم أنر قلوب ونفوس عبدك الضعيف، واشفيه شفاء لا يغادر سقما، الروح تتعب يا الله مثل الجسد، إلا أن وجعها أنت وحدك من تراه وتعلمه، فاللهم بحق قدرتك خفف ثقل روحه، وارزقه الصبر والغنى والعفاف والهدى .

10- اللهم في هذه الساعة المباركة وأبواب سمائك مفتوحة على مصراعيها، والأمطار تتساقط لتغسل الأرض، اغسل قلوب المحتاجين المتعبين إنه لا يعلم بوجعهم إلا أنت، ولا يشفي ما في صدورهم إلا أنت، أنت وليهم وناصرهم ومولاهم، أنت حبيبهم فمن لهم سواك ؟ اللهم رب الناس اذهب البأس، واشف عبادك شفاء لا يغادر سقما، واطرح العافية في قلوبهم وجسدهم، وانصرهم يا رب فما لهم حيلة وما لهم طاقة وقوة .

آيات قرآنية للمريض النفسي

1- سورة الفاتحة قال تعالى : ” الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) ” .

2- من سورة يونس قال تعالى : ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ (57) قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فبذلك فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ ” .

3- من سورة الإسراء قال تعالى : ” وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا ” .

4- من سورة البقرة قال تعالى : ” اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ” .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *