كيفية حماية البريد الالكتروني

تعد خدمة البريد الإلكتروني من أهم الخدمات التي يستفيد منها العديد من الأشخاص سواء في حياتهم الشخصية أو في حياتهم العملية والمهنية، إلا أنها مثل أي شيء على الشبكة العنكبوتية فهي غير منيعة من الاختراق، والآن لا يوجد شيء مستحيل ولا يوجد شيء منيع أمام هجمات القراصنة، ولكن مازال هناك بعض الطرق التي تمكنك من حماية بياناتك وبريدك الإلكتروني من الاختراق.

البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني هو خدمة إلكترونية تتيح إرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية بواسطة أي جهاز من الأجهزة الرقمية سواء الكمبيوتر أو الهواتف الذكية من خلال شبكة الإنترنت، من الممكن أن يتم إرسال نص أو صور أو فيديوهات أو ملفات مختلفة في هذه الرسائل، وهناك العديد من الشركات التي تقدم مثل هذه الخدمات مثل موقع جيميل المقدم من شركة جوجل، و هوتميل أو اوت لوك التابع لمايكروسوفت.

كيفية حماية البريد الإلكتروني

اختيار بريد إلكتروني جيد

قم باختيار خدمة بريد إلكتروني توفر لك الكثير من المزايا الأمنية التي تساعدك على تأمين بريدك الإلكتروني، والتي لديها سمعة جيدة في التحديثات الأمنية التي تساعد على تأمين بريدك وتحافظ على بياناتك الخاصة من الاختراق، فلا يجب استخدام المواقع التي تقدم خدمة البريد الإلكتروني الغير موثوق فيها أو الغير مؤمنة.

قم باختيار المواقع الأكثر أماناً، مثل اوت لوك أو جيميل حيث تعد من أفضل المواقع التي تقوم بتحديث خدماتها وهي توفر خدمات للأمان أكثر من غيرها، ولكن إذا كنت مازلت تخشي من التجسس عليك باستخدام البريد المشفر.

اتبع النصائح والخطوات الأساسية للموقع

عليك أن تتبع الخطوات الأساسية التي يمدك بها الموقع حتى لا يكون البريد الإلكتروني الخاص بك سهل الاختراق فلا تقم مثلاً باختيار كلمة سر سهلة وبسيطة، ولكن عليك أن تجعلها أكثر تعقيداً وتجعلها تتكون من أرقام وحروف ورموز، لأن كلمة السر هي مفتاح حسابك، فإذا أخترت كلمة سهلة لا تلوم إلا نفسك.

استفد من إعدادات الأمان

عليك أن تتحقق من خيرات الأمان والاستفادة منها واستخدام ميزة تأكيد الدخول إلى البريد الإلكتروني أكثر من مرة، وهي ميزة قد ازدادت شعبيتها في السنوات الأخيرة، وهي عبارة عن رسالة نصية أو رمز يتم إرساله إلى هاتفك الشخصي حتى يتم التأكد من أنك أنت الذي سجلت الدخول إلى البريد الإلكتروني.

الحذر من الروابط

عليك أن تكون متفهم لما يفعله الهاكرز في الاحتيال حتى يتمكنوا من سرقة بياناتك الشخصية أو الرقم السري والبريد الإلكتروني منك، ومن ضمن هذه الحيل هي حيلة الروابط التي يتم إرسالها للأشخاص وعند فتحها يتخلل إلى جهازك فيرس من الممكن أن يسرق حساباتك أو كلمات المرور التي تكتبها، ولهذا عليك ألا تفتح أي رابط غير موثوق من مصدره، ولا تقوم بوضع بريدك في موقع غير موثوق فيه أو غير مشفر، حتى لا تكون عرضة للاختراق من خلال هذه الروابط.

بعض الروابط ترسل لك صفحات تشبه صفحة التسجيل التي تسجل فيها الدخول إلى البريد الإلكتروني، وسوف تطلب منك هذه الصفحة أن تدخل بريدك الإلكتروني والرقم السري وبهذه الطريقة تحصل على بريدك الإلكتروني والرقم السري.

استخدم التشفير لمزيد من الأمان

إذا كنت تحتاج إلى مستوى أعلى في الحماية من حيث استقبال وإرسال الرسائل البريدية وخصوصاً في التعاملات المصرفية، يمكنك أن تستخدم طبقة من التشفير إضافية إلى حساباتك، من خلال تحميل برامج تقدم هذا المستوى القوي من الحماية مثل برنامج PGP.

احذر من الواي فاي العام

الواي فاي المتاح في بعض الأماكن العامة أو الخاصة من الممكن أن يكون سبب في اختراق الأجهزة المتصلة به، ولهذا لا تكون مطمئن وأن تستخدم الواي فاي المجاني في أي مكان.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *