عناصر الخبر الصحفي

كتابة sama آخر تحديث: 14 ديسمبر 2019 , 20:56

يُعرف الخبر الصحفي بأنه وصف دقيق لحدث ما يحدث في الوقت الحالي، ويكون هذا الحدث له أهمية من قبل بعض الأفراد، أو تفسير ظاهرة لها تأثير كبير يتزايد مع مرور الوقت، وأصبح الخبر الصحفي في الوقت الحالي أكثر تطورًا من السابق، وأصبحت له أساليبه ووسائله المختلفة وطرقه المختلفة التي تصل إلى حد الجمهور، حيث تحتاج عملية كتابة الخبر الصحفي إلى جمع معلومات دقيقة ثم القيام بإعدادها وتوزيعها.

مراحل كتابة الخبر الصحفي

تُعد مرحلة جمع المعلومات لـ خبر صحفي من أهم مراحل تكوين الخبر، وأصبحت تمثل ثورة هائلة في مجال تكوينه، بسبب الإنفتاح الواقع في مجال الاتصالات والمعلوماتية، حيث تتعدد أنواع الأخبار سواء أخبار سياسية أو اقتصادية أو رياضية واجتماعية وإنسانية، وغيرها الكثير من الأخبار.

شكل الخبر الصحفي وأجزاءه

يتكون الخبر الصحفي من ثلاثة أجزاء أساسية وتلك الأجزاء هي :

ـ المقدمة، حيث أن أي خبر صحفي يعتمد في البداية على مقدمة، ويتم فيها الإجابة على مجموعة من الاسئلة، وتعتبر تلك الأسئلة هي المكون الرئيسي والأساسي وتكون ” ماذا، لماذا، متى، أين، كيف، من”، وفي الغالب يستخدم المحرر في بداية المقدمة فعل ماضي.

ـ العرض، تُعرف باسم التفاصيل، وهي عبارة عن مجموعة من المعلومات المكتوبة بشكل مفصل لتوضيح الخبر.

ـ الخاتمة، حيث أنه لابد أن يختتم المحرر أي خبر صحفي بمجموعة من الكلمات التي يريد المحرر من خلالها أن يوصل رسالة للقارئ.

عناصر الخبر الصحفي

ـ العنصر الزماني، وهو العنصر الذي يراعي راهنية الخبر أثناء نشره، حيث أنه لا يجوز أن يتم نشر أي خبر حدث قبل فترة طويلة من الزمان في هذا اليوم، لأنه يعتبر خبر كاذب، ولكن يختلف هذا العنصر باختلاف نوع الخبر.

ـ العنصر المكاني، وهو الذي يعاني مراعاة قرب موقع الحدث أو الخبر من الجمهور المستهدف، من أجل معرفة مدى اهتمام الجمهور بالقضية المعروضة.

ـ عنصر الأهمية، وهذا العنصر يهتم بمدى أهمية الأشخاص والأماكن والأحداث الواردة في الخبر، حيث أنه لابد أن يكون الخبر عن أمر ما أو شخص ما لديه أهمية عند الجمهور.

ـ عنصر الغرابة، وهذا العنصر يعتبر من أهم العناصر الأكثر فعالية في جلب المشاهدين والقراء، وهذا يعني التركيز على الأخبار والأحداث التي تحتوي على عناصر تشويقية تزيد من أهمية الخبر عند القارئ، ولا يشترط وجود هذا العنصر في معظم الأخبار الصحفية.

ـ عنصر الصراع، وهو من أهم عناصر أي خبر صحفي ولها دور كبير في زيادة نسبة أهمية الخبر، وهذا العنصر يركز على جعل المشاهد أو القارئ يشعر أن الخبر الذي وصله قد جعله ينتبه ويهتم لتحديات جديدة وصراعات تمسه شخصيًا، وتمس حياته وأعماله.

ـ عنصر التشويق، والعاطفة، والنتيجة، وتلك العناصر هي التي تُعد من أهم الخصائص البشرية للأفراد وهي الحالة العاطفية والإنفعالية، فعند وجود مجموعة من تلك العناصر يكمل الخبر الصحفي، فبدون وجود عنصر التشويق لن يكمل الجمهور غالبًا قراءة أو سماع الخبر، وبدون العنصر العاطفي يبدو الخبر غير مهم ولا يمس حياة الأفراد والجماهير، فالأفراد يرغبون في الشعور بأن هناك عواقب ونتائج لهذا الموضوع الذي يتم عرضه بواسطة الصحفي، لكي ينال الخبر إعجابهم.

أنواع الخبر الصحفي

هناك أنواع عديدة من الاخبار الصحفية ومن بينها :

ـ التقرير الإخباري، وهو عبارة عن نص صحفي يهدف إلى توضيح خبر ما، ويتم تنشر التقارير الإخبارية بشكل يومي على الصفحات الأولى في الصحف، وهي تهتم بمناقشة أو طرح مواضيع وقضايا معينة.

ـ ربورتاج، وهو تقرير مصور، ويتم إعدادها بواسطة وسيلة إعلامية مرئية تلفزيونية، أو باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي التي توفر خاصية الفيديو، وهو يهتم بتقديم عرض لخبر بالصوت والصورة، أي يتم توثيق الخبر بشكل أفضل، للتأكد من موثوقيته وصحته.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق