اكثر من 20 فائدة من فوائد الذرة

لقد أدى استخدام الذرة على نطاق واسع في المنتجات الغذائية إلى أهمية معرفة ما إذا كانت الذرة صحية أم لا ، ومع ذلك توجد الكثير من الفوائد الغذائية للذرة وليس هناك دليل على أنها ضارة بالصحة ، وها نحن هنا نستكشف معاً المحتوى الغذائي والفوائد الصحية المحتملة للذرة .

فوائد الذرة

الذرة مهمة للجهاز الهضمي

تحتوي الذرة على الكثير من الألياف الطبيعية الهامة لصحة الجهاز الهضمي والكبد ، وبالتالي فإن تناول الذرة يحسن من عملية الهضم ، ويقضي على الإمساك ويزيد من عمل انزيمات الكبد ، وتحتوي الذرة أيضاً على نسبة عالية من البروتين اللازم لجسم الإنسان و المفيد لصحة القلب والصحة العقلية .

الذرة قليلة السعرات الحرارية

تحتوي الذرة الطازجة التي يبلغ وزنها 90 جرامًا على حوالي 80 سعر حراري ، 3 جرام من السكر ، 17 جرام الكربوهيدرات و1 جرام من الدهون ، وبالمقارنة مع العديد من الفواكه والخضروات الأخرى نجد أن الذرة منخفضة السعرات الحرارية وبالتالي فهي طعام مثالي لمن يرغبون في اتباع نظام غذائي متوازن .

تنوع الفيتامينات التي تحملها الذرة

تحتوي الذرة على الكثير من الفيتامينات الهامة والتي يوصي بها من قبل العديد من الأطباء ، فتحتوي الذرة على فيتامين أ ، فيتامين C بالإضافة إلى الحديد والكالسيوم ، وهي من الفيتامينات الأساسية لصحة جميع أجهزة الجسم .

الذرة سلعة منخفضة التكلفة

يمكن للمنتجين زراعة الذرة بسهولة وبسرعة في العديد من مناطق العالم المختلفة ، وبالنسبة للأشخاص ذوي الدخول المنخفضة للغاية وخاصة أولئك الذين يعيشون في الدول النامية تعد الذرة مصدرًا رخيصًا وجاهزًا للسعرات الحرارية والكربوهيدرات والبروتين .

الذرة غنية بمضادات الأكسدة

تحتوي أصناف الذرة المتعددة على مضادات الأكسدة ، وتحديداً في مجموعة من مضادات الأكسدة تسمى الكاروتينات ، والتي لها أثر كبير في مكافحة آثار الجذور الحرة الضارة في الجسم ، والتي قد تلعب دورًا كبيراً في عملية الشيخوخة وتطور عدد من الأمراض المزمنة ، وتعتبر الكثير من الفواكه والخضروات بما في ذلك الخضروات ذات الأوراق الداكنة والجزر والبطاطا الحلوة غنية بالكاروتينات .

الذرة غنية بالألياف الغذائية

عند مقارنتها مع غيرها من الخضروات ، نجد أن الذرة منخفضة في المواد الغذائية ، ولكن على غرار العديد من الحبوب والبقوليات والخضروات تحتوي الذرة على الألياف الغذائية ، ومع ذلك فإن كمية الألياف في الذرة غالباً ما تكون أقل من مصادر أخرى ، على سبيل المثال يوفر نصف كوب من الفاصوليا المطبوخة 9 جرام من الألياف ، في حين أن نصف كوب من الذرة المطبوخة يوفر 2 جرام فقط ، وتساعد الألياف في الهضم وتقلل من خطر الإمساك ، وتشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن الألياف قد تساعد الأشخاص على العيش لفترة أطول .

الذرة خالية من الجلوتين

على الرغم من أن الذرة عبارة عن حبوب ، إلا أنها خالية من الجلوتين ، وهذا يجعل الذرة خيارًا آمنًا للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل الجلوتين والذين يرغبون في إضافة الحبوب إلى نظامهم الغذائي .

الذرة غنية بالبروتين

تحتوي الذرة على نسبة كبيرة من البروتين مقارنة بالعديد من الخضروات الأخرى ، مما يجعلها خيارًا جيدًا للنباتيين أو للأشخاص الذين يأملون في تناول المزيد من البروتين من المصادر غير الحيوانية .

الذرة تساعد على تقليل الوزن

تشير بعض الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين قد يدعم فقدان الوزن بشكل صحي عن طريق تقليل الجوع أو مساعدة الجسم على حرق السعرات الحرارية الإضافية ، وبالتالي فإن الذرة التي تحتوي على نسبة جيدة من البروتين تساعد على خفض الوزن .

الذرة يساعد على العناية بالبشرة والعين

الذرة الصفراء هي مصدر غني للبيتا كاروتين ، الذي يشكل فيتامين أ في الجسم وهو ضروري للحفاظ على الرؤية الجيدة وصحة الجلد ، ويعد البيتا كاروتين مصدرًا كبيرًا لفيتامين أ لأنه يتم تحويله إلى الجسم وفقًا للكمية المطلوبة ، وبالتالي سوف يفيد أيضاً صحة الجلد والأغشية المخاطية وكذلك يعمل على تعزيز الجهاز المناعي .

الذرة تمنع مرض البواسير

يصل محتوى الألياف في كوب واحد من الذرة إلى 18٪ من الكمية اليومية الموصي بها ، وهذا يساعد في التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والبواسير وكذلك يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون بسبب كونها حبوب كاملة .

الذرة تعزز النمو

الذرة غنية بمكونات فيتامين ب وخاصة الثيامين والنياسين الضروري للحفاظ على صحة الأعصاب والوظيفة الإدراكية ، حيث أن نقص النياسين يؤدي إلى مرض يتميز بالإسهال والخرف والتهاب الجلد الذي يلاحظ عادة في الأفراد الذين يعانون من سوء التغذية ، كما أنه مصدر جيد لحامض البانتوثنيك وهو فيتامين أساسي لاستقلاب الكربوهيدرات والبروتين والدهون في الجسم .

الذرة الصفراء تزيد الوزن

الذرة وخاصة الصنف الأصفر تعتبر مصدر غني للسعرات الحرارية وهي عنصر أساسي ، ويبلغ محتوى السعرات الحرارية من الذرة الصفراء الحلوة هو 96 سعرة حرارية لكل 100 جرام ، ولهذا السبب غالبًا ما يتم اللجوء إليه لتحقيق زيادة سريعة في الوزن .

الذرة توفر المعادن الأساسية

تحتوي الذرة على معادن وفيرة تفيد الجسم إيجابياً بعدة طرق ، ووفقًا لدراسة يُعد الفوسفور إلى جانب المغنيسيوم والمنغنيز والزنك والحديد والنحاس بعض العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في جميع أنواع الذرة ، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على معدل ضربات القلب الطبيعي وزيادة كثافة المعادن في العظام .

الذرة يحمي القلب

إن لزيت الذرة تأثير مضاد للتصلب العصبي على مستويات الكوليسترول ، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة ، ويعد زيت الذرة على وجه الخصوص أفضل طريقة لتحسين صحة القلب وهذا مشتق من حقيقة أن الذرة قريبة من مزيج الأحماض الدهنية الأمثل .

الذرة تمنع فقر الدم

الذرة تساعد على منع فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات والمعادن ، كما أنه يحتوي على الحديد وهو أحد المعادن الأساسية اللازمة لتشكيل خلايا دم حمراء جديدة ، حيث أن نقص الحديد هو واحد من الأسباب الرئيسية لفقر الدم .

الذرة تخفض الكولسترول الضار

إن استهلاك زيت الذرة يقلل من الكوليسترول السيئ عن طريق تقليل امتصاص الكوليسترول في الجسم ، حيث أن التخفيض في نسبة الكوليسترول المنخفض الكثافة لا يعني انخفاضًا في نسبة الكوليسترول الجيد مما قد يكون له آثار مفيدة على الجسم ، وهي تشمل الحد من أمراض القلب والوقاية من تصلب الشرايين والكشف العام عن الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم .

الذرة يدير مرض السكري

في العقود الأخيرة بدا أن العالم يعاني من وباء مرض السكري ، وعلى الرغم من أن الآلية الدقيقة لذلك لا يمكن تحديدها فهي مرتبطة بشكل عام بالتغذية ، ووفقاً لبعض الدراسات فقد أظهرت أن استهلاك الحبوب الكاملة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 .

وفقًا لمجلة الغذاء الطبي يساعد استهلاك حبات الذرة في إدارة مرض السكري غير المعتمد على الأنسولين ، كما أنه فعال ضد ارتفاع ضغط الدم بسبب وجود مواد كيميائية نباتية في الذرة ، ويمكن أن تنظم المواد الكيميائية النباتية امتصاص الأنسولين و إفرازه في الجسم مما يمكن أن يقلل من فرص حدوث طفرات وقطرات لمرضى السكري ومساعدتهم على الحفاظ على نمط حياة صحي .

للذرة فوائد كثيرة في التجميل

يستخدم نشا الذرة في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل ويمكن أيضًا استخدامه موضعياً لتهدئة أي طفح جلدي ، حيث يمكن استخدام منتجاتها لتحل محل المنتجات البترولية المسببة للسرطان والتي تعد مكونات رئيسية للعديد من مستحضرات التجميل .

الذرة يحسن الجهاز التنفسي

إن استنشاق زيت الذرة يمكن أن يحسن الالتهابات في الجهاز التنفسي ، ويعزز صحة المناعة ويساعد في القضاء على نزلات البرد والسعال .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *