تعريف المصادر الحرة ومزاياها

كتابة yasmeen آخر تحديث: 11 ديسمبر 2019 , 22:08

تختلف وتتعدد المصطلحات العامة المُستخدمة على نطاق واسع في عالم الكمبيوتر والتقنية سواء فيما يخص البرامج والتطبيقات أو أنظمة التشغيل أو لغات البرمجة المختلفة أو غيرها من أوجه التقنية الأخرى ، ومن أهم تلك المصطلحات هي المصادر الحرة التي دائمًا ما تكون مقترنة بنظام التشغيل لينكس .

مفهوم المصادر الحرة

بوجه عام ؛ تم تعريف المصدر الحر على أنه مفهوم يُستخدم لحماية الملكية الفكرية لأي منتج تقني بحيث لا يتم احتكاره على أي فرد ، وإنما يكون متاح لكافة الأشخاص دون أن يحتكره أحد أي أنه بمثابة الملكية العامة لكافة المستخدمين يُمكن لأي منهم أن يُضيف إليه المزيد من الأدوات والمزايا ويطوره ويستخدمه كيفما يشاء .

وفي عالم التقنية ؛ هناك ربط بين مصطلح برمجيات المصادر الحرة وبين نواة نظام التشغيل لينكس Linux ؛ ولذلك قد يظن البعض أن مُصطلح المصادر الحرة المقصود به نظام لينكس فقط ولكن هذا مفهوم خاطئ؛ حيث أن انتشار مفهوم المصادر الحرة وارتباطه بنظام لينكس Linux يعود إلى أحد طلاب جامعة هلسنكي Helsinki في دولة فنلندا وتحديدًا في عام 1990م ، حيث أن هذا الطالب قد أعلن عن تطوير مشروع نظام تشغيل للحاسوب يعمل عليه ، وقد أطلق على هذا المشروع عليه اسم لينكس Linux .

وقد قام الطالب بوضع هذا المشروع التقني الخاص به تحت ترخيص ( المصادر الحرة ) أي الملكية العامة للجميع دون احتكار ، وبالتالي ؛ تمكن المستخدمين والمبرمجين على مستوى العالم من الإطلاع على الشفرة الأساسية لهذا البرنامج ، ومن هنا جاءت مشاركة عدد كبير من المبرمجين في العمل على تطوير وتعديل هذا المشروع بشكل تطوعي ومجاني .

مزايا المصادر الحرة

المصادر الحرة تُعني إمكانية استخدام مجموعة من البرمجيات ذات الترخيص مفتوح المصدر بحرية تامة واستخدام برمجيات المصادر الحرة أيضًا على أي نظام حتى وإن كان نظام التشغيل ويندوز Windows ، وهناك عدد كبير جدًا من مزايا استخدام المصادر الحرة وهذا ما ساعد على دعمها وانتشارها بين الأفراد والمؤسسات والشركات ، ومن أهم تلك المزايا ، ما يلي :

-توفر عنصر الأمان العالي في استخدام تلك البرمجيات .

-السرعة الفائقة في التشغيل .

-نظرًا إلى أن هذه البرمجيات تخضع للتعديل والتطوير المستمر على أيدي المبرمجين من مختلف بلدان العالم ؛ فإنه من الممكن التغلب على أي أعطال أو ثغرات في تلك البرمجيات .

-كما أن هذه البرمجيات لا تتطلب إنفاق أي أموال أو اشتراكات لأنها متوفرة بشكل مجاني تمامًا لكافة المستخدمين على مستوى العالم .

-ومن أهم مزايا المصادر الحرة أيضًا ؛ هو إمكانية الإطلاع على الشفرة الخاصة بالبرنامج والتعرف على المصدر بحرية وسهولة تامة ، وهو ما يُساعد أي مُبرمج على أن يُضيف أي أدوات أو برمجيات إضافية يحتاج إليها .

-كما تُتيح المصادر الحرة أيضًا القدرة على اكتشاف أي أخطاء بها والعمل على حلها بحلول برمجية وفقًا لرؤية كل مُبرمج .

-ومن مزايا برمجيات المصادر الحرة أيضًا هو أنها تدعم عدد كبير من اللغات مما يُتيح إمكانية استخدامها بسهولة في مختلف البلدان .

-دائمًا ما تكون المصادر الحرة خالية بشكل كبير جدًا من برامج التجسس والملفات التالفة والضارة والفيروسات .

-كما أن تلك البرمجيات أيضًا تتضمن عدد كبير من البرامج والتطبيقات الهامة مختلفة الاستخدامات .

-دائمًا ما تكون برامج المصادر الحرة قابلة للتطوير والتحديث والتعديل طوال الوقت .

-حرصت كبرى شركات البرمجيات على تقديم الدعم لتلك البرمجيات من أجل تطويرها وتحديثها بطريقة صحيحة وتقديم منتجات برمجية ذات جودة أعلى .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق