في اي عام انضمت دولة الكويت لمنظمة الأوبك

كتابة lamia آخر تحديث: 24 ديسمبر 2019 , 23:31

في القرن العشرين تم اكتشاف النفط في الخليج العربي، والذي شكل قفزة نوعية رهيبة في دول الخليج، والتي تحولت من أراضي صحراوية فقيرة إلى أراضي يحلم أي شخص في العيش فيها، وبسبب الأهمية الكبيرة لهذه الدول بفعل ما تحتويه من نفط الذي يعد من أهم السلع الحيوية في العالم قامت بعض الدول في البدء في تكوين منظمة تسمى منظمة الأوبك التي تضم الدول المستخرجة للبترول.

منظمة الأوبك

هي منظمة الدول المصدرة للنفط والتي تدعي بالعربية أوبك وبالإنجليزية ( Organization of the Petroleum Exporting Countries) والتي يتم اختصارها إلي (OPEC)، وهي عبارة عن منظمة عالمية تضم كافة الدول المصدرة للنفط وهي اثني عشر دولة تعتمد على صادراتها من النفط كدخل أساسي لها.

ويتم اختصار اسم المنظمة إلى منظمة الأوبك التي يعمل أعضائها على زيادة العائدات البيعية للنفط في السوق العالمية، وتملك هذه الدول الأعضاء في المنطقة حوالي 40% من الناتج العالمي من النفط وتحتوي على 70% من الاحتياطي العالمي للنفط، وقد تم تأسيسها سنة 1960 في بغداد، وضمت كلاً من المملكة وإيران والعراق وفنزويلا والكويت ويقع مقرها في فيينا.

يوجد في هذه المنظمة الآن إثني عشرة عضو من دول الأعضاء، وتعد اللغة الرسمية لمنظمة الأوبك هي اللغة الإنجليزية على الرغم من أغلبية الدول فيها هم دول عربية، ويوجد فقط دولة واحد تتحدث باللغة الإنجليزية كلغة رسمية وهي نيجيريا.

الدول الأعضاء الحاليين بالأوبك

اعتباراً من يناير سنة 2019 ضمت منظمة أوبك 11 عضو، 4 منهم في غرب آسيا في الشرق الأوسط، و5 منهم في أفريقيا و2 في أمريكا الجنوبية، وقد أوضحت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية سنة 2015، أن معدل إنتاج النفط بما في هذا مكثفات الغاز الطبيعي في أوبك هو 42% من إجمال إنتاج النفط عالمياً، كما أنها أوضحت أن منظمة أوبك تحتوي على 73% من احتياطيات النفط في العالم، و48% من هذه النسبة تمتلكها ست دول في الشرق الأوسط فقط.

حتى تتمكن أي بلد أن تدخل كعضو جديد في المنظمة لابد أن تحصل على موافقة ثلاث أرباع الأعضاء الحاليين في المنظمة بمن فيهم الدول الخمسة المؤسسين، وقد قامت دولة السودان في أكتوبر سنة 2015 بتقديم طلب رسمي حتى تتمكن من الانضمام إلى الأوبك إلا أنها مازالت لم يتم اعتمادها كعضو في المنظمة إلى الآن.

غادرت إندونيسيا المنظمة بسبب توقف اعتمادها على أن يكون النفط هو المصدر الدخل الرئيسي لها، وكذلك بسبب الزيادة في الإنتاج داخل البلد، أضف إلى ذلك دولة الجزائر التي قامت بزيادة الحوافز المالية للشركات التي تعمل في مجال التنقيب عن النفط واستخراجه، إلا أن البلد اضطرت في النهاية إلى الاستيراد من دول أخري مثل الكويت والمملكة وإيران.

في اليوم الثالث من ديسمبر سنة 2018، أعلنت قطر انسحابها من منظمة أوبك اعتباراً من يناير سنة 2019، وقامت بإبلاغ قرارها هذا إلى المنظمة.

انضمام دولة الكويت لمنظمة الأوبك

تعد الكويت من الدول المؤسسة لأوبك، وهذا بعد أن تم اكتشاف النفط في الكويت سنة 1938، بعد أن قامت شركة نفط الكويت بالبدء في عمل أول مسح جيولوجي لك أراضي الكويت، هنا كانت البداية في الحفر للتنقيب عن البترول بناءً على التقرير الذي ورد بالتركيز على منطقة معينة من أراضي الكويت وهي منطقة برقان..

بالفعل تم البدء في الحفر والتنقيب عن البترول فيها سنة 1937 وفي فبراير سنة 1938 كان اول حقل نفطي تم اكتشافه بالكويت في منطقة برقان وتم تسميته بئر برقان الأول.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق