بق الفراش هل يرى بالعين المجرده

كتابة rabab Goda آخر تحديث: 13 يناير 2020 , 22:58

كثيرًا ما سمعنا ببق الفراش ، وتخيلنا أشكال مخيفة لتلك الحشرة ، ومنا من يقوم بنفض الفراش عدة مرات ، لمجرد تخيله لحشرة بق الفراش فأسوأ من السماع عنها هو رؤيتها ، فهل يرى بق الفراش بالعين المجردة ، وكيف يمكننا اكتشافه ، وكيفية التخلص منه نهائيًا من المنزل.

دورة حياة بق الفراش

بق الفراش هي حشرة ميكروسكوبية صغيرة الحجم ، بيضاوية الشكل بنية اللون ، غذائها هو دم الحيوانات ودم الإنسان ، وتتغذى على الجلد الميت الذي تلفظه الأجسام ، تعيش حشرة بق الفراش في أغطية الأسرة ، وعلى الستائر وفي الأثاث المنزلي ، وعلى أغطية الوسائد، وبين شقوق الجدران ، ومفاضل الخزانات.

حشرة بق الفراش لا تطير، ولكنها تتحرك بسرعة شديدة ، على الأرضيات وعلى السقف وعلى الجدران ، كما تضع أنثى الحشرة عدد يتجاوز مئات البيضات ، على مدار حياتها.

كيفية اكتشاف حشرة بق الفراش

بالرغم من الحجم الصغير لحشرة بق الفراش ، وامتلاكها لأجساد مسطحة تمكنها من الاختباء في أماكن غير مرئية ، لكن هناك علامات بإمكانك من خلالها معرفة وجود حشرة بق الفراش في المنزل كالتالي

إمكانية رؤية حشرة بق الفراش

حشرة بق الفراش البالغة ، بعد قيامها بالتغذية على الدم ، يتراوح طولها من 5 ملم إلى 8 ملم ، فتصير حمراء اللون منتفخة ، وحجمها أكبر من الحجم المعتاد فبمكاننا رؤيتها بالعين المجردة ، وتكون دليل على وجود بق الفراش بالمنزل ، وبإمكانك معرفة المزيد رؤية بق الفراش بالعين المجردة .

بيض حشرة بق الفراش

كما ذكرنا سابقًا أن حشرة بق الفراش ، تضع المئات من البيض على مدار حياتها ، وبيضها لونه لؤلؤي ، أشبه بحبات الأرز الصغيرة جدًا ، وعندما تضعه تلصقه على الأسطح ، وبمجرد رؤية البيض يكون مؤشر على وجود بق الفراش في المنزل.

رائحة حشرة بق الفراش

تنبعث من غدد حشرة بق الفراش رائحة عفونة شديدة ، والحشرة تطلق تلك الرائحة عند شعورها بالخوف أو الانزعاج ، والبعض يشبه تلك الرائحة برائحة التوت المتعفن ، أو رائحة الملابس المتعفنة ، وفي جميع الأحوال إذا قمت بتتبع تلك الرائحة ، فبإمكانك اكتشاف مكان اختباء تلك الحشرة بسهولة.

بقع الدم

بإمكانك اكتشاف وجود حشرة بق الفراش ، بعد استيقاظك من النوم برؤية بقع صغيرة من الدم حمراء بها صدأ على الفراش ، ويكون هذا دليل على وجودها.

براز بق الفراش

بإمكانك معرفة وجود الحشرة ، عن طريق رؤية برازها على الفراش ، وعن طريق استخدام قطعة قماش مبللة ، والقيام بمسح البراز صغير الحجم من على سطح الفراش ، فإذا تم مسحه بسهولة، فهذا دليل أنه براز البق.

لدغات حشرة بق الفراش

لدغة بق الفراش ، تبدو مسطحة حمراء اللون مرتفعة عن مستوى سطح الجلد ، وتسبب هياج الجلد والشعور بالحكة ، وتكون تلك اللدغات مؤشر قوي على وجود بق الفراش.

طرق مكافحة حشرة بق الفراش

-بعد اكتشافك لوجود حشرة بق الفراش في منزلك ، بإمكانك مكافحتها عن طريق الاتصال بشركة مكافحة حشرات متخصصة ، والتي ستضع خطة علاجية ، للتخلص من تلك الحشرة الغير مرغوب بها نهائيًا من المنزل ، والعمل على عدم رجوعها مرة أخرى.

-يجب عليك القيام بسد جميع الشقوق والفتحات في الأسقف والجدران ، التي توجد بالمنزل ، لأنها أنسب مكان لاختفاء حشرة البق.

-بإمكانك بعد اكتشاف حشرة بق الفراش في المنزل ، استخدام مصائد البق ، ووضعها بالقرب من أماكن النوم ، تلك المصائد تمنع اقتراب وصول الحشرة إلى فراشك.

-من أهم وأفضل طرق مكافحة بق الفراش ، هو التهوية الدورية للمنزل ، ووضع الوسائد وأغطية الفراش في الشمس فترة مناسبة ، وكذلك تفريغ المناطق المزدحمة بالمنزل ، فهي بيئة مناسبة لاختفاء بق الفراش بها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق