تعبير عن الصحافة

تعد الصحافة من أشهر المهن وأقدمها، وعلى الرغم من أن شكلها الآن أختلف اختلافاً كبيراً إلا أن هدف الصحافة لم يتغير، حيث يتجلى غرض الصحافة في العديد من الأمور أهمها نشر المعلومات للناس وتعريفهم بما يحدث حولهم وتعريفهم بالحقيقة وتسجيل الأحداث اليومية المهمة.

بحث عن الصحافة

إذا تحدثنا في بحث عن الصحافة سنجد أن أول مرة ظهرت بها مهنة الصحافة هي في عصر البابليين الذين قاموا بتعيين كاتب مهمته هي كتابة وتسجيل الأحداث المهمة التي تحدث في اليوم، حتى يعرفها باقي الشعب، وظهرت في الصين بشكل أكثر تطوراً في جريدة رسمية تسمى إمبراطورية الشمس واستمرت في إنتاج الصحافة مدة 1500 عام، وظهرت الصحافة أيضاً في روما خلال نشر وإيصال الأحداث المهمة والأحكام القضائية إلى عامة الشعب.

تعريف الصحافة في اللغة

تعرف الصحافة في العديد من المعاجم على أنها مهنة من يقوم بجمع الأخبار والآراء في الدولة ويقوم بنشرها في مجلة أو في صحيفة ويسمى صحفي، وجاء في معجم الرائد تعريف الصحافة على أنها الفن الذي يقوم على كتابة المجلات والجرائد.

تعريف الصحافة اصطلاحاً

تعرف الصحافة على أنها مهنة جمع الأخبار الحديثة والعمل على تحليلها والتحقق منها ومن صحتها ونشرها للجمهور سواء كانت الأخبار ثقافية أو رياضية أو سياسية بنوعيها المحلية أو العالمية، وتساعد الصحافة الأفراد على التعرف على الأحداث المتجددة في الحياة والشؤون المختلفة.

تعبير عن الصحافة

الصحافة من أهم المجالات التي لا يمكن التخلي عنها، فهي مهمة لتزويد أفراد المجتمع بالمعلومات التي يحتاجون إلى معرفتها في حياتهم اليومية وفي صنع القرار سواء على المستوى الفرد أو المجتمع ككل، وتتجلى أهداف الصحافة في توعية المجتمع حتى يبني أفراد وأجيال على وعي تام بما يسير في العالم حولهم وتهدف إلى أن تبني جيل يسير على الأخلاق والمبادئ الرفيعة.

تسعى الصحافة إلى نشر الثقافة والمعرفة بين الشعوب، فتسعى لنقل كل الأخبار الجديدة في العديد من المجالات وعلى مختلف الأصعدة المحلية والدولية، وتعد الأخبار التي تتناقلها الصحافة من وسائل الاتصال بين الأفراد من خلال التعرف على ما يحدث حولهم من أحداث عالمية وأحوال باقي الشعوب الأخرى، وأحوال باقي المجتمعات الأخرى على الحيز الداخلي للبلد أو الخارجي.

تعطي الدول المتقدمة أهمية كبير للصحافة حيث تدعمها وتوجهها حتى تحقق أهدافها ورسالتها على أتم وجه، كما أن تطور الصحافة وتقدمها وانتشارها بين أفراد الدولة دليل من دلائل تطور الدولة والمجتمع، ومنسوب تطور الصحافة مرتبط بالمستوى العلمي والثقافي لأبنائها، فكلما تقدم المستوى العلمي لأفراد المجتمع والدولة بوجه عام يتطور وينمو مستوى الصحافة.

تساعد الصحافة المجتمع في القضاء على أي تشوهات فكرية أو سلوكيات مشبوهة ومنحرفة من الممكن أن تؤثر فيه بشكل كبير، كما أنها تساعد في محاربة الضلال وظلام الجهل والتخلف عن المجتمعات.

من إسهامات الصحافة أن جعلت العالم كله مثل القرية الصغيرة عن طريق نشر الأخبار ونقلها بين وكالات الأخبار العالمية في كل أنحاء العالم، ومع الإنترنت أصبح الآن إنتقال الأخبار والمعلومات سهل وغير مكلف وسريع، حيث يمكننا الآن أن نعرف ما يحدث في الجزء الآخر من كوكب الأرض ونحن في بيتنا في نفس اللحظة التي يحدث فيها الحدث، فتنقل الأخبار في نفس اللحظة ولا تحتاج إلى أن تنتظر لأيام أو حتى لساعات حتى تحصل على الخبر.

تتميز الصحافة المكتوبة عن غيرها من الوسائل الأخرى التي تعمل على نقل الأخبار مثل التلفاز بأن هذه الأخبار تظل مدونة وموجودة دائماً حتى تمنح القارئ القدرة على أن يرجع لها مرة أخري لقراءتها أو الاستعانة بها في أي موقف في أي وقت، فيستطيع أن يستفيد منها أي شخص ممن ليس لديهم القدرة على سماع التلفزيون أو المذياع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *