مبادرات مدرسية مميزة في الامارات

المدرسة هي قلعة العلم الأولي التي تغرس جذور العلوم بالأطفال منذ الصغر إلى أن يكبروا، لذلك تسعى الدول إلى إنشاء عدد من مبادرات مدرسية تطوعية مميزة لتساعد على تطوير وتطبيق العمل التطوعي فهي تهتم بجميع المدارس من خلال التعاون مع الإدارات التعليمة والجمعيات التطوعية وورش العمل المختلفة.

المبادرات التعليمية بمدارس الإمارات

مبادرة أمان وأمل

مبادرة (أمان وأمل) هي مبادرة مدرسية تسعى إلى وضع إطار موحد لكل الإجراءات والتدخلات والمساندة اللازمين لدعم حقوق الطفل وحمايته في البيئة المدرسية، حسب التوجيهات والمعايير العالمية، عن طريق تشكيل مجلس من أطراف معنية لوضع التدابير الخاصة والإجراءات المطلوبة بالحالات التي تتعرض للعنف والإساءة، التي من الممكن أن يتعرض لها الطفل في المدارس.

مبادرة واصل

تسعى مبادرة (واصل) إلى ربط الأنظمة الإلكترونية مع الجهات المختصة بالأطفال، وتقوم بإدخال البيانات ومتابعتها واسترجاعها في وقت الحاجة، هذه المبادرة تسهل على هذه المنظمات أعمالها.

كما تسعى هذه المبادرة على ربط المنظمات الخاصة بحقوق الأطفال مع الطلاب في المدارس الحكومية والخاصة والمشاركة بقواعد البيانات والإحصائيات، وتعمل المبادرة على تطوير النظام التقني الذي يعتمد على آليات الذكاء الاصطناعي حتى يتم رصد الحالات الموجودة بسلوكيات الأطفال سواء حالات الانحراف أو غيرها من السلوكيات إلى يجب أن يتم العمل على محاربتها.

مبادرة تمكين أصحاب الهمم

هي مبادرة مدرسية، تستهدف المعاقين أو كما يطلق عليهم في المبادرة أصحاب الهمم، حيث تعمل على توفير المعايير المطلوبة للاحتياجات والمتطلبات التي تسهل عليهم العيش والتنقل بين المباني والمؤسسات وبين جميع البيئات بالمحيط الخاص بهم، حتى تخلق لهم بيئة مناسبة التي تحقق السعادة لهم.

تسعى المبادرة لتوظيف المدربين الخريجين كمتطوعين حتى يقوموا بتقييم المباني من حيث الجودة والخدمة المناسبة لهذه الفئة المستهدفة.

مبادرة شلة

هي مبادرة مدرسية يقدمها الطلاب لمساعدة الطلاب لبعضهم البعض لرفع مستوى الأداء في الاختبارات الدولية والوطنية والتي تندرج تحتها الكثير من المشاريع مثل مشروع منصة شلة الإلكترونية والقناة الخاصة بهم على اليوتيوب، ومشروع كأس الاختبارات الدولية والوطنية والبرلمان الطلابي.

مبادرة استشراف مستقبل أطفالنا

هي مبادرة تم تأسيسها على العائد الكبير من استثمار الدول في العلمية التعليمية التي تكمن في تعليم الأطفال ورعايتهم في المراحل المبكرة.

تعد هذه المبادرة أساسية في بناء المهارات الخاصة بالأطفال، وتطوير توجهات وسلوكيات الأطفال في المراحل التعليمية الأولى، والتي تؤثر على أدائهم في المرحلتين اللاحقتين الثانوية والجامعية ما بعدها، وتسعى المبادرة لتشكيل لجنة توجيهية للإشراف على التعليم والرعاية في المراحل المبكرة من الطفولة، والتي تتلخص مهامها في حصر البيانات والاستراتيجيات التي تتعلق بهذا النظام، حتى يقوموا بتنفيذ خطة مدروسة لكي تنقل صلاحيات الإشراف إلى الحضانات التابعة لوزارة التربية والتعليم.

مبادرة نتاج

هي مبادرة مدرسية تم إطلاقها من فريق الأندية المدرسية خلال الخلوة الطلابية وهي عبارة عن منصة إلكترونية متخصصة في الأندية المدرسية المتنوعة والمختلفة، والتي تعمل على مساعدة الطلاب على التواصل مع الأندية الأخرى لكي يناقشوا الإنتاجات والأعمال التي يتم إنتاجها في المدارس، ويتم استخدام برنامج المبادرة لعرض الجداول الخاصة بالمسابقات لتعميمها على الأندية والاحتياجات الطلابية ليتم استقبال المساعدات ومشاركة الأفكار بين الطلاب والمعلمين والمختصين، حتى يعرضوا إبداعاتهم.

مبادرة المهارات المتقدمة

هذه المبادرة لصقل مهارات الطلاب في المدارس الإماراتية، وهي مبادرة تم ابتكارها من الطلاب المشاركين في الخلوة، حيث تسعى إلى تعزيز مهارات الطلاب من خلال استخدام الوسائل والتقنيات المتطورة وتقنيات الواقع الافتراضية والبرامج التي تساعد على تنمية المهارات الطلابية، بالإضافة إلى المنصات الإلكترونية التي تحتوي على برامج ووسائل حديثة لكي تساعد في إنتاج جيل مبدع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *