اماكن تواجد النحل الجبلي

كتابة الاء آخر تحديث: 24 نوفمبر 2019 , 21:21

تتعدد انواع النحل الموجود في جميع أنحاء العالم ، لكن يعتبر نحل العسل هو أشهر انواع النحل ، وتتكون مملكة نحل العسل من حوالي 50000 نحلة توجد في خلية نحل واحدة ، عند النظر إلى خلية النحل تبدو للوهلة الأولى وكأنها في فوضى كاملة ن لكن في الواقع يعتبر النحل كائن عضوي جيد التنظيم ، ويهدف جميع أفراد مجتمع النحل سواء كانوا من الملكة أو العاملات إلى تحقيق نفس الهدف وهو ضمان بقاء مملكة النحل ونسلها ، ولتحقيق هذا الهدف يتم تقسيم نحل العسل إلى أدوار واضحة .

أدوار نحل العسل داخل مملكة النحل

إن نحل العسل هو من الأشياء فائقة الأهمية للزهور والفواكه والخضروات ، وهذا يعود لسبب أنها تساعد النباتات الأخرى على النمو ، حيث يقوم نحل العسل بنقل حبوب اللقاح بين الذكور والإناث مما يسمح للنباتات بالنمو وبالتالي يعمل على نجاح عملية زراعة البذور والفاكهة .

يعيش نحل العسل في خلايا النحل والتي تُسمى أيضاً مملكة النحل ، ويتم تقسيم أعضاء الخلية إلى ثلاثة أنواع هي الملكة حيث توجد ملكة واحدة تدير الخلية بأكملها ، ووظيفتها هي وضع البيض الذي سيولد الجيل التالي من النحل ، كما تنتج الملكة أيضًا مواد كيميائية توجه سلوك النحل الآخر .

يوجد أيضاً بداخل خلية النحل العاملون ويكون جميعهم من الإناث ، وتتمثل أدوارهم في البحث عن الطعام وهو حبوب اللقاح والرحيق من الزهور ، وبناء وحماية الهواء النظيف ، وتدوير الهواء عن طريق ضرب أجنحتهم ، وتعتبر العاملات هن النحل الوحيد الذي يشاهده معظم الناس وهم يطيرون خارج الخلية .

نجد أيضاً بداخل خلية النحل الذكور والغرض منها هو أن تتزاوج مع الملكة الجديدة ، ويعيش مئات من الذكور في كل خلية خلال فصلي الربيع والصيف ، ولكن عندما يأتي الشتاء وعندما تدخل الخلية إلى وضع البقاء داخل الخلية من أجل البقاء على قيد الحياة ، يتم طرد الذكور خارج الخلية .

النحل الجبلي وأماكن تواجده

يعتبر النحل الجبلي من أفضل أنواع النحل المنتجة للعسل ، نحل العسل الجبلي هو النحل الذي يعيش في الغابات الجبلية في شرق إفريقيا ويعتبر النحل الافريقي الاسود من أفضل أنواع النحل المنتجة للعسل ، ويبدو أن هذا النحل مختلف تماماً عن أنواع النحل الأخرى المنتجة للعسل .

إن النحل الجبلي أكبر وأغمق وأقل عدوانية من أنواع النحل الأخرى ، ويمكن أن يطير النحل الجبلي في درجات حرارة منخفضة مع إمكانية الحفاظ على العسل ، ومع ذلك يعتبر النحل الجبلي من أعنف أنواع النحل الموجود في جميع أنحاء العالم ، حيث يتميز بشراسته وهجومه العنيف ، ويسكن النحل الجبلي الأماكن الحارة في جميع أنحاء العالم ، ويعتبر عسل السدر من أفضل أنواع العسل الجبلي .

أما عن أفضل الأماكن التي يوجد بها النحل الجبلي هي المناطق ذات المناخ الاستوائي في مناطق الجبال والغابات ، حيث نشأ النحل الجبلي في وسط إفريقيا ثم انتشرت في مناطق مختلفة مثل شرق الهند وأوروبا الشمالية والصين وأمريكا ، كما يوجد النحل الجبلي أيضاً في جنوب شرق آسيا وأوروبا .

العسل الجبلي

إن العسل الذي ينتجه النحل الجبلي هو العسل الجبلي ، ومعروف أيضاً باسم عسل الجبال العالي ، وهو عسل ينتجه النحل من أزهار الجبال العالية التي يزيد طولها عن 1000 متر ، ومن الأراضي التي تحتوي على جميع الزهور البرية ، ويتميز العسل الجبلي بأنه عسل ذو ملمس كثيف وله لون كهرماني غامق وذات قوام صعب للغاية .

أظهرت الدراسات أن جرعة يومية من العسل الجبلي الخام تزيد من مستويات مضادات الأكسدة التي تعزز الصحة في الجسم ، حيث تحمي مضادات الأكسدة الجسم من التلف الذي تسببه الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة ، فضلاً عن تعزيز الجهاز المناعي .

يحتوي العسل الجبلي أيضاً على مادة البوليفينول وهي أحد مضادات الأكسدة القوية والمعروف أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ، وقد أظهرت الدراسات أيضًا أن العسل الجبلي يحتوي على مضادات الأكسدة الفلافونويدات المضادة للأكسدة والتي تعمل على حماية جسم الإنسان من أنواع كثيرة من أمراض السرطان .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق