هل الامساك يسبب الم اسفل الظهر

كتابة sama آخر تحديث: 09 ديسمبر 2019 , 00:04

الإمساك من أصعب الأمراض التي يعاني منها الكثير من الأفراد كبارًا أو صغارًا، وهو يحدث نتيجة صعوبة حركة الأمعاء أو عند حركتها بشكل أقل من الطبيعي، حيث تختلف الفترة الطبيعية بين حركات الأمعاء من شخص إلى آخر، وتحدث عند بعض الأشخاص ثلاث مرات يوميًا وقد تحدث مرة واحدة أو مرتين أسبوعيًا عند آشخاص آخرين، ويعتبر من أصعب المشكلات التي تحدث عند الجميع في حياتهم، رغم أنها ليست من المشكلات الخطيرة، فيؤدي زوالها إلى التحسن والشعور بالراحة.

أسباب الإصابة بالإمساك

يتسبب الإمساك بالشعور بالعديد من الأعراض المختلفة من الحاجة إلى الإجهاد من أجل تحريك الأمعاء وإخراج كمية قليلة وقاسية من الفضلات، والشعور بعدم إخراجها جميعًا، وأيضًا حدوث انتفاخ وآلام في منطقة البطن، وقد يحدث لبعض الأفراد تقيؤ نتيجة لعدم القدرة على الإخراج.

هناك عدة أسباب للإمساك من بينها :

ـ إنخفاض مستوى بعض الفيتامينات في الجسم من بينها فيتامين بي.

ـ تناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية التي تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم.

ـ زيادة حجم القولون لدى بعض الأفراد.

ـ تناول أطعمة دسمة غنية بمسببات الإمساك مثل النشويات والدهون، مع قلة تناول السوائل والخضراوات والفواكه الطازجة، وقلة شرب الماء.

ـ الامتناع عن الحركة مع قلة ممارسة التمارين الرياضية.

ـ عدم الاهتمام بعلاج مرض البواسير.

كيفية علاج الإمساك

يعتمد علاج الإمساك على المُسبب لحدوثه ومدة حدوثه ومدى حدة وصعوبة الأعراض، حيث أنه في أغلب الأحيان يمكن القضاء على الأعراض وذلك عن طريق تغيير النظام الغذائي أو نظام الحياة، ويمكن أيضًا استخدام بعض العلاجات الدوائية من بينها المُلينات، ومن طرق علاج الإمساك ما يلي :

ـ الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات مثل البطاطا الحلوة والملفوف والبروكلي والبندورة والسبانخ، والفواكه مثل التفاح والإجاص، ومن الأفضل تناولها كما هي دون عصرها أو تقشيرها، لأن هذا يساعدها على الحفاظ على نسبة عالية من الألياف.

ـ تناول تفاحة واحدة بعد كل وجبة يساعد على الوقاية من الإمساك، أو شرب كأس من الماء مضاف إليه معلقة من الخل، وأيضًا عصير التفاح له دور فعّال في التخلص من الإمساك والوقاية منه، أو تناول موزتين كاملتين النضج، لأنه يساعد على التخلص من الآلام الناتجة عن الإمساك.

ـ الالتزام بممارسة التمارين الرياضية وخاصة تمارين البطن والمشي بشكل يومي، لما لها من دور فعال في تحريك الأمعاء وبالتالي حمايتها من الكسل.

ـ استخدام الزيوت المُلينة للبطن في طهي الطعام مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس وزيت الصويا بدلًا من الزيوت والدهون المُشبعة.

ـ تناول العسل باعتباره من المُلينات والمسهلات الطبيعية للأمعاء، فتناول ملعقة منه عند الصباح وعند المساء يساعد على التخلص من الإمساك.

ـ تناول القهوة لأنها غنية بالمواد المُرة التي تكون فعّالة في تنشيط الأمعاء والقولون والتخلص من الفضلات.

ـ الحرص على شرب لترين من الماء بشكل يومي، لأن الماء يسرع من خروج الألياف غير الممتصة والتخلص من الامساك بسرعة.

الام أسفل الظهر والإمساك

تعتبر آلام الظهر من الحالات الطبية واسعة الانتشار، حيث تشير التقديرات إلى أن هناك أكثر من 80 % من البشر يعانون من آلام الظهر، وهي تظهر في أجزاء مختلفة، ولكن أغلبها يتركز في الظهر، وتكون السبب الرئيسي للغياب والتكاسل في أغلب البلاد، وهي واحدة من الآلام العشرة الأكثر عبئًا على حياة الإنسان، وتنتج نتيجة للعديد من الأمراض والأسباب والتي من بينها مرض الإمساك والقولون العصبي وغيرها من الأمراض، وعند علاج تلك الأمراض تنتهي هذه المشكلة إلى الأبد

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق