تخصصات جامعة الكويت بالتفصيل

جامعة الكويت، تلك الجامعة العريقة تم تأسيسها ب 8 من شهر أكتوبر بعام 1966 ميلادية، وهي تحتل الترتيب 137 بنطاق الشرق الأوسط وذلك وفق ما أقره موقع ويبو ماتريكس للتصنيف العالمي للجامعات، فجامعة الكويت تضمم عدد كبير من الكليات والتخصصات، وعلى الطلبة الراغبين بالالتحاق بالجامعة العلم بالشروط العامة للالتحاق بجامعة الكويت والشروط الخاصة بكل تخصص من التخصصات الفرعية المتاح الدراسة بها داخل نطاق الجامعة.

تخصصات جامعة الكويت

كلية العلوم الإدارية
كلية الهندسة والبترول
كلية العلوم
كلية البنات
مركز العلوم الطبية (طب الأسنان، والطب، والصيدلة)
كلية العلوم الطبية المساعدة
كلية الحقوق
كلية التربية

الشروط العامة للقبول بجامعة الكويت

يقتصر القبول لخريجي المرحلة الثانوية على كل من لا يمضي على تخرجه فترة لا تتجاوز أربع فصول دراسية وهي ما تعادل عامين دراسيين.

تقبل أوراق الحاصلين على معدلات أو النسب التالية أو أكثر بالشهادة الثانوية نظام العام الواحد، أو ما يعدل ذلك لمن أستوفى كافة القواعد الخاصة بالقبول والشروط الخاصة بكل كلية على حده.

النسب والمعدلات المطلوبة هي: نسبة سبعون بالمائة أو أكثر للخريجيين من القسم العلمي، وهذا يعادل بالمعدل بالتراكمي 2,5 نقطة كحد أدنى، ونسبة ثمانية وسبعون بالمائة أو أكثر لمن تخرج من القسم الأدبي، وهذا يعادل بالمعدل التراكمي 2,9 نقطة كحد أدنى.

الجامعة تقبل أبناء الكويتيين أو أبناء الكويتيات ذوي الإعاقات الجسدية من تخرجوا من المعاهد الخاصة أو من مدارس أخرى بشرط تخطيهم النسبة المطلوبة أدناه وعرضهم على فريق من كلية الطب للتأكد من إثبات أن تلك الإعاقة هي السبب في تأخر تحصيلهم الدراسي وضعف مجموعهم، بهذه الحالة على الطالب أن يقدم شهادة صحية لإثبات الإعاقة من الهيئة المنوطة بذلك وهي شئون ذوي الإعاقة ومرفق بها تقرير طبي يفيد بذلك.

النسب والمعدلات المطلوبة من الطلاب ذوي الإعاقة الجسدية هي: خمسة وستون بالمائة أو أكثر لمن تخرج من القسم العلمي، وهذا يعادل معدل تراكمي 2,25 نقطة كحد أدنى، ونسبة اثنان وسبعون بالمائة لمن تخرج من القسم الأدبي، وهذا يعادل معدل تراكمي 2,6 نقطة كحد أدنى.

من تم قبولهم بالفصل الدراسي الثاني عليهم التقديم على كلية واحدة من كليات الجامعة ممن ليس عليهم إقبال كبير بالفصل الثاني، ولكنهم سيدخلون بمنافسة دراسية مع من سيتم التحاقهم بصفوف الكلية بالفصل الدراسي الأول التالي، بحيث يكون المعيار الأول بالمنافسة هو إجمالي المعدل المكافئ أو نسبة النجاح بالشهادة الثانوية، مع العلم أن الطالب سيحافظ على الرقم الجامعي الأساسي بسجله الدراسي في حال تم قبوله بالكلية التي يتنافس عليها (هذا يسري على كل الكليات باستثناء كلية الحقوق).

لا يجوز لخريجي القسم الأدبي الالتحاق بالكليات العلمية مثل (كلية العلوم، وكلية الهندسة، ومركز العلوم الطبية، والتخصصات العلمية بكلية التربية، وكلية العلوم الطبية المساعدة، وكلية البنات)، تلك الكليات يقتصر التقديم بها على خريجي الأقسام العلمية أو حاملي الشهادات التي تعادل ذلك.

الطلاب الذين سبق لهم التخرج من الجامعة، أو سجلوا للالتحاق بالجامعة ثم انقطعوا عن الدراسة، أو انفصلوا عن الكلية بعد الانتهاء من دراسة عدد من المقررات لأسباب أكاديمية أو تأديبية، هؤلاء الطلاب لا يجوز أن يتم التحاقهم بالجامعة تحت مسمى طالب مستجد.

الحالة السابقة نستثني منها خريجي الجامعة من يرغبون بالالتحاق والدراسة بأحد الكليات التابعة لمركز العلوم الطبية كالطب وطب الأسنان والصيدلة، وهذا وفق برنامج تحويل خريجي جامعة الكويت لإحدى تلك الكليات ووفق الشروط والقواعد التي تم إقرارها سابقاً.

يجوز أن يتم احتساب نتائج الاختبارات الدولية TOEFL, IELTS, TOEFL IBT كنتائج بديلة لاختبارات القدرات الخاصة باللغة الإنجليزية بالجامعة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    محمد لامن إبراهيم سيس
    2019-11-23 at 04:25

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الأحبة في الله إن جامعاتكم من أفضل جامعات في العالم أرجو منكم المساعدة للدراسة فيها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  2. Avatar
    محمد لامن إبراهيم سيس
    2019-11-23 at 05:26

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الأحبة في الله أنا طالب تخرجت من المدرسة الثانوية بتقدير ممتاز أرغب للدراسة في جامعتكم المباركة أرجو منكم المساعدة لذلك أرجوكم ساعدوني والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *