أحاديث نبوية عن الشجاعة

كتابة sama آخر تحديث: 08 يناير 2020 , 23:33

تُعرف الشجاعة بأنها القدرة على الثبات والجرأة والقدرة على التصرف بشكل سليم في إتجاه المواقف المختلفة، وخاصة التي تنم على الإحباط والفضيحة والخزي، فالشجاعة تعني قدرة الفرد على مواجهة الخوف وهي عكس الشعور بالجُبن الذي يقصد به الفشل في قيام الفرد وقدرته بمواجهة أي ظرف، والشخص الشجاع هو الشخص الذي يتصف بالذكاء وهو القادر على إدراك الأشياء وله نظرة مستقبلية رائعة ويستخدمه حدسه ولديه قدرة رائعة على التفكير في أي شيء.

ما المقصود بالشجاعة

الشخص الشجاع هو الشخص الذي يستطيع أن يضع نفسه أمام محاكمة الذات والآخرين ويقبل النقد عكس الشخص الجبان الذي لا يقبل الانتقاد لا من الذات ولا من النفس، وذلك لا يعني من يدعي نفسه بالشجاع بداعي الغرور والتباهي أمام الناس لأن الشجاعة ليست بالأقوال ولكن هي أفعال تعني القدرة على الثبات وتحمل المسؤولية وليست مجرد عضلات ورفع صوت فقط.

ومن أروع العبارات عن الشجاعة :

  • فن أن تكون مرة شجاعا و مرة حذرا هو فن النجاح.
  • من الأفضل مجابهة الخطر مرة واحدة بدلا من البقاء دائما في خوف و هلع.
  • الشجاعة أهم الصفات الإنسانية لأنها الصفة التي تضمن باقي الصفات.
  • عندما تُدافع عن أفكارك أمَام العامة يجب عليك أنْ تكون قوياً وشجاعاً للعيش مِن أجلها.
  • في الأخطار العظيمة تظهر الشجاعة العظيمة.
  • الشجاعة تقود إلى النجوم و الخوف يقود إلى الموت.

الشجاعة في الإسلام

تُعد الشجاعة من أهم الأخلاق الكريمة التي يتصف بها الأشخاص، وكانت من أعظم الأخلاق في الإسلام، وحدثنا عنها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وخاصة في موقف علي بن أبي طالب وهو نائم مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم رغم أنه كان يعلم أن الكفار يأتون ليلًا ليقتلوه، لأن الشجاعة هي التي تجعل الفرد ينطق بالحق مهما كانت النتائج المترتبة عليه، وهي أيضًا ما تجعله يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر.

الاحاديث النبوية عن الشجاعة

هناك عدد من الأحاديث النبوية تتحدث عن الشجاعة ومنها :

عن ابن عمر – رضي الله عنه قال: “لقد رأيتنا يوم حنين، وإن الفئتين لموليتان، وما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة رجل”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم  أحسن الناس، وأجود الناس، وأشجع الناس” ولقد فزع أهل المدينة ذات ليلة فانطلق الناس قبل الصوت، فاستقبلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قد سبق الناس إلى الصوت وقد استبرأ الخبر وهو يقول: لم تراعوا لم تراعوا ما رأينا من فزع وهو على فرس لأبي طلحة رضي الله عنه استعارة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عبارات عن الشجاعة

من أفضل الشجاعة الصراحة في الحق وكتمان السر والاعتراف بالخطأ، وفيما يلي مجموعة من الأبيات الشعرية التي قيلت عن الشجاعة .

الرأي قبل شجاعة الشجعان هو أول وهي المحل الثاني فإذا هما اجتمعا لنفس حرة بلغت من العلياء كل مكان ولربما طعن الفتى أقرانه بالرأي قبل تطاعن الأقران لولا العقول لكان أدنى ضيغم أدنى إلى شرف من الإنسان.

وجدتك أعطيت الشجاعة حقها غداة لقيت الموت غير هيوب إذا قرن الظن المصيب من الفتى بتجربة جاءا بعلم غيوب وإنك إن أهديت لي عيب واحد جدير إلى غيري بنقل عيوبي وإن جيوب السرد من سبل الردى إذا لم يكن من تحت نصح جيوب.

لو كان في حكامنا شجاعة فليبرزوا لي واحدا فواحدا وليحمل الواحد منهم إن بدا آي سلاح

ماعدا سلاحه المستوردة ليمتشق خنجره أو سيفه أو العصا أو اليد وسوف ألقاه أنا مجردا !

والله في نصف نهار لن تروا منهم عليها أحدا أشجعهم سوف يموت خائفا قبل ملاقاة الردى.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق