افضل انواع الحطب المستورد

كتابة sarah آخر تحديث: 24 نوفمبر 2019 , 21:29

الحطب عبارة عن قطع من الأخشاب بعد أن يتم تجفيفها جيدا، بهدف استخدامها كوقود للحصول على طاقة حرارية متمثلة في النار، ويتم استخدام هذه الحرارة للتدفئة في المنزل، أو في الطهي أو غلي الماء وغيرها من الاستخدامات المتنوعة، ويقوم الحطاب ” وهو الرجل الذي يقطع الأخشاب ” بهذه العملية، ويوجد العديد من انواع الحطب المحلي والمستورد على حد السواء .

استخدامات الحطب

هناك العديد من المنازل التي تستخدم التدفئة التقليدية حتى الوقت الراهن، والتي تتم عن طريق إشعال الحطب للتدفئة في الأيام ذات البرودة الشديدة، والحطب من الناحية الصناعية كان مصدر أساسي للطاقة الحرارية في بدايات القرن التاسع عشر الميلادي، ثم تم استبداله بالفحم فيما بعد، لكن مع التطور التكنولوجي أصبح النفط هو مصدر الطاقة الرئيسي في مختلف الصناعات، لكن بسبب اعتماد بعض الأشخاص على الحطب حتى الوقت الراهن، فإن الحاجة والطلب على الحطب تتزايد في فصل الشتاء، ويوجد العديد من أنواع الحطب التي تختلف في قشرتها وسمكها، وكذلك تختلف في أشياء أخرى مثل الرائحة الصادرة عن حرقها، والدخان الذي يصدر منها، وغيرها .

الحطب المستورد

أفضل أنواع الحطب المستورد هي :

1- حجر شجر القرط الذي يأتي من أفريقيا، هو حطب مستورد ذو نوع جيد .
2- حطب البتولا هو حطب شهير في أسواق أوروبا وأمريكا، كما أنه مطابق للمواصفات الأوروبية .
3- حطب البلوط، وهو حطب مناسب للرحلات البرية وهو جاف وصلب ومن أفضل أنواع الحطب .
4- أنواع الحطب الأوروبي والأوكراني والأسترالي أيضا ذات نوع جيد حيث أنها من أنواع الحطب المستورد الشهير والعملي .

أنواع الحطب ومميزات كل نوع

هناك العديد من أنواع الحطب، إلا أن أفضل أنواع الحطب هي :

حطب القرض

هذا النوع هو أفضل أنواع الحطب على الإطلاق، لأنه يصدر عنه أقل كمية من الدخان مقارنة بباقي الأنواع، وذلك بسبب جودته العالية، كما أن جمراته مختلفة ومميزة، لأنها تظل حارة لمدة طويلة، ويمكن إيجاد هذا النوع من الحطب عند سفوح الجبال وحافة الأودية .

حطب السمر

هذا النوع من أفضل أنواع الحطب أيضا الذي يتميز بقشرته الرقيقة، ولونه الذي يميل إلى الأحمر، كما أنه يصعب كسره لأن عوده قوي ومتين، ودخانه أيضا يعتبر خفيف، وجمره يظل مدة طويلة حيث يكون شديد الحرارة، وهذا النوع يوجد بكثرة في المدينة المنورة .

حطب الأرطاء

هذا النوع من الحطب عوده خفيف ولا يوجد قشرة خارجية له، ويتميز بأنه سريع الاشتعال كما أنه أيضا قليل الدخان، ويوجد هذا النوع بكمية كبيرة في النفوذ .

حطب الغضى

الذي يطلق عليه أيضا حطب الفضا، وهذا النوع يتميز بدخانه القليل الذي يصدر عنه، وجمره الحار جدا الذي يتميز بأنه أقوى حرارة من حطب السمر، والذي يستمر مدة طويلة جدا .

حطب الرمث

حطب الرمث هو حطب ذا عود دقيق وقشرة صغيرة للغاية، ولونه يميل إلى الأبيض، كما أنه يتميز بوزنه الخفيف وكونه سريع الاشتعال .

حطب الحمض

يعد حط الحمض أيضا مثل الرمث عوده دقيق وقشرته رقيقة وسريع الاشتعال، لكن بالنسبة للونه فهو داكن أكثر من الرمث .

حطب السلم

هذا النوع من الحطب له عود دقيق، ولونه مائل إلى الأبيض، وهو سريع الاشتعال إلا أن جمره متوسط الحرارة وبالتالي هو مناسب للأوقات الباردة لا شديدة البرودة .

كيفية معرفة جودة الحطب

يمكن أن تقوم بمعرفة جودة الحطب من خلال ثلاث خصائص له وهي :

1- شكل قشرة الحطب، هل القشرة جيدة ونقية ونظيفة، وحال النخور والخروق، وهل هي قشرة جافة أم خضراء، حيث أن الحطب الجيد يكون ذو قشرة جافة .

2- شكل الحطب نفسه، حيث أن الحطب يجب أن يكون مشلقا لا كامل أو مستدير، وذلك أن المشلق يشتغل بسرعة كبيرة .

3- الخروق في الحطب أيضا خاصية مهمة يجب الانتباه لها، فالحطب ذو النوع الجيد يحتوي على الكثير من الخروق، ويوجد عليه بودرة تميل إلى اللون الأخضر، وإذا كان الحطب لا يحتوي على خروق فهو لا يناسب النار ويدل على أنه قديم جدا ودودة الأرض قد أكلته .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق