اشياء تقاس بالسنتيمتر

كتابة lamia آخر تحديث: 09 ديسمبر 2019 , 14:01

وحدات قياس الطول مختلفة وعديدة، فمنها ما هو معترف به بالنظام الدولي العالمي مثل وحدة المتر، ومنه ما ليس معترف به بالنظام الدولي ولكنه شائع الاستخدام مثل وحدة السنتيمتر، وهناك عدد كبير من الوحدات المستخدمة في قياس الأطوال مثل البوصة والقدم، والمايكرومتر، والنانومتر، والديسيمتر، فما الفرق بين كل تلك الوحدات؟ وماذا نعني بوحدة السنتيمتر؟ وما هي آليات استخدامها في الحياة العملية؟

وحدة السنتيمتر

وحدة السنتيمتر هي أحد الوحدات المعترف بها لقياس الأطوال، ويرمز لتلك الوحدة برمز “سم”، وهي عبارة عن جزء من مائة جزء بالمتر، وهذا يعني أن المتر الواحد يحتوي على مائة وحدة طولية من السنتيمتر.

وحدات مشتقة من السنتيمتر

-وحدة السنتيمتر مربع، وهي وحدة تستخدم لقياس المساحة، وهي ترمز لمساحة مربع طول الضلع به يقدر بسنتيمتر واحد.
-وحدة السنتيمتر مكعب، هي وحدة تستخدم لقياس الحجم، وهي ترمز لحجم مكعب طول الضلع به يساوي سنتيمتر واحد.
-وحدة اللتر وهو يعادل ألف سنتيمتر مكعب.

اشياء تقاس بالسنتيمتر

-يستخدم في تقدير القيم الطولية بالتجارب العلمية بمعامل العلوم
-قياس طول الإنسان والكائنات الحية عموماً.
-نصف قطر عدسة الكاميرة
-أبعاد النباتات.
-أبعاد أعضاء الكائنات الحية.
-أبعاد قطع الأثاث وسمكها.
-طول الأقلام.
-طول الأوراق واللوحات.
-أبعاد الديكورات.
-الأبعاد الخاصة باللوحات الهندسية.
-أطوال المفروشات.
-أطوال الأزياء.

أشهر وحدات القياس الخاصة بالأطوال

وحدة الكيلومتر

الكيلومتر هو أحد المضاعفات الخاصة بوحدة المتر، فكل كيلو متر يضم ألف متر، وبمعنى أخر يمكننا القول إن المتر يمثل واحد من ألف من قيمة الكيلومتر، ويستخدم الكيلومتر في قياس الأطوال الكبيرة مثل المسافات بين البلدان المختلفة.

وحدة المتر

المتر هو أحد وحدات قياس الطول العالمية ، وهو شائع الاستخدام في قياس المسافات القصيرة بالطرق، ويستخدم لتقدير قيمة طول الأشجار والنخيل وطول الإنسان أحياناً، وطول الأبنية وسور المنازل، وغيرهم الكثير، ولوحدة المتر مضاعفات كثيرة أبرزها الكيلومتر، كما يمكن تجزئة المتر إلى وحدات طولية أصغر مثل السنتيمتر والميلليمتر والمايكرومتر، وغيرهم الكثير من وحدات القياس التي تستخدم في تعيين الأطوال الخاصة بـ الأجسام الصغيرة و المجهرية والنووية.

وحدة السنتيمتر

كما ذكرنا سابقاً فالسنتيمتر هو جزء من مائة جزء من المتر، ويستخدم لقياس الأطوال والأبعاد القصيرة مثل أبعاد الأجهزة وقطع الأثاث وأعضاء الجسم وغيرها الكثير.

وحدة المليمتر

المليمتر هو جزء من ألف جزء من المتر، وهو أيضاً جزء من مليون جزء من الكيلو متر، وهذا يعني أن الكيلومتر يضم مليون ملليمتر، والمتر يحتوي على ألف ميلليمتر، ويمكننا استخدام الميلليمتر في قياس الأبعاد الأصغر طولاً من السنتيمتر، مثل سمك الأوراق وسمك الألواح الزجاجية وسمك آلات التقطيع وسمك الشعرة، وغيرها.

وحدات القياس القديمة

هناك عدد من وحدات القياس التي كانت تستخدم قديماً، والتي مازالت تستخدم إلى وقتنا هذا بالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وبعض الدول الأخرى، من أشهر تلك الوحدات: وحدة القدم، ووحدة البوصة، ووحدة اليارد، ووحدة الميل.

السنة الضوئية

هي تلك المسافة التي يقطعها شعاع الضوء في مدة تقدر بسنة أرضية، وتعتبر السنة الضوئية وحدة لقياس المسافات الطويلة المدى الفضائية والتي تسمى بالمسافات بين النجمية، أو المسافات التي بين النجوم، فالسنة الضوئية من وحدات قياس المسافات وهي تقدر ب 9,46 * 10 15 متر.

الوحدة الفلكية

هي أحد وحدات القياس المستخدمة في تقدير الأطوال، وهي من مضاعفات المتر، وتقدر الوحدة الفلكية بمتوسط المسافة الواقعة بين كل من نجم الشمس وكوكب الأرض، وتستخدم تلك الوحدة لتقدير المسافات بين الأجرام السماوية والنجوم والكواكب المختلفة في نظامنا الشمسي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق