أهم 10 ثورات في العالم

كتابة rabab Goda آخر تحديث: 09 يناير 2020 , 22:16

على مدار التاريخ عرفت الحضارة الإنسانية، معنى الحرية والتغيير من خلال القيام بثورات على الأنظمة القمعية، التي تستعبد الإنسان وتمنع عنه حقه في حياة كريمة تليق به، تلك الثورات لطالما شكلت من بعدها مجتمعات متحضرة ومتقدمة، وتغيير ملحوظ في الحياة الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية لتلك الدول، وسنذكر فيما يلي أهم 10 ثورات في العالم

أهم 10 ثورات غيرت التاريخ

هناك العديد من الثورات التي اندلعت وغيرت مجرى التاريخ،ومنها الثورة الكوبية والصينية والفرنسية والايرانية وغيرهم من الثورات التي أدت إلى تغييرات في أنظمة الدول المختلفة، ومنها:

الثورة الصينية الشيوعية

يرجع تاريخ الثورة الصينية بين عامي 1911م وحتى 1949م، وتعد تلك الثورة سلسلة من الاضطرابات السياسية الطويلة التي بدأت عام 1911م في الصين، ففي شهر أكتوبر عام 1949م أعلن زعيم الحزب الصيني الشيوعي ماوتسي تونغ، قيام جمهورية الصين الشعبية.

وبإعلان الجمهورية انتهت الحرب الأهلية، التي بدأت عقب الحرب العالمية الثانية، بين حزب الكومينتانغ والحزب الشيوعي الصيني، واستمرت من عشرينات القرن العشرين، ويذكر أنه حين إعلان جمهورية الصين الشعبية، قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتعليق علاقتها الدبلوماسية معها لعدة عقود.

الثورة الإيرانية

الثورة الإيرانية من أهم 10 ثورات في العالم ، ويطلق عليها الثورة الإسلامية، وهي من أهم الثورات الملهمة حول العالم، تلك الثورة كانت نتاج عدة مظاهرات من الإيرانيين ضد أسرة بهلوي الملكية، وانتهت بالإطاحة بمحمد شاه بهلوي، وفرض الدولة الإسلامية بقيادة آية الله العظمى روح الله الخميني.

الثورة الهايتية

استمرت الثورة الهايتية على مدار 12 عام، حصدت خلالها الآلاف من الأرواح البريئة، فهي ثورة ضد العبودية، وقد حدثت في المستعمرة الفرنسية سان دومينغو المعروفة اليوم بهايتي، في 21 أغسطس عام 1791م، وانتهت في 1 يناير عام 1804م، وظلّ المتمردون يقاتلون ضد العبودية والظلم، حتى انتصرت ثورتهم في النهاية، وقد لحقها العديد من الثورات ضد العبودية، في جميع أنحاء أمريكا، ويذكر أن جميع الحركات المدنية الحقوقية بالقرن العشرين، كانت مستوحاة من نجاح الثورة الهايتية.

الثورة الصناعية

يعود تاريخ الثورة الصناعية إلى أوائل القرن السابع عشر في بريطانيا العظمى، وماهيتها زيادة استخدام القوة البخارية وتطوير الآلات الثقيلة، وتعد تلك الثورة من أهم مراحل الحضارة الإنسانية، حيث تبعها العديد من الاختراعات الهامة، التي حسنت مستوى معيشة الفرد، وإتاحة العديد من فرص العمل، وأدت لصعود نظام المصنع.

ثورات 1848

انتشرت سلسلة ثورات 1848م، في جميع أنحاء أوروبا نتيجة الاضطرابات السياسية المتلاحقة، في كل من فرنسا والنمسا وألمانيا وبريطانيا، والمجر وبولندا، وقد حدثت تلك الثورات في وقت واحد بالقارة الأوروبية، دون تنسيق بين الدول، وأسفرت ثورات 1848م عن انتهاء النظام الإقطاعي، وازدهار الديمقراطية بأوروبا.

الثورة الكوبية

الثورة الاسبانية الكوبية، قامت في 26 يوليو عام 1953م، وهي تمرد مسلح من حركة فيدل كاسترو الثورية، ضد ديكتاتورية الرئيس الكوبي فولجينسيو باتيستا، وقد استمرت الثورة بشكل متقطع، حتى تم خروج جميع متمردو باتيستا نهائيًا في 31 ديسمبر عام 1958م، وتم استبدال حكومته بالدولة الاشتراكية الثورية.

ثورة شينهاي

تعد ثورة شينهاي من أعنف وأشرس الثورات في تاريخ الصين، قامت عام 1911م وتسببت في مقتل مئات الآلاف، وأسفرت في نهايتها عن الإطاحة بالحكم الإمبراطوري بالصين وتحديث الدولة، وقد كان السبب الرئيسي في قيام ثورة شينهاي، إتباع سلالة تشينغ لسياسات قديمة، تبعها خسارة الحرب الصينية اليابانية عام 1895م.

الثورة الفرنسية

من أهم 10 ثورات في العالم أيضًا الثورة الفرنسية، وقد استمرت هذه الثورة مدة 10 أعوام، وأسفرت عن تغير تاريخ فرنسا وقيام الدولة الحديثة بها، واستبدال الملكية بجمهورية ديمقراطية، وقد بدأت الثورة الفرنسية عام 1789م وانتهت عام 1799م، ويعد السبب الرئيسي لقيام الثورة الفرنسية، هو عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية بين أفراد المجتمع.

الثورة الأمريكية

بدأت الثورة الأمريكية في عام 1765م وحتى عام 1783م، وفي أعقابها تم صياغة دستور الولايات المتحدة الأمريكية، واستقلال الولايات المتحدة، وقد بدأت تلك الثورة بعد فرض ضرائب على الأمريكان من قبل سلطة ملك بريطانيا العظمى والبرلمان، فرفض المجتمع الأمريكي الخضوع.

مما أدى لغضب المستعمرين الذين تقدموا ودمروا شحنة شاي خاضعة للضريبة، وقد تسبب ذلك في إغلاق بريطانيا لميناء بوسطن، حتى يتم تقديم مرتكبي أعمال التخريب إلى العدالة.
ومع مرور الوقت نمت هذه النزاعات الاقتصادية، لتصبح احتجاجات عنيفة، اشتبك فيها الوطنيين الذين عارضوا قرارات بريطانيا العظمى، مع الموالون الذين ساندوا بريطانيا العظمى.

الثورة الروسية

الثورة الروسية هي الوصف الدارج لثورتين قامتا في روسيا، ففي عام 1917م بين شهري فبراير وأكتوبر، والمعروفة باسم ثورة فبراير، وقد قامت تلك الثورة في بتروغراد العاصمة الروسية آنذاك، وأسفرت عن انهيار الإمبراطورية الروسية، والتخلي الإمبراطور نيكولاس وقيام حكومة مؤقتة.

أما الثورة الثانية فهي المعروفة باسم ثورة أكتوبر، بقيادة فلاديمير لينين، والتي أطاحت بالحكومة المؤقتة، واختيار موسكو عاصمة للبلاد، وقيام الدولة الشيوعية واختيار حكومة شيوعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق