اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الشبكات

كتابة yasmeen آخر تحديث: 13 ديسمبر 2019 , 17:14

تعد البرمجة أحد أهم أوجه التقنية التي تتطلب قدر كبير من الخبرة والذكاء والمهارة للعمل بها ، ومن أهم مجالات البرمجة هو إعداد الشبكات بين أكثر من جهاز حاسوب واحد بهدف إجراء الكثير من المهام عبر جميع أجهزة الشبكة البرمجية في نفس الوقت .

الشبكات

الشبكة البرمجية هي عبارة عن عدد من الأجهزة المتصلة مع بعضها البعض عبر أحد وسائل الاتصال ، ومن خلال هذه الشبكة يتم تبادل البيانات والمعلومات المختلفة بين تلك الأجهزة من خلال إرسالها من جهاز إلى جهاز أخر أو إلى عدة أجهزة في شكل رسائل .

ويرجع اللجوء إلى إنشاء الشبكات البرمجية إلى انتشار عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر الشخصية ، وخدمات البريد الإلكتروني ، والإدارة المركزية ، والتأمين ، وغيرهم من الوسائل التي مهدت إلى إنشاء تلك الشبكات .

أهمية برمجة الشبكات

هناك مجموعة من الفوائد والأهداف الهامة التي تنتج من إنشاء الشبكات البرمجية ، مثل :

-العمل على مشاركة مختلف مصادر المعلومات على أكثر من جهاز في نفس الوقت .

-مشاركة البرامج والتطبيقات والمعلومات والبيانات والملفات بين مجموعة من الحواسيب دون الاضطرار إلى الاعتماد على وسائل التخزين المتحركة .

-كما قد ساعدت تلك الشبكات البرمجية على أن تُوفر بيئة عمل مشتركة وخصوصًا في دور العلم وعند عقد الدورات التدريبية لتعليم برامج الكمبيوتر المختلفة وغيرها .

-كما قد ساعدت تلك الشبكات أيضًا على تسهيل أعمال الإدارة والدعم المركزي داخل المؤسسات المختلفة عبر إنشاء شبكة برمجيات متكاملة .

أنواع الشبكات البرمجية

هناك عدد كبير من الشبكات البرمجية ولكل منها العلاقة والشكل واللغة البرمجية الخاصة بها ، مثل :

شبكة الند للند

وهي المعروفة على أجهزة الحواسيب باسم Peer to Peer ويتم بها ربط مجموعة من الأجهزة يصل عددها إلى عشرة أجهزة بدون وجود خادم وهي تُعرف كذلك باسم ( Workgroup ) .

شبكة الخادم والعميل

تُعرف شبكة الخادم والعميل كذلك باسم Server / Client ، وفي هذه الشبكة يتم ربط أجهزة الحاسوب مع بعضها البعض بواسطة خادم ، ويُمكن أن يصل عدد الأجهزة بها إلى حوالي 1024 جهاز .

الشبكة المحلية

تعرف الشبكة المحلية باللغة الإنجليزية باسم Local Area Network وتُعرف اختصارًا باسم LAN ، وهذه الشبكة تكون عبارة عن مجموعة حواسيب تتصل ببعضها البعض من خلال وسيط مشترك ، كما أنها تتواصل معًا أيضًا عبر IP بروتوكولات مشتركة ومن الأمثلة عليها الشبكة الكلية .

شبكة العاصمة

وهي تُعرف كذلك باسم Local Metropolitan Network ، وهي عبارة عن شبكة وسط ؛ بحيث تكون أكبر من الشبكة المحلية وتخدم عدد أكبر من الأجهزة ، ولكنها في نفس الوقت تكون ذات نطاق أصغر من نطاق الشبكات الواسعة .

الشبكة الواسعة

أما الشبكة الواسعة Wide Area Network والمعروفة اختصارًا باسم WAN ؛ فهي التي يتم من خلالها تغطية منطقة جغرافية واسعة جدًا ، وهي تعتمد على بعض نقاط الاتصال لمسافات بعيدة ، ومن الأمثلة عليها شبكة الإنترنت .

كما تنقسم أنواع الشبكات البرمجية أيضًا إلى أكثر من نوع وفقًا للشكل ؛ حيث يوجد الشبكة الخطية التي تُعرف باسم ( Bus ) ، والشبكة الحلقية التي تُعرف باسم ( Ring ) ، وكذلك الشبكة النجمية التي تُعرف باسم ( Star ) .

طرق برمجة الشبكات

هناك مجموعة من الطرق التي يتم الاعتماد عليها في برمجة الشبكات مهما اختلفت لغة البرمجة المُستخدمة ، مثل :

اتصال الشبكة عبر بروتوكول TCP / IP

وتُعد هذه الطريقة من أهم البروتوكولات المستخدمة في برمجة الشبكات وهو البروتوكول الرئيسي إلى جانب بعض البروتوكولات الأخرى الفرعية ، ويتم برمجتها من خلال عمل طلب اتصال مع السيرفر ثم يلي ذلك عملية الاتصال ثم غلق الاتصال .

اتصال الشبكة عبر بروتوكول UDP

وهو بروتوكول رئيسي مثل بروتوكول TCP / IP ؛ ولكنه يختلف في أنه أكثر سرعة وسهولة في طريقة الاتصال الخاصة بالشبكة والتأكد من صحة بيانات الشبكة أيضًا .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق