الفرق بين الفلسفة الحديثة والمعاصرة

كتابة yasmeen آخر تحديث: 05 ديسمبر 2019 , 20:31

تُعد الفلسفة واحدة من أهم العلوم التي تخاطب العقل دائمًا وتبحث طوال الوقت عن تحليل وفهم الأسئلة المُختلفة التي يطرحها العقل البشري ومحاولة الوصول إلى إجابات منطقية لهذه الأسئلة ، وتنقسم الفلسفة إلى عدة أنواع منها الفلسفة القديمة والفلسفة الحديثة والفلسفة المعاصرة .

تعريف الفلسفة

الفلسفة هي كلمة يونانية ، ومعناها الحرفي باللغة العربية هو ( حب الحكمة ) ، وهي تشمل دراسة وتحليل جميع الأسئلة التي تدور حول البشرية والوجود والاستدلال والمعرفة والأخلاقيات والقيم والعقل البشري ، وغيرها ، حيث يتم طرح هذه الأسئلة في شكل مشكلات ومسائل ومن ثَم العمل على دراستها وتحليلها للوصول إلى حلول منطقية يقبلها العقل ، وأول من أخذ لقب فيلسوف أو محب الحكمة هو الفيلسوف وعالم الرياضيات الشهير فيثاغورس .

ودائمًا ما تتضمن الأساليب الخاصة بالفلسفة الكثير من المناقشة والاستجواب والنقد والحجة والدلائل ، ومن أشهر الأسئلة في عالم الفلسفة هي هل يُمكن إثبات أي شيء يدور في الذهن بشكل واقعي ؟ وما هو الحدث الأكثر واقعية ؟ وغيرهم الكثير من الأسئلة الأخرى الناشئة من بواطن العقل البشري .

الفرق بين الفلسفة المعاصرة والفلسفة الحديثة

تُجدر الإشارة إلى أنه يوجد فرق بين الفلسفة المعاصرة والفلسفة الحديثة ؛ حيث أن الفلسفة المعاصرة هي التي تشتمل على مفاهيم متعلقة بزمن أو وقت ما ، وهي التي قد توصلنا إليها حتى وقتنا هذا ، في حين أن الفلسفة الحديثة هي التي قد بدأ تسطيرها منذ بداية القرن الـ 21 وهي تُعد من أهم إنجازات القرن الماضي .

الفلسفة المعاصرة

الفلسفة المعاصرة هي التي تتضمن النقد والدراسة والتحليل للمعرفة العلمية في إطار ما هو معروف في الأوساط البحثية باسم الدراسات النقدية للعلوم بمختلف أنواعها ، وهي تنصب بشكل أساسي على دراسة الوجود البشري والإنساني وتناول مختلف القضايا السياسية والاجتماعية ومحاولة إيجاد حلول منطقية لها .

وفي الوقت الحالي ؛ هناك اتجاه من فلاسفة العصر الحديث الذين يميلون إلى نقد عدد كبير من المفاهيم والسلوكيات والأفكار الخاصة بالفلسفة القديمة الكلاسيكية بهدف تصحيح المفاهيم والاهتمام بالجوانب والأفكار التي تم تهميشها في الفلسفة القديمة .

الفلسفة الحديثة

في مقالة جدلية حول الفلسفة الحديثة ؛ تم الإشارة إلى أن هذا النوع من الفلسفة يُعبر في صورته الحديثة عن الاعتماد بشكل أساسي على كل من المنطق والتقنيات الحديثة أيضًا ، وبذلك فقد اختلفت الفلسفة الحديثة عن الفلسفة القديمة التي كانت تتناول مواضيع مُحددة مثل الحق والعدل وغيرهم ؛ حيث اشتملت الفلسفة الحديثة على بعض النظريات المتعلقة بالعقل والمعرفة والأخلاق واللغة وقد تطرقت الفلسفة الحديثة أيضًا إلى تناول مختلف أنواع العلوم والفنون والفلسفة الخاصة بكل منهم .

وقد ظهرت الفلسفة الحديثة في أوروبا مع قدوم القرن الـ 17 ، وهي تعد الأكثر استخدامًا اليوم بين الدارسين والباحثين والقراء ، ويُرجع بعض المؤرخين ظهور هذه الحقبة الجديدة من الفلسفة إلى ظهور ما هو معروف بفلسفة الشك عند ديكارت والتي اعتبروها نواة بزوغ تلك الفلسفة الحديثة ، ومن جهة أخرى ؛ يُرجع البعض هذه الفلسفة إلى عصور النهضة الحديثة .

ومن اهم فلاسفة الفلسفة الحديثة كل من : ( مالبرانش ، سبينوزا ، ديكارت ، باروخ ، وغيرهم ) وكانوا ينتمون إلى المدرسة الفلسفية العقلانية ، بينما كان هناك بعض الفلاسفة الذين كانوا ينتمون إلى المدرسة الفلسفية التجريبية التي كانت تتبع مبدأ أن المعرفة لا بد أن يسبقها تجربة حسية ، ومنهم : ( جون بيركلي ، ديفيد هيوم ، وجون لوك ) وغيرهم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق