افضل بخاخ تنظيف حساس الهواء

كتابة yasmeen آخر تحديث: 08 ديسمبر 2019 , 23:02

السيارات بوجه عام من المقتنيات الثمينة التي يجب الحفاظ عليها قدر الإمكان وفهم طريقة التعامل مع أجزائها المختلفة من أجل الحفاظ عليها سليمة لأطول فترة ممكنة ، ويُذكر أن جميع السيارات الحديثة أصبحت مزودة بـ ( حساس الهواء ) في الأنواع التي تعمل بنظام البخاخات .

وظيفة حساس الهواء

حساس الهواء هو عبارة عن حساس إلكتروني كهربائي موصل بالسيارة ويقوم بإعطاء قراءة مُحددة عن كمية الهواء الداخلة إلى السيارة وبذلك تقوم البوابة بالفتح والإغلاق بناءً على كمية الهواء .

وفي الأنواع والموديلات الحديثة من السيارات ؛ يحتوي حساس الهواء على سلكين يكون أحدهم ساخن والآخر بارد ، حيث يقوم السلك البارد بقياس درجة الحرارة الخارجية التي تختلف من مكان لآخر ومن بلد لأخرى ، بينما الساخن تكون درجة حرارته 70 تقريبًا ويقوم السلك البارد بتبريد الهواء القادم منه ، ولأن كتلة الهواء البارد في هذه الحالة تكون أكبر من كتلة الهواء الساخن ، فإن حساس الهواء هنا يشير إلى أن حجم الهواء أقل .

اعطال حساس الهواء

هناك بعض الحالات والأعطال التي إذا حدثت في السيارة تدل على وجود خلل في حساس الهواء ، مثل :

-انطفاء السيارة بشكل مُفاجئ أثناء القيادة .
-انطفاء السيارة بعد ثوانٍ من تشغيلها قبل الانطلاق بها .
-الشعور بضعف في عزم السيارة .
-حدوث نزول وارتفاع في عداد الضغط بشكل ملحوظ جدًا .
-وفي بعض الأحيان قد يكون هناك خلل في معدل الاحتراق في السلندر .

تنظيف حساس الهواء

من المعروف أن طريقه تنظيف حساس الهواء في السيارة أمر سهل للغاية ولا يتطلب سوى القيام بالخطوات التالية :

-قم في بداية الأمر بفصل مشبك البطارية السالب لكي تتمكن من فك وتحرير المسمارين الموجودين بحساس الهواء والشريط الكهربائي به أيضًا .

-وبعد ذلك ؛ يتم رش الحساس بالمنظف الخاص بعملية التنظيف وهو متوفر في الكثير من الأماكن مثل محطات الوقود ومواقع البيع أون لاين وغيرها ، وبعد رش المنظف بكمية كافية ، يتم ترك الحساس لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات على الأقل حتى يجف بشكل كامل ، ويجب أن تتأكد أن كل أجزاء حساس الهواء قد أصبحت جافة تمامًا قبل أن تقوم بتركيبها مرة أخرى بالسيارة .

-ويُنصح بالاهتمام بتنظيف حساس الهواء بشكل دوري وملاحظة أي خلل به أو بأي جزء من أجزاء السيارة حتى لا يتعرض قائد السيارة إلى أي أعطال أو مواقف محرجة أثناء القيادة .

أفضل منظف حساس هواء

هناك عدد كبير من أنواع منظفات حساس ومنظم الهواء في السيارة ، مثل :

منظف لوكي مول

وهو يُعد واحدًا من أفضل وأهم أنواع منظفات حساس الهواء التي تُساعدك على التخلص من أي شوائب عالقة به مهما كانت دقيقة دون أن يتعرض إلى التلف أو التاكل ، وهو متوفر في عبوة تحتوي على 200 مل مُنظف ، وهي كمية كافية للاستخدام لأكثر من مرة واحدة .

منظف حساس الهواء جنك Gunk

ويُعد منظف حساس الهواء جنك Mass Air Flow أيضًا واحدًا من أفضل مواد تنظيف منظم الهواء في مختلف السيارات ، وهو منتج أمريكي الصنع يُساعد على تنظيف هذا المنظم بشكل كامل ونهائي دون أن يترك أي اثار سلبية عليه ، وهو متوفر في عبوة تحتوي على 170 مل .

وعلى الرغم أن عملية تنظيف منظم وحساس الهواء في مختلف أنواع السيارات أمر سهل للغاية ولا يتطلب مجهود كبير أو خبرة طويلة ؛ إلا أنه يُفضل الاستعانة بأحد الفنيين المتخصصين في ذلك إذا لم تتمكن من فكه وإعادة تركيبه بنفسك حتى لا تتعرض إلى توقف السيارة أو أي شيء من هذا القبيل أثناء القيادة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق