الفرق بين البريد الالكتروني والبريد العادي

كتابة: lamia آخر تحديث: 24 نوفمبر 2019 , 23:48

ظهرت المراسلات وتطورت بشكل كبير، عبر العصور والقرون الماضية، وبعد أن كانت المراسلات تتم من خلال الرسائل الورقية البريدية أصبح الناس الآن يتراسلون من خلال شبكات الإنترنت سواء عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، أو من خلال المواقع التي تقدم خدمات البريد الإلكتروني مثل جيميل و هوتميل و اوت لوك وغيرها من المواقع الكثيرة.

البريد العادي

تذهب تسمية الكلمة إلى أنها كلمة فارسية أصلها بالفارسية (بريدة دم)، وهي تدل على البغل الذي كان يستخدمه ساعي البريد، ومعنى الكلمة بالعربية محذوف الذنب أي مقطوع الذنب والذنب هو الذيل، وهذا لأن البغل الذي كان يستخدم في البريد كان ذيله مقطوع، حيث عُربت الكلمة بعد هذا وخففت لتصبح بريد، ولكن هناك أقوال أخرى تذهب إلى أن كلمة بريد تم اشتقاقها في الكلمة الرومية (beridis).

استعمال البريد العادي

يعد البريد خدمة من الخدمات التي يتم تقديمها إما من خلال الدولة أو من خلال أفراد من القطاع الخاص، ولكن في الغالب تقوم الدولة بتولي هذه المهمة لأنها تحتاج إلى مسؤولية كبيرة لضبط هذه العملية.

الدولة تقوم بوضع بعض القيود والشروط على شركات القطاع الخاص التي تقوم بالعمل في الخدمات البريدية، والمعروف أن الدول أو حكومات الدول حتى منتصف القرن التاسع عشر تحتكر خدمة البريد، فكانت وحدها تقدمها من خلال مؤسسات البريد الخاصة بالدولة، ولكي يتم ضبط هذه الخدمة كانوا يقومون باستحداث أسلوب الطوابع البريدية حتى يضمنوا رسوم الخدمة البريدية من خلال النظام الحكومي.

ومع التطورات التي حدثت في أنظمة البريد المدارة عن طريق الأجهزة الحكومية، لم تقتصر الخدمات البريدية على تسليم واستلام الرسائل بل أن المؤسسات البريدية في بعض الدول تتضمن شحن البضائع عالمياً ومحلياً وتقديم خدمات التلغراف والهاتف وخدمات الادخار وتساعد في إنهاء بعض المعاملات الحكومية مثل جوازات السفر وتسديد الرسوم لبعض المؤسسات الحكومية الأخرى من خلال البريد.

البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني هو خدمة إلكترونية تساعد في إرسال واستقبال الرسائل عن طريق الإنترنت بواسطة الأجهزة الرقمية الحديثة، ومن الممكن أن يتم إرسال واستقبال الرسائل على شكل نصوص أو رسومات، أو حتى يمكن إرسال رسائل عبارة عن رسوم متحركة أو فيديوهات أو ملفات صوتية فيما بين المستخدمين.

من الممكن أن يتم إرسال الرسالة إلى شخص واحد أو إلى عدة أشخاص في نفس الوقت، بجانب هذا من الممكن أن يتم حفظ الرسائل المُستقبلة أو المُرسلة، وتحريرها وطباعتها أيضاً، وغيرها من المميزات الأخرى.

يحتوي البريد الإلكتروني على العديد من الإيجابيات، مثل سهولة الاتصال، حيث يقدم البريد الإلكتروني العديد من الخدمات التي تساعد في سهولة التواصل بين المستخدمين، ويتميز بسهولة الوصول إلى أي شخص من خلال بريده الإلكتروني.

الفرق بين البريد الإلكتروني والبريد العادي

البريد الإلكتروني أو الإيميل، هو التطور الطبيعي لخدمات البريد العادية التي تتضمن إرسال واستقبال الرسائل وغيرها من التعاملات الورقية.

أصبح الآن كل شيء إلكتروني بعد غزو الإنترنت لكل المعاملات تقريباً، فهو أسهل وأسرع وغير مكلف مثل البريد العادي لأنه لا يحتاج إلي شخص ما يأخذ رسائلك البريدية ويقوم بنفسه بالانتقال إلى مكان الشخص المرسل إليه وتسليمه الرسالة أو المستندات، ومهما كانت الطريقة التي ينتقل بها وسرعتها فلن تكون بسرعة ودقة البريد الإلكتروني.

البريد الإلكتروني يمكنك من ارسال فيديوهات وصور ومستندات بأشكالها الالكترونية المختلفة بطريقة سهلة، ولهذا أصبح البريد العادي طريقة قديمة ولا يتم استخدامها بشكل كبير كما كان سابقاً، وعلى الرغم من كل المشاكل التي تواجه البريد الإلكتروني مثل عمليات القرصنة والايميلات المزعجة التي تأتي إليك إلا أنه مازال قادر على الحفاظ على مكانته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق