أشهر لوحات عصر النهضة الأوروبية

كتابة sarah آخر تحديث: 30 ديسمبر 2019 , 18:50

كان عصر النهضة حركة ثقافية امتدت من القرن الرابع عشر إلى القرن السابع عشر، وقد شهد هذا العصر بعض من أعظم الفنانين في تاريخ البشرية بما في ذلك ليوناردو دافنشي وميكيلانجيلو بوناروتي، لذا لن تستطيع أن تحصر كل اللوحات الرائعة لهذا العصر المميز، إلا أنك ستجد فيما يلي 10 من أشهر اللوحات في هذه الفترة المهمة للغاية من التطور الفني البشري .

أشهر 10 لوحات في عصر النهضة

لوحة ميلاد فينوس

لوحة ميلاد فينوس عام 1486، للفنان ساندرو بوتيتشيلي، تصور “ميلاد الزهرة” الأسطورة الكلاسيكية لفينوس التي ترتفع من البحر، في اللوحة تقوم آلهة الحب بإيصال فينوس المولودة من صدف والتي تعد امرأة ناضجة تماما إلى شاطئ البحر، وقد اقترح العلماء العديد من التفسيرات للرسمة، وأبرزها أن بوتيتشيلي يمثل فكرة الأفلاطونية عن الحب الإلهي في شكل كوكب، وتظل لوحة ميلاد فينوس لبوتيتشيلي أحد أكثر الأعمال الفنية روعة في عصر النهضة .

لوحة ظهور العذراء

اللوحة للفنان تيتيان رسمها عام 1518، تصور اللوحة ظهور العذراء الذي يتم الاحتفال به كل عام في 15 أغسطس، وتعتبر اللوحة أعظم تحفة فنية لتيتيان الذي يعد أحد أكثر الرسامين تنوعًا وشعبية في التاريخ .

لوحة سيستين مادونا

رسمت سيستين مادونا عام 1512 بواسطة الفنان رافائيل، وتصور لوحة سيستين مادونا ” مادونا ” حاملا السيد المسيح ويحيط به القديس سيكستوس وسانت باربرا، وتعد اللوحة واحدة من أروع اللوحات بشهادة العديد من النقاد البارزين، كما أنها تحظى بشعبية خاصة في ألمانيا .

لوحة بريمافيرا

رسم اللوحة الفنان ساندرو بوتيتشيلي عام 1482، وبريمافيرا تعني “موسم الربيع، وأحيانا يشار إلى اللوحة أيضا باسم “أيقونة الربيع”، كانت هناك تفسيرات مختلفة للوحة لكن من المتفق عليه عموما أنها “رمزية أسطورية للخصوبة المتزايدة في العالم”، وتعد بريمافيرا واحدة من أكثر اللوحات إثارة للجدل في العالم وأكثرها شعبية أيضا .

لوحة الحكم الأخير

رسمت لوحة الحكم الأخير بواسطة مايكل أنجلو عام 1541، وهذه اللوحة هي أحد الأعمال الأكثر شهرة في اللوحات الجدارية في تاريخ الفن الغربي، رسمت على سور مذبح كنيسة سيستين في مدينة الفاتيكان، وهي تصور المجيء الثاني للمسيح أو عودة المسيح مستقبلا إلى الأرض، والحكم النهائي والأبدي من قبل الله للبشرية جمعاء، يظهر المسيح في وسط اللوحة ويحيط به القديسين .

لوحة قبلة يهوذا

رسمت اللوحة بواسطة جيوتو دي بوندون عام 1306، ويعتبر العديد من النقاد أن جيوتو هو أول عبقري للوحات الحديثة ويزعم البعض أنه لم يتفوق عليه أي فنان في هذا الوقت .

لوحة الموناليزا

تعد لوحة الموناليزا للفنان ليوناردو دافنشي واحدة من أكثر اللوحات شهرة في التاريخ، مما لا شك فيه أنها اللوحة الأكثر جدلا بسبب الابتسامة الغامضة للمرأة في الصورة، النقطة المهمة الرئيسية لهذه اللوحة هي أن دافنشي رسم عيني المرأة بطريقة تجعلها تنظر لك مهما غيرت الزاوية، رسمت الموناليزا بالزيت على الخشب وهي الآن تحت ملكية حكومة فرنسا، ومعروضة في متحف اللوفر بباريس، وهي ملك للجمهور مما يعني أنه لا يمكن شراؤها أو بيعها .

لوحة العشاء الأخير

تعتبر لوحة العشاء الأخير من أفضل الأعمال الفنية التي قام بها ليوناردو دافنشي في عام 1498، وهي لوحة مهمة من عصر النهضة، تظهر الصورة السيد المسيح مع تلاميذه في العشاء الأخير، ويلاحظ في اللوحة الاستخدام الذكي للون والضوء .

مدرسة أثينا

تم رسمها في عام 1511 وهي واحدة من بين اللوحات الجدارية الأربعة الرئيسية على جدران القصر الرسولي في الفاتيكان، ترمز اللوحات الجدارية الأربعة إلى الفلسفة والشعر واللاهوت والقانون، وترمز اللوحة إلى الفلسفة لأنه قيل إن اللوحة تمثل أرقى فترة للفلسفة اليونانية، حيث يمكن للمرء أن يجد أرسطو وأفلاطون في وسط اللوحة، وقد استولت هذه اللوحة على الروح الكلاسيكية لعصر النهضة .

لوحة خلق آدم

تم رسمها في عام 1512 وهي واحدة من اللوحات الشهيرة لمايكل أنجلو، وخلق آدم هو رسم على سقف كنيسة سيستين، وعلى الرغم من أن هذه واحدة من أكثر اللوحات تكرارا في كل العصور، إلا أنها في المرتبة الثانية في الشعبية بعد الموناليزا، وقد أصبحت اللوحة رمزا للإنسانية .

وهذه اللوحات العشر لا تحصر بالطبع لوحات عصر النهضة كلها، لكنها الأشهر والأكثر شعبية .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق