المواد التي لا يمكن اعادة تدويرها

كتابة yasmeen آخر تحديث: 14 ديسمبر 2019 , 21:09

لقد ساعدت إعادة التدوير والتصنيع على الاستفادة من عدد كبير جدًا من المخلفات التي كانت تلوث البيئة ولا تأتي بأي فائدة وعلى الرغم أنه يوجد عدد كبير من الاشياء التي يمكن اعادة تدويرها ؛ إلا أنه من جهة أخرى يوجد كذلك بعض المواد غير القابلة لإعادة التدوير .

إعادة التدوير

إعادة تدوير النفايات المقصود بها إجراء عملية صناعية على بعض المواد من أجل معالجتها وإعادة استخدامها في بعض المنتجات الأخرى عبر مجموعة من المراحل الهامة التي تبدأ بجمع تلك النفايات ، ومن ثم إضافة بعض المواد إليها من أجل تصنيع منتجات جديدة وإعادة بيعها مرة أخرى للمستهلك ، ومن أهم المواد القابلة لإعادة التصنيع هي كل من : الأواني والعبوات الزجاجية ، الحديد ، الخشب ، الألومنيوم ، الكرتون ، والورق ، وغيرهم ، وهناك أكثر من طريقة لإعادة التدوير ، تشمل :

-إعادة تدوير داخلي : وهي تُعني إعادة استخدام المواد والمخلفات الناتجة من عمليات التصنيع داخل المصانع نفسها ، ويتم الاعتماد على هذه الطريقة بشكل كبير خصوصًا في صناعة الأنابيب النحاسية وغيرها .

-إعادة تدوير خارجي : أما إعادة التدوير الخارجي ؛ فهي تعني استخدام المخلفات الناتجة عن استهلاك الإنسان لبعض المواد أو استخدام المواد التي لم يعد هناك حاجة إليها لتحويلها إلى مواد أكثر فائدة ، ومن الأمثلة على ذلك جمع الأواني الزجاجية المتراكمة في القمامة ، وجمع الكرتون وجمع الصحف والمجلات القديمة وتحويلها إلى أوراق جديدة صالحة للاستخدام .

مواد لا يُمكن إعادة تدويرها

هناك الكثير من المواد التي لا يُمكن إعادة تدويرها نظرًا إلى أن المواد والمكونات التي تُصنع منها تكون غير قابلة للتصنيع مرة أخرى ، مثل :

-عبوات طعام الحيوانات : العبوات الخاصة بطعام الحيوانات مثل علب طعام القطط غير قابلة لإعادة التدوير لأنها تكون عبارة عن خليط من مادتين هما البلاستيك والمعدن لذا يصعب إعادة تدويرها .

-غلاف الشوكولاتة وأكياس الشيبسي : لا يُمكن إعادة تدوير تلك العبوات أيضًا لأنها تكون كذلك مصنوعة من المعدن والبلاستيك ولا يمكن إعادة تدويرها .

-علب البيتزا : كما أن علب البيتزا تكون غير قابلة لإعادة التصنيع ؛ وقد ذكر أحد متخصصي الموارد وهو ” داربي هوفر ” بأن علب البيتزا تتخللها شحوم الجبن ؛ وبالتالي لا يُمكن إعادة تدويرها .

-المناديل الورقية : كما أن المناديل الورقية المُستخدمة لا يُمكن إعادة تدويرها لصعوبة فصل الأوساخ والقاذورات عنها وكذلك المناديل المُبللة والحفاضات .

-زجاجة طلاء الأظافر : على الرغم من إمكانية إعادة تدوير العبوات الزجاجية ؛ إلا أن عبوات طلاء الأظافر لا يُمكن إعادة تدويرها لأنها تظل محتفظة ببعض المواد الكيميائية الخطرة بها .

-المرايا: كما أن السطح العاكس على ظهر أي مراة يجعلها غير قابلة لإعادة التدوير .

-أغطية الزجاجات البلاستيكية : وهذا الأمر لا يرجع إلى أن المادة نفسها غير قابلة لإعادة التدوير ، وإنما لا يتم قبولها في مراكز إعادة التدوير نظرًا لصغر حجمها .

-مادة الستايروفوم : وهي التي تستخدم في صناعة عدد كبير من الأشياء مثل الأكواب والخوذة وغيرها من الأغراض الأخرى ، ولا يُمكن إعادة تدويرها نظرًا إلى أنها تتكون من مادة نفطية قابلة للاشتعال .

-عبوات معجون الأسنان : كما أنه من الصعب أيضًا إعادة تدوير العبوات المخصصة لتعبئة معجون الأسنان .

-أصيص النبات البلاستيك : حيث أنه على الرغم من إمكانية إعادة تدوير عدد كبير من الأغراض المصنوعة من البلاستيك ؛ إلا أن أواني النبات المصنوعة من البلاستيك لا يُمكن إعادة تدويرها لأنها تكون مصنوعة من نوع بلاستيك غير قابل لإعادة التدوير .

-أشرطة الكاسيت : من الأشياء التي لم تعد مُستخدمة والتي لا تقبلها العديد من مراكز إعادة التدوير أيضًا .

الوسوم
قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق