نسبة جرثومة المعدة

كتابة: الاء آخر تحديث: 16 ديسمبر 2019 , 23:04

إن جرثومة المعدة هي نوع من أنواع البكتيريا ، ويمكن لهذه الجراثيم دخول الجسم والعيش في الجهاز الهضمي ، وبعد سنوات عديدة يمكن أن تسبب القروح في بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة ، وبالنسبة لبعض الناس يمكن أن تؤدي جرثومة المعدة إلى الإصابة بسرطان المعدة .

تعتبر جرثومة المعدة أمر شائع ، حيث أن حوالي ثلثي سكان العالم لديهم جرثومة المعدة في أجسادهم ، وبالنسبة لمعظم الناس لا تسبب جرثومة المعدة القرح أو أي أعراض أخرى ، ولكن إذا سببت جرثومة مشاكل صحية فهناك أدوية يمكن أن تقتل هذه الجرثومة وتساعد على التئام الجروح والقرح ، وتعتبر المياه الملوثة والصرف الصحي من اسباب عودة جرثومة المعدة مرة أخرى ولكن مع العادات الصحية الجيدة يمكننا حماية أنفسنا وأطفالنا .

نسبة جرثومة المعدة في البراز

إذا كان لديك جرثومة المعدة فقد تشعر بألم خفيف أو حارق في البطن ، ومن المحتمل أيضاً أن تشعر بذلك أكثر عندما تكون معدتك فارغة مثل بين الوجبات أو في منتصف الليل ، ويمكن أن يستمر ذلك لبضع دقائق أو لساعات وقد تشعر بتحسن بعد تناول الطعام أو شرب الحليب أو تناول مضادات الحموضة .

يتم إجراء تحليل جرثومة المعدة بالبراز في حال ظهور بعض الأعراض التي قد تدل على الإصابة بعدوى جرثومة المعدة لدى المصاب ، ومن الأعراض التي قد تدل على الإصابة بعدوى جرثومة المعدة عسر الهضم والغثيان والقيء والشعور بالامتلاء والانتفاخ مع فقدان الوزن بدون أسباب .

نسبة جرثومة المعدة الطبيعية

بينما تشير التقديرات إلى أن حوالي نصف سكان العالم مصابون بجرثومة المعدة ، إلا أن المعدلات تختلف اختلافًا كبيرًا حسب المنطقة والحالة الاجتماعية والاقتصادية ، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن جرثومة المعدة أكثر انتشاراً بين البالغين الأكبر سناً ، وتشير التقديرات إلى أن معدل انتشار العدوى بجرثومة المعدة يبلغ 20٪ للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا و 50٪ للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ، وليس من الطبيعي بالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا أن يكونوا عرضة للإصابة بجرثومة المعدة وبالنظر إلى الأعراض الجانبية والعواقب طويلة الأجل يجب أن يكون القضاء عليها أولوية عند تحديدها في اختبار الأعراض .

نسبة جرثومة المعدة في الدم

جرثومة المعدة هي نوع شائع من البكتيريا وهي مسؤولةٌ عن معظم حالات قرحة المعدة والاثني عشر وعن العديد من حالات التهاب المعدة ، وفي الحقيقة يُعد اختبار الدم من الطرق التي تستخدم ليتم الكشف عن الأجسام المضادة التي يصنعها جهاز المناعة في حال وجود الجرثومة .

يتميز اختبار الدم المستخدم للكشف عن جرثومة المعدة بسهولته وسرعته وهو أيضاً اختباراً جيداً للكشف عن العدوى ويفضل أيضاً اللجوء إلى اختبارات جرثومة المعدة الأخرى للتأكد من وجود عدوى نشِطة لجرثومة المعدة أو لتحديد ما إذا كانت المضادات الحيوية قد نجحت في القضاء عليها .

نسبة جرثومة المعدة الخطيرة

يعتبر سرطان المعدة أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا في جميع أنحاء العالم ، ويمكن أن تسبب جرثومة المعدة التهاب طويل الأجل في المعدة ، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى التهاب الطبقة الداخلية للمعدة وتلفها ، وبعض هذه التغييرات يمكن أن تؤدي إلى السرطان مع مرور الوقت وخاصة السرطان في الجزء السفلي من المعدة ، كما ترتبط العدوى بجرثومة المعدة ببعض أنواع الأورام اللمفاوية في المعدة .

على الرغم من أن الإصابة بجرثومة المعدة هي سبب رئيسي لسرطان المعدة ، فإن معظم الأشخاص الذين لديهم هذه البكتيريا في معدتهم لا يصابون أبدًا بسرطان المعدة ، وهناك أيضًا بعض الأدلة على أن الأشخاص المصابين ببكتيريا جرثومة المعدة قد يكون لديهم خطر أقل لأنواع أخرى من السرطان .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق