اهم كتب جمال حمدان

كتابة lamia آخر تحديث: 12 يناير 2020 , 23:21

يعد جمال حمدان واحد من أعلام الجغرافيا في مصر وفي العالم العربي، اسمه بالكامل هو جمال محمود صالح حمدان، هو من مواليد القليوبية من قرية ناي، يعرف جمال حمدان بإنجازاته العلمية الكبيرة في الطريقة الجغرافية، ولجمال حمدان العديد من المواقف، فهو من كبار المفكرين الاستراتيجيين في العالم، ومن أبرز تصريحاته هي تنبؤه بسقوط الاتحاد السوفيتي والذي حدث بالفعل بعد عشرين سنة من وفاته، وغيرها من الأفكار الاستراتيجية الكبيرة والهامة.

أهم مؤلفات جمال حمدان

كتاب سيناء

تحدث فيه جمال حمدان عن شبه الجزيرة سيناء والأهمية الجغرافية والسياسية الاستراتيجية لمصر، والمطامع الصهيونية في سيناء، وأسبابها، كما أنه ذكر في الكتاب ما على الدولة المصرية القيام به حتى تتمكن من أن تحافظ على هذه المنطقة الاستراتيجية الهامة لمصر.

كتاب شخصية مصر

يعد هذا الكتاب من أهم الكتب التي قام جمال حمدان بكتابتها، حيث ذكر فيه جغرافيا مصر بكل أنواعها، وقد تم تقرير هذا الكتاب على طلبة الجغرافيا في مصر بشكل عام، وهذا يرجع للمعلومات العظيمة اليت يحتويها هذا الكتاب لشخصية مصر الإقليمية والزمانية والبشرية والتكاملية.

كتاب استراتيجية الاستعمار والتحرير

هذا الكتاب يحاول فيه جمال حمدان أن يحلل كل الأحداث العالمية من ثورات وحروب واحتلالات في العالم ويقوم بربطها بشكل رائع في شكل نظريات شاملة تسمح للكل بفهم الماضي وتوقع المستقبل.

كتاب الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى

جاء هذا الكتاب أو هذه الدراسة من وحي الكاتب جمال حمدان قبل أن يتم تغيير اسم ليبيا، إلى هذا الاسم الطويل الذي قام جمال حمدان بتسمية الكتابة به، وهذا وفق ظروف إعلان العقيد القذافي نواياه بعقد وحدة مع مصر.

كتاب العالم الإسلامي المعاصر

هذا الكتاب هو عبارة عن بعض آراء الكاتب لشكل العالم الإسلامي بشكل عام، حيث كتبه موضحاً تأثره بما يحدث حوله من متغيرات مع بعض المدخلات التي تذهب إلى أن العالم الإسلامي لابد أن يعود إلي التوحد مرة أخري، ويجب أن يكون هذا التوحد على أساس العقيدة الإسلامية وليس على أساس العرق.

كتاب تعدد الأبعاد والجوانب

يذكر الدكتور حمدان في هذا الكتاب العديد من الأبعاد مثل البعد الآسيوي والبعد الأفريقي والبعد النيلي والبعد المتوسطي لمصر ومدى التفاعل بين هذه الأبعاد من الناحية الجغرافية.

كتاب فلسطين أولاً… إسرائيل

دائماً ما كانت القضية الفلسطينية من أولويات جمال حمدان، حيث كتب العديد من المقالات والأبحاث والتفاصيل العلمية في العديد من الموضوعات التي تمس القضية الفلسطينية من كافة الجوانب، وتم تجميع هذه الأعمال في كتاب (فلسطين أولاً… إسرائيل) الذي يتناول فيه العديد من الجوانب من القضية الفلسطينية سواء المواقف العربية من القضية وأبحاثه عن اليهود وبني إسرائيل وغيرها من المواضيع.

كتاب اليهود أنثروبولوجياً

يعد هذا الكتاب من أهم مؤلفات العالم المصري، والذي صدر في فبراير سنة 1967، حيث حاول فيه أي يثبت أن اليهود المعاصرين في إسرائيل لا ينتمون إلى اليهود الأصليين الذين كانوا موجودين في المنطقة قديماً، ولكنهم ينتمون إلى إمبراطورية الخزر التترية التي اعتنقت الديانة اليهودية.

كتاب القاهرة

هو مرجع ممتاز لكل المتخصصين في الجغرافية والتاريخ، حيث يذكر فيه الكاتب القاهرة ونشأتها وآثارها وتطورها ووضعها عالمياً وعربياً.

كتاب من الخريطة المصرية الزراعية

هذا من الكتب المعاصرة التي تلقي الضوء على الزراعة في مصر، حيث يتحدث فيه عن القمح والقطن والبرسيم والذرة وهي تعد أهم وأكبر المحاصيل الزراعية المصرية، وكذلك العديد من المحاصيل الزراعية المهمة الأخرى في مصر، مثل الشعير والقصب والأرز والفول، وغيرها من الفواكه والخضروات، يقوم بتقسيمها على حسب جغرافية مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق