الالوان الحارة والباردة والمحايدة

من المهم فهم معنى الألوان وكذلك الاستخدام الثقافي للألوان وكيفية تفاعلها في التصاميم المطبوعة والإلكترونية والديكورات المختلفة ، حيث تعتبر الألوان هي وسيلة التواصل غير اللفظي الذي تخلق ردود فعل جسدية وعاطفية ، كما أن للألوان معاني رمزية ومن المفيد أن تضع في اعتبارك كيف ترى العين والعقل بعض الألوان وذلك لأنه في بعض الأحيان تخلق بعض الألوان تفاعلًا بدنيًا ، وفي أوقات أخرى يكون هناك رد فعل ثقافي لبعض الألوان .

تعريف الألوان وأقسامها

إن اللون هو عبارة عن السمة المميزة للضوء والموصوفة بـ اسم اللون ، ويكون اللون فاتحًا ، بينما الضوء من العديد من الألوان التي يمكننا رؤيتها وهي ألوان الطيف المرئي التي تشمل الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي ، ويوصف اللون بثلاث طرق حسب اسمه ومدى إشراقه وقيمته أو خفته ، ويمكن تقسيم الألوان أيضاً إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي الألوان الحارة ، الالوان الباردة والالوان المحايدة ، وفيما يلي بعض المعلومات الأساسية عن هذه الأقسام الثلاثة للألوان .

معنى الألوان الباردة وخصائصها الإيجابية

إن الألوان الباردة تميل إلى أن يكون لها تأثير مهدئ رومانسي وجذاب ، وتكون هذه الألوان رائعة ومريحة وممتعة ، والأمثلة على هذه الألوان هي الأزرق والأخضر ، حيث أن اللون الأزرق قوي ومهم وسلمي وذكي ، أما اللون الأخضر يشير إلى النمو والصحة والبيئة والانسجام .

معنى الألوان الحارة وسماتها الإيجابية

الألوان الحارة الدافئة تنقل المشاعر من التفاؤل البسيط إلى القوي ، ويمكن أن يؤدي دفء اللون الأحمر أو الأصفر أو الوردي أو البرتقالي إلى الإثارة أو حتى الغضب .

يعتبر اللون الأحمر من الألوان الحارة وهو يعبر عن كل شيء عن الحب والعاطفة والحرارة والفرح والقوة ، أما اللون الوردي فهو لون حلو ، لطيف ، رومانسي وحساس ، وعند النظر إلى اللون الأصفر نجد أنه لون سعيد ويشير إلى البهجة ، ويمثل اللون الأصفر الذهب والثروات ، ويشير إلى الإسراف والسطوع والتقاليد ، أما البرتقالي فهو يعبر عن الطاقة والدفء والصحة .

معنى الألوان المحايدة وسماتها الإيجابية

تساعد الألوان المحايدة في التركيز على الألوان الأخرى أو على النقيض تعمل على تقليل الضوء على بعض الألوان الأخرى ، وإلى حد ما يعتبر اللون الأسود والبني والبيج دافئة ، ومن ناحية أخرى تكون الألوان الأكثر برودة هي اللون الأبيض والفضي والرمادي ، ومع ذلك فإن هذه السمات الدافئة والباردة تتسم بالمرونة والأكثر براعة من تلك الخاصة باللون الأحمر أو الأزرق .

عند النظر إلى اللون الأسود نجد أنه يكشف عن نفسه بأنه محافظ وغامض ومتطور ، أما اللون الرمادي فهو لون رسمي ومحافظ ومتطور ، والفضي لون أنيق وبراق وغني .

يعتبر اللون الأبيض أيضاً من الألوان المحايدة وهو رمز للنقاء والبراءة والنعومة ، أما البني هو لون محايد أيضاً ويشير إلى البناء والكمال والبساطة والود ، في حين أن اللون البيج تقليدي هو لون رصين ومريح ومحايد .

معنى الألوان المختلطة وسماتها الإيجابية

إن الألوان المختلطة هي الألوان ذات السمات المشتركة من الألوان الدافئة والباردة والتي من الممكن أن تشير إلى الهدوء والإثارة ، وهي الألوان المستمدة من مزيج من اللون البارد والدافئ .

يعتبر اللون الأخضر عادةً باردًا ، ولكن مع ذلك نجد أن اللون الأخضر العشبي يعتبر أكثر دفئًا من اللون الأخضر الداكن البارد ، واللون الأرجواني هو لون مختلط أيضاً يرمز إلى الملكية والثروة والرومانسية ، وتعتبر الألوان الأرجواني والبنفسجي هي بعض الألوان المتشابهة المختلطة ، أما اللون اللافندر فهو لون مختلط مليء بالنعومة والأناقة والحساسية والألوان الأنثوية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *