انجازات الحضارة الاغريقية

كتابة الاء آخر تحديث: 29 أكتوبر 2019 , 19:17

يُنسب إلى الحضارة الاغريقية القديمة العديد من الإنجازات والاختراعات والاكتشافات على الرغم من أن العديد منها قد تم تطويره وتكييفه من قبل الأجيال اللاحقة ، حيث أن إنجازات واكتشافات الإغريق القدماء في مجالات علم الفلك والجغرافيا والرياضيات جعلتهم رواد في العديد من المجالات .

يمكن رؤية اهتمام الإغريق بالمواصفات العلمية للعالم المادي حتى القرن السادس قبل الميلاد ، وغالبًا ما تم الترحيب بهم بوصفهم آباء العلوم والطب وعلوم الحيوان والعديد من المجالات الأخرى ، ولقد حفز قادة الإغريق العلماء وأفكارهم المبتكرة والفلسفية والتي حفزت الآلاف من المثقفين الآخرين عبر التاريخ .

طواحين المياه

تعتبر طواحين المياه من أهم إنجازات الحضارة الإغريقية والتي تم استخدامها بعد ذلك في جميع أنحاء العالم بغرض تشكيل المعادن والزراعة ، والأهم من ذلك في طحن الحبوب .

أدى اختراع طواحين المياه إلى إنتاج المواد الغذائية الصالحة للأكل مثل الأرز والحبوب والبقول والدقيق ، ومنذ اختراعها شهدت طاحونة المياه عددًا من التعديلات والتي مكنت الناس من استخدامها لطحن المواد الخام المختلفة .

عداد المسافات

واحدة من أكثر الأدوات المستخدمة على نطاق واسع في يومنا هذا عداد المسافات ، والذي يقيس المسافة التي قطعتها سيارة مثل دراجة أو سيارة ، وعلى الرغم من أن عدادات المسافات الحديثة رقمية ، إلا أنها لم تكن منذ فترة طويلة أكثر ميكانيكية ، حيث تطورت ببطء لتصبح ميكانيكية مع ظهور التكنولوجيا ، وهذه الآلة الموجودة في كل مكان أول من اخترعها هي الحضارة الإغريقية القديمة .

اختراع المنبهات

أحد المنبهات الأكثر استخدامًا في هذه الأيام هو المنبه ، وتعود أيضًا أصوله إلى الحضارة الإغريقية القديمة ، وبمرور الوقت خضع المنبه لعدد من التغييرات والتحسينات من الإنذار الميكانيكي إلى الأدوات الحديثة مثل الهواتف المحمولة ، والتي تأتي مع منبه يحمل في ثناياه عوامل وخصائص أخرى .

لكن الإنذارات الأولى التي استخدمها الإغريق القدماء لم تكن مثل اليوم ، حيث قام المهندس الإغريقي باختراع ساعة الماء مع مؤشر للإشارة إلى الوقت وأضاف نظام إنذار تفصيلاً ينطوي على إسقاط الحصى ، أو نفخ البوق من قبل إجبار الجرار الجرسية في الماء وأخذ الهواء المضغوط من خلال قصب الضرب في أوقات محددة مسبقًا ، وقيل إن الفيلسوف اليوناني القديم أفلاطون كان يمتلك ساعة مائية كبيرة مع إشارة إنذار ، ولقد استخدمه في الليل ربما للإشارة إلى بداية محاضراته عند الفجر .

رسم الخرائط

يعتبر رسم الخرائط من أهم إنجازات الحضارة الإغريقية ، والتي لقد لعبت دوراً هاماً في السفر والملاحة منذ العصور القديمة ، وعلى الرغم من أن أول دليل معروف عن رسم الخرائط يشير إلى بابل القديمة في أوائل القرن التاسع قبل الميلاد ، إلا أن الإغريق أخذوا ما تحت تصرفهم وجلبوا رسم الخرائط إلى ضوء جديد ،  وكان العالم الإغريقي أناكسيمندر واحدًا من أوائل رسامي الخرائط الذين قاموا بإنشاء خريطة للعالم .

الألعاب الأولمبية

الألعاب الأولمبية الحديثة هي واحدة من أعظم الممارسات الرياضية في العصر الحديث ، ولكن عندما بدأ بيير دي كوبرتين مؤسس اللجنة الأولمبية الدولية في عام 1896 ، استلهم من الألعاب الأولمبية القديمة التي أقيمت خلال الحضارة الإغريقية منذ أكثر من 2700 عام ، ووفقًا للسجلات التاريخية يمكن إرجاع أول الألعاب الأولمبية القديمة إلى عام 776 قبل الميلاد .

وكان يتم تنظيم الألعاب الأولمبية تقام كل أربع سنوات ، وتعتبر الألعاب الأولمبية الأكثر شهرة هي التي عقدت في أوليمبيا في جنوب غرب اليونان وكانت تجري كل أربع سنوات ، وكان الناس يأتون من جميع أنحاء العالم اليوناني لمشاهدة المشهد ، وحصل الفائزون على أكاليل أوراق الزيتون أو التيجان كجوائز .

إنجازات الإغريق الطبية

لم يكن العالم القديم جيدًا جدًا عندما يتعلق الأمر بمعالجة المرض ، وفي ذلك الوقت كان من المفترض أن تكون الأمراض طريقة الآلهة في معاقبة البشر ، وكانت جميع العلاجات الممكنة محاطة بالخرافات ، ولقد تغير كل هذا عندما بدأ أبقراط جمع البيانات وإجراء تجارب لإظهار أن المرض كان عملية طبيعية ، وأن علامات وأعراض المرض كانت ناجمة عن ردود الفعل الطبيعية للجسم لعملية المرض.

وُلد أبقراط عام 460 قبل الميلاد ، وكان طبيبًا إغريقياً قديمًا في العصر الكلاسيكي ، وكان يُعتبر أحد أبرز الشخصيات في تاريخ الطب ، وتمت الإشارة إليه على أنه والد الطب الغربي تقديراً لإسهاماته الدائمة في هذا المجال وكان مؤسس كلية الطب .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق