اهم المحاصيل الزراعية في الطائف

كتابة yasmeen آخر تحديث: 03 ديسمبر 2019 , 22:53

يُعد المجال الزراعي واحدًا من أهم وأكبر المجالات الاقتصادية في المملكة ، ويرجع ذلك إلى تمتع مختلف مناطق ومدن الدولة بالأرض الخصبة الصالحة للزراعة على مدار العام ، فضلًا عن توافر مصادر المياه العذبة ؛ مما يُساعد على زراعة الكثير من المحاصيل الزراعية التي تسد حاجة أهالي المملكة ويتم تصدير الفائض منها أيضًا .

الزراعة في الطائف

تتمتع الطائف بالمناخ الجميل والطبيعة الأرضية الخصبة التي جعلتها تحظى بنسبة عالية من إجمالي نسبة المزروعات في المملكة ، وتتميز أيضًا بتنوع الثمار ويتم بها زراعة الكثير من الفواكه الموسمية المميزة التي لا مثيل لها في أي منطقة أخرى سواء داخل أو خارج المملكة ؛ ويرجع ذلك إلى أنها تمتلك الكثير من الأودية مثل وادي ثقيف ووادي بني مالك وغيرهم .

أهم المحاصيل في الطائف

يوجد عدد كبير ومتنوع من النباتات والفواكه والمزروعات التي يتم زراعتها في الطائف ، والتي لا تُساعد على سد حاجة أهالي المملكة فحسب ؛ بل إنها تعتبر عامل جذب سياحي نظرًا لمدى جودتها وطعمها المميز ، ومن أهم المحاصيل الزراعية بالطائف ، ما يلي :

محصول العنب

لقد بدأت زراعة العنب في الطائف منذ زمن بعيد ، حيث يوجد بها ما يقرب من 80 ألف شجرة عنب تقريبًا تنتج أنواع من العنب تحمل مذاق خاص ومميز ، فضلًا عن أنها تحتوي على حوالي 200 مزرعة عنب ، وتعمل وزارة الزراعة داخل المملكة على تقديم يد العون للمزارعين و إمدادهم بكل من يحتاجون إليه من أجل تطوير زراعة العنب و إمدادهم بالمزيد من الشتلات من أجل رفع عدد مزارع العنب بها ، وتحرص الدولة أيضًا على اتخاذ الإجراءات اللازمة طوال الوقت من أجل حماية محصول العنب من الآفات والأمراض .

محصول التفاح

كما يُعد التفاح أيضًا من أهم الفواكه التي يتم زراعتها وإنتاجها بكميات كبيرة في الطائف في عدد كبير من المزارع من أجل الحصول على كمية محصول تغطي احتياجات أهالي المملكة بالكامل .

محصول التين الشوكي

ويُعد التين الشوكي أيضًا من أهم وأفضل أنواع الثمار التي يتم زراعتها في الطائف ، وهي تشتهر بمدى جودتها ومذاقها المميز ، وقد تمكنت الطائف من إنتاج كميات كبيرة جدًا من التين الشوكي الأمر الذي ساعد على تصدير التين إلى حوالي ستة عشر منطقة ومحافظة مجاورة ، وما يميز الطائف هو إمكانية زراعة التين الشوكي بكثافة في العديد من الأماكن بها سواء في مداخلها ومخارجها أو بالشوارع أو بأي مكان اخر .

محصول السفرجل

السفرجل من أهم الفواكه التي تحمل مذاق مختلف وجميل يميزها عن باقي الفواكه الأخرى وتحمل أيضًا عدد من الفوائد الصحية الهامة ، وتعد الطائف هي أكثر المناطق المتخصصة في زراعة فاكهة السفرجل في المملكة ، بل هو من الفواكه التي تُميز الطائف وتجد إقبال كثير من أهل الطائف وكل أهالي المملكة أيضًا .

محصول المشمش

المشمش من أهم أنواع الفواكه التي تجد نسبة إقبال كبيرة وخصوصًا في شهر رمضان المبارك ، وهو شهر بالطبع تزيد الحاجة به إلى نسبة أكبر من الفواكه والمزروعات نظرًا إلى ارتفاع عدد المعتمرين في هذا الشهر ، وتعمل الطائف على إنتاج كميات كبيرة من محصول فاكهة المشمش من أجل سد تلك الاحتياجات بالكامل ، فضلًا عن أن فاكهة المشمش المزروعة بالطائف أيضًا تحمل طعم مميز ومذاق خاص .

وهناك بعض الفواكه الموسمية الأخرى التي يتم زراعتها في الطائف مثل التين والتوت وغيرهم وهذا ما جعلها واحدة من أهم المناطق التي يتم الاعتماد عليها بنسبة كبيرة في إنتاج اهم المحاصيل الزراعية في المملكة بأكملها .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق