اهم فلاسفة الفلسفة الحديثة

كتابة الاء آخر تحديث: 05 ديسمبر 2019 , 20:30

عندما نسمع كلمة فيلسوف فإننا نميل إلى التفكير في الإغريق القدماء مثل سقراط أو أفلاطون أو غيرهما من الفلاسفة الكبار ، ومن المؤكد أن الفلاسفة اليونانيين القدامى قد حصلوا على كل المجد ، لكن هؤلاء الفلاسفة الأحياء لديهم الكثير ليقولوه عن الحياة والكون وكل شيء يتعلق بنا الآن ، وعند البحث عن الفرق بين الفلسفة الحديثة والمعاصرة نجد أنه من السهل التفكير في جميع الأفكار الجديدة والقديمة التي تم التفكير فيها في القدم بالفعل ، وها نحن هنا نستطيع أن نذكر أهم فلاسفة العصر الحديث .

فلاسفة العصر الحديث

نعوم تشومسكي

أحد أهم الفلاسفة في العصر الحديث ، ولقد كتب تشومسكي بشكل مكثف عن اللغويات والعلوم المعرفية والسياسة والتاريخ ، وكان لعمله تأثير على كل شيء من علم النفس التنموي إلى المناقشات بين العقلانية والتجريبية ، وأدى إلى انخفاض الدعم للسلوكية ، ولا نعوم تشومسكي يزال ناقدًا اجتماعيًا نشطًا ومثقفًا عامًا .

سلافوج زيزك

سلافوج زيزك هو الماركسي الحديث الذي علق بشكل مكثف على الثقافة والمجتمع وعلم النفس ، وهو الذي جعلنا نميل إلى رؤية العالم من خلال عدسة الأيديولوجيا ، ولقد كرس قدراً كبيراً من الوقت لتحديث فكرة الديالكتيك المادية .

كورنيل ويست

كورنيل ويست هو فيلسوف أمريكي يركز على السياسة والدين والعرق والأخلاق ، وهو خجول جداً بالنسبة للكاميرا ونادراً ما يُرى على البرامج الحوارية التلفزيونية ، وتوسعت أعماله حول أفكار دبليو في أكثر من مناسبة ، ولقد واصلت أعماله التركيز على قضايا كونها كثيرة في المجتمع الحديث .

مارثا نوسباوم

لقد كتب مارثا نوسباوم وهو الفيلسوف الأمريكي القدير في جامعة شيكاغو عن مواضيع متنوعة مثل الفلسفة اليونانية القديمة ، والأخلاق ، والحركة النسائية ، والفلسفة السياسية ، وحقوق الحيوان ، ولقد طور أيضًا منهج القدرة الذي ألهم مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية .

الاسدير ماكنتاير

هو الفيلسوف الاسكتلندي الذي كتب عن الأخلاق والفلسفة السياسية وتاريخ الفلسفة ، وساعد كتابه الأكثر شعبية بعد الفضيلة في تأجيج ظهور أخلاقيات الفضيلة ، وتحول فكره من وجهة نظر الماركسية في عمله في وقت مبكر إلى واحد يجمع بين الماركسية السابقة مع رؤيته الكاثوليكية الجديدة والأفكار الأروسطية الجديدة .

دانييل دينيت

هو فيلسوف أمريكي وعالم إدراكي وأحد الفرسان الأربعة المزعومين للإلحاد الجديد ، ولقد كتب عن الإرادة الحرة لعقود من الزمن ، ويدعم وجهة النظر التوافقية ، وقد كتب أيضًا عن طريقة تفكير الفلاسفة موضحًا كيف يمكن لفكرة مضخة الحدس تضليلنا وتنويرنا ، ولديه أيضاً الكثير من المقابلات المثيرة للاهتمام .

فيليب كيتشر

هو فيلسوف تحليلي يعمل في جامعة كولومبيا ، وقام الدكتور كيتشر بعمل مكثف في فلسفة العلوم نفسها ، وركز عمله مؤخرًا على معايير العلوم الجيدة وفلسفة تغير المناخ .

بيتر سينجر

هو الفيلسوف الحديث بيتر سينجر الذي يضع أمواله حيث توجد أفكاره ، وهو مؤلف كتاب الحياة التي يمكنك إنقاذها ، وهو كتاب عن فلسفة الحياة ، ولقد واصل عمله حتى قام بإنشاء منظمة مكرسة للفلسفة ، وقد كتب أيضاً عن حقوق الحيوان والنبات ، وكانت مواقفه من القتل الرحيم ونوعية الحياة سبباً لكثير من الاحتجاجات العديدة على مر السنين ، وغالباً ما كانت نظريته الفلسفية الحديثة عن التحدث ، ولقد  ساعدت مقاطع الفيديو الخاصة به على شرح فلسفته .

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق