مدة صلاحية الاقامة لعمل زيارة عائلية

هناك عدد كبير من قوانين الإقامة والهجرة التي تضعها المملكة من أجل تقنين تواجد المقيمين من غير أبناء الوطن على أراضيها ، كما تتيح المملكة أيضًا للوافدين والمقيمين بها والذين يمتلكون إقامة سارية من التقدم من أجل الحصول على زيارة عائلية للأسرة لمدد مُحددة ، وهذه الزيارة تتطلب توفر مجموعة من الشروط في المقيم أهمها أن تقوم الإقامة الخاصة به حديثة أو سارية .

طلب الزيارة العائلية

يُمكن تقديم طلب الزيارة العائلية من أجل استقدام الأقارب من الدرجة الأولى وهم الزوج أو الزوجة ، والأبناء ، وكذلك الوالدين ، ولا يستغرق عمل طلب الزيارة أكثر من ثلاثة أيام ، بينما في بعض الحالات الأخرى قد يتطلب الأمر وقتًا إضافيًا لعمل المزيد من الإجراءات ، وتضمن القوانين حق أي فرد مقيم على أراضي المملكة في أن يتقدم بطلب الزيارة العائلية في أي وقت على مدار العام ولكن يجب أن لا يكون ذلك في موسم الحج أو المناسبات العامة ، لأن في هذه الأوقات تكون جميع القطاعات بالمملكة مشغولة بالعمل على استقبال الحجيج من مختلف بلدان العالم .

صلاحية الإقامة اللازمة لعمل زيارة عائلية

هناك بعض الشروط التي تفرضها المملكة عند رغبة أي مقيم في تقديم طلب زيارة عائلية ومن أهمها بالطبع صلاحية الاقامة حيث يجب أن يكون لدى المقيم وثيقة إقامة سليمة حديثة أو سارية لمدة ثلاثة شهور على الأقل ( 90 يوم ) ، إلى جانب أهمية أن يكون لديه جواز سفر ساري أيضًا حتى يتمكن من تقديم طلب الزيارة .

شروط عمل زيارة عائلية

هناك شروط أخرى لا بد من توفرها من أجل عمل زيارة عائلية لأي مقيم داخل المملكة بنجاح ، مثل :

-الأشخاص المتاح تقديم طلب الزيارة لهم هم : ( الوالد والوالدة ، الإخوة والأخوات وكذلك الأبناء الذين لم يتجاوزوا 18 عام ، والد أو والدة الزوجة ، أخت الزوجة في حالات محددة كالحمل ) .

-يجب أن يكون هناك مكان إقامة واضح للمقيم داخل المملكة وأن يكون هذا المكان مناسب لاستقبال الزائر .

-لا يُمكن أن يقوم المرافق بتقديم طلب زيارة عائلية ؛ حيث لا يُمكن إجراء ذلك إلا من خلال مقيم على الأراضي السعودية يمتلك إقامة سارية وجواز سفر ساري أيضًا .

-كما يجب التأكد أيضًا من توفر جواز سفر خاص وساري لكل من الأفراد الذين سوف يتم دعوتهم للزيارة .

-هناك بعض المهن التي يُسمح لها بتقديم طلب الزيارة العائلية دون غيرها ، وهذه المهن تشمل : ( المهندسين ، المعلمين ، الأطباء ، الفنيين في جميع التخصصات ، أخصائيين ومندوبين التسويق ، المحاسبين ) ، في حين أنه يوجد بعض المهن التي قد تم استثناءها مثل : ( عاملين النظافة ، والطباخين ، والسباكين ، والنجارين ، والسائقين ) .

خطوات تقديم طلب زيارة عائلية

-يتم في البداية الدخول إلى الموقع الرسمي التابع إلى وزارة الخارجية عبر منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية والجزء الخاص بتقديم طلب زيارة عائلية للمقيمين من الرابط التالي : https://visa.mofa.gov.sa/FamilyVisitVisa

-وبعد ذلك يتم البدء في ملء استمارة الطلب ؛ حيث أن ذلك يتطلب إدخال البيانات الشخصية للمقيم وإدخال بيانات رخصة الإقامة ثم إدخال بيانات الطلب ، وإدخال بيانات الزوار ، وفي حالة وجود أكثر من زائر يتم إضافة أسمائهم وبياناتهم جميعًا كلٍ على حدة .

-يجب التدقيق جيدًا أثناء إدخال البيانات ، وبعد الانتهاء سوف يقوم الموقع بعرض الطلب للتأكد من البيانات ثم الضغط على تأكيد .

-يُمكن لمقدم طلب الزيارة العائلية أيضًا أن يقوم بالتوجه إلى الغرفة التجارية السعودية من أجل إتمام الطلب ودفع الرسوم اللازمة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *