اشكال بق الفراش وطرق سهلة للتخلص منه

يعاني الكثير من الأفراد من وجود بق الفراش في كافة أنحاء بيوتهم، والبق هو حشرة صغيرة لونها بني وذات شكل مُسطح بيضوي، وتعتبر من الآفات المنزلية، يتكون غذاء البق بشكل أساسي من دم الإنسان، حيث يقوم البق بلدغ الإنسان في منطقة من جلده، ويظهر مكان اللدغة تقرح يتسبب بحكة قوية في الجلد، ويبلغ طول البقة الواحدة البالغة ما بين ستة إلى تسعة ملليمترات، وتنتشر في العديد من الأماكن حول العالم.

معلومات عن حشرة البق

تعيش حشرة البق من شهرين إلى ثلاثة أشهر تقريبًا في حالة توافر الغذاء الوفير لها، وهي تخرج مرة واحدة كل أسبوع بحثًا عن الغذاء، يربط البعض ظهور حشرة البق بعدم وجود نظافة كافية في البيت الذي تظهر به، ولكن هذا ليس السبب الوحيد، فقد تظهر البق نتيجة لتربية الحيوانات الأليفة في المنزل أو لشراء أثاث مستعمل دون التأكد من نظافته وفحصه جيدًا، وأهم أضرار البق ومشاكله تكمن في امتصاصه وتغذيه على دم الإنسان وهذا يسبب حساسية وحكة وألم مستمر.

يتكون جسم البق من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي الرأس والصدر والبطن، ويتميز الرأس بأنه به قرني استشعار يساعد الحشرة على الوصول إلى الغذاء، ويكونا قصيران في الأنواع المائية من البق، وطويلان لدى بق الفراش، وللبق عينين مُركبتين تساعدانها على رؤية تفاصيل المكان المتواجدة به، كما أن لها غدد حاصة على جانبي الصدر تُطلق رائحة كريهة لإبعاد أعدائها عندما تشعر بالخطر.

أضرار بق الفراش

ـ وجود البق في فراش الإنسان له الكثير من الأضرار حيث أنه يتسبب باللدغات المختلفة له، ويقوم بامتصاص الدم، وهذا يعقبه احمرار  في الجلد، وتعرض المنطقة للألم الشديد والحكة والتورم.

ـ يصيب البق بعد أن يلدغ الفرد بضيق في التنفس ونزول الدموع.

ـ يزيد تكرار نوبات العطس.

ـ وجود البق في الفراش يحرم الإنسان من النوم المريح الهادئ والطويل.

ـ ينقل البق للإنسان الكثير من الأمراض المخنلفة، حيث أنه يعتبر بيئة مثالية لانتقال الأمراض والفيروسات والبكتيريا من وإلى جسم الإنسان.

الأدوات الواجب توفرها لقتل بق الفراش يدويا

يمكن لربات المنزل إيجاد بعض الأدوات التي هي سهلة الاستخدام ومتاحة في المتاجر من أجل القضاء على البق وقتله، ومن تلك الأدوات :

ـ مصباح يدوي صغير، حيث أن بق الفراش يختبئ في المناطق المظلمة والصدوع والشقوق، ويكون لونه بني داكن، وهذا يجعل من الصعب رؤيتهم، ولكن عند تشغيل المصباح اليدوي الصغير ووضعه موازيًا للسطح الذي يجرى تفتيشه،سوف يجعل من السهل العثور على البق.

ـ بطاقة الألعاب البلاستيكية، أو أي شيء مصنوع من البلاستيك، تسمح بدخول حوافها في الصدوع والشقوق، عن طريق حافة البطاقة، لأن هذا من شأنهأن يدفع ببق الفراش إلى الخارج ويتم القبض عليهم.

ـ لفافة من شريط لاصق، فيُعد استخدام شريط لاصق شفاف من الأشياء المفيدة التي تسمح بالتقاط بق الفراش، حيث أنه يمكن إلقاء النظر عليه للتأكد من أنها الحشرات المطلوبة، فعند رؤية الحشرات في الصدوع والشقوق يتم وضع جهة من الشريط اللاصق سريعًا لاعتراض طريق البق.

ـ قطعة قماش وماء ساخن وصابون، ذلك لأن قطعة القماش له دور كالشريط اللاصق في التقاط البق، فيتم إحضار دلو ممتلئ بالماء، ومسح قماش بالماء والتأكد من سطح القماش وعصرها لإزالة الماء الزائد، ومسح المنطقة المشكوك بتواجد البق بها، حيث أن الحرارة تدفع بالبق إلى التحرك.

ـ أكياس من البلاستيك، لكي يتم وضع الأغراض المصابة بالبق بها،  لأن هذا من شأنه أن يقلل من انتقال الأمراض وانتشار البق في أماكن أخرى.

ـ أغطية المراتب، من الممكن أن تقوم ربة المنزل بإحضار أكياس قماشية كبيرة، ووضع المرتبة بداخلها وغلقها جيدًا، حيث أنه في تلك الحالة إذا كان البق ما زال متواجدًا فأنه سوف يتم تجويعه ويموت.

آثار لسعة بق الفراش

رغم أن بق الفراش يقضي أغلب الوقت متخفيًا إلا أنه عندما يظهر تقوم البقة بحقن خرطومها داخل جلد الإنسان الضحية، وتفرز مادة مُخدرة تمنع الكائن المصاب من الإحساس باللدغة، وهذا ما يجعله لا يستيقظ من النوم، وتفرز أيضًا مادة تمنع تخثر الدم لتستطيع امتصاص كمية كبيرة منه، وتترك اللسعة آثار ورائها حمراء ومنتفخة تشبه لدغات البعوض والبراغيث، ولكن الفرق أن لدغة البق تحتاج إلى أيامًا أو أسابيعًا لتظهر آثارها من انتفاخ وحكة مزعجة، وهي لا تسبب الأمراض إلا في حالات نادرة جدًا من الممكن أن تسبب مضاعفات وحساسية خطيرة.

علامات ظهور البق

هناك عدة علامات تدل على أن البق متواجد ويتكاثر في المنزل، حيث أنه عند رؤية حشرات البق البالغة ذات اللون البني والجسد البيضوي تعتبر تلك هي العلامة الحاسمة على وجود تلك الحشرة في المنزل، وهناك بعض العلامات الآخرى ومنها :

ـ وجود تجمعات البيض الصغير أبيض اللون بين ثنايا السجاد أو الأثاث أو شقوق الجدران.

ـ الحشرات البالغة تسلخ جلدها باستمرار وهذا قد يلاحظ في أي مكان بالمنزل.

ـ ومن العلامات البسيطة هي البحث عن مخلفات البق، والتي تكون عبارة عن بقع بنية أو سوداء على السطوح التي تمشي عليها.

ـ وجود تقرحات في الجلد لدى الشخص المصاب.

طريقة القضاء على البق نهائيًا

هناك العديد من الطرق المُتبعة من أجل القضاء على البق، ومن بينها :

سد الثقوب والتشققات من الأماكن المُفضلة للبق، حيث أنها تختبئ وتعيش وتتكاثر بداخلها، ولذلك لابد من إغلاق أي ثقب في المنزل لأن هذا يساعد في القضاء على البق.

استخدام شبكة مكافحة البق، وهي عبارة عن شبكة مصنوعة من الألياف والخيوط الدّقيقة، وتلك التقنية تقوم على التقاط البق بالتصاقه بها، ويحدد من حركته بحيث لا يتستطيع التكاثر.

غسل كافة المفروشات بماء ساخن يصل إلى درجة الغليان، لأن هذا يساعد على قتل كافة البق المتواجد في المفروشات في المنزل، وتعريضها لآشعة الشمس المباشرة لوقت كافٍ.

نشر أوراق الريحان، يتم برش أوراق الريحان في كافة أنحاء المنزل، لأنه معروف برائحته النفاذة والقوية وله قدرة كبيرة في القضاء على البق.

استخدام مجفف الشعر، وهي من الطرق الفعالة في التخلص من البق والقضاء عليه، حيث أن البق لا يحتمل الحرارة العالية وتتسبب في قتله على الفور.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

soso

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *