زراعة الطماطم بدون تربة

كتابة rabab Goda آخر تحديث: 16 يناير 2020 , 23:31

تعد زراعة الطماطم بدون تربة من أبسط الطرق ، لتوفير الكثير من النفقات والجهد ، كما تنمو عنه ثمرات طماطم صحية ولذيذة الطعم ، وبإمكانك القيام بها في مساحات صغيرة بمنزلك وفق إمكانياتك المتاحة ، وتسمى تلك الطريقة في الزراعة بالزراعة المائية.

طرق زراعة الطماطم بدون تربة

ففي حال عدم امتلاكك لحديقة مناسبة للزراعة ، فبإمكانك القيام بزراعة الطماطم في مساحتك المتاحة بإحدى الطرق التالية.

زراعة الطماطم بنظام السلة المعلقة

تلك الطريقة مناسبة للمساحات الصغيرة المتوفرة في منزلك ، ففيها يتم زراعة مجموعة من الطماطم صغيرة الحجم ، موضوعين بترتيب متتالي ، في سلة معلقة بحيث يتم سقوط الثمار على حافة السلة بعد نموها ، وتعلق السلة في إضاءة الشمس لمدة 6 ساعات يوميًا.

ونوع ثمار الطماطم المناسبة لتلك الطريقة هي ثمرة طماطم البهلوان ، أو الطماطم الشري ، فهي طماطم صغيرة الحجم مناسبة لوضع السلة المعلقة ، لكونها خفيفة الوزن.

 زراعة الطماطم بنظام الري الذاتي

وتلك الطريقة أيضًا تناسب زراعة الطماطم الشري ، أو الطماطم صغيرة الحجم ، ويتم وضعها في وعاء بحجم مناسب ، مع إضافة دعامة أو وضع الوعاء في سلة كبيرة أخرى ، بحيث في حال تأخرك في ري الزراعة في وقت ما ، تقوم الدعامة الأساسية بري الزراعة ذاتيًا.

تذكر أن أي نبات ينمو في وعاء يجف سريعًا ، عن نظيره مما تم زراعته في التربة ، لذا كن حريص على الالتزام بمواعيد الري اليومية ، حتى لا تجف الثمرات قبل نموها.

زراعة الطماطم في اكياس نمو النباتات

من المعروف أن ثمرة الطماطم من النباتات المحبة للشمس في أثناء زراعتها، لذا فبإمكانك زراعتها بوضعها في أكياس النمو المصنوعة من الخيش ، وهي أكياس معدة خصيصًا للزراعة ، ويتم تعليقها في أكثر مكان مشمس في منزلك ، وتنمو الثمرة بحجم أكبر من نظريتها المزروعة في أوعية.

ويتم وضع نبات الطماطم في قاع الكيس ، ثم تملأ الكيس لنصفه بتربة مخصصة لذلك النوع من الزراعة ، وكلما تلاحظ نمو النبتة قم برفع الكيس وزيادة التربة ، لكي يتم دفن سيقان النبات أكثر للأسفل ، للحصول على جذر قوي للنبتة.

زراعة الطماطم بالنظام المقلوب

الزراعة بالنظام المقلوب ليس بالطريقة الجديدة ، فهي موجودة منذ سنوات مضت ، ونتائجها مذهلة مع السقاية الجيدة ، وتسمح تلك الطريقة لك بزراعة الطماطم بدون تربة في المنزل ، في مساحات صغيرة للغاية ، كالعادة قم بإختيار ثمرة الطماطم صغيرة الحجم للزراعة ، فالأنواع الثقيلة لا تفلح مع تلك الطريقة في الزراعة .

قم باختيار أكثر مكان مشمس في منزلك ، فالزراعة بالنظام المقلوب تحتاج فيه ثمرة الطماطم ، التعرض للشمس من 8 إلى 12 ساعة يوميًا ، قم بوضع ثمرة الطماطم برفق في الوعاء المقلوب ، بحيث تتم إزالة الجذع والأوراق من خلال الفتحة السفلية ، مع إضافة تربة مبللة في الوعاء المقلوب ، لتغطية جذور نبات الطماطم بالكامل ، مع الحرص أن تقوم بإحضار التربة المعدة خصيصًا للنظام المقلوب بالوعاء.

مع الوقت ستلاحظ أنحاء ثمرة الطماطم ونموها صعودًا لأعلى ، مما سيؤدي إلى انفصال السيقان عن الثمرة ، ولتجنب حدوث ذلك قم بتخصيص أنبوب طويل بحيث تخرج الثمرة من الحفرة السفلية ، وتنمو بطول الأنبوب.

زراعة  الطماطم في كيس التربة

من أسهل الطرق لزرع الطماطم بدون تربة ، كل ما عليك عمله شراء كيس التربة المخصصة للزراعة ، ثم تقوم برج كيس التربة لفك ضغطها من الداخل ، استخدم المقص لصنع ثلاث مربعات متتالية في مقدمة كيس التربة ، ضع ثمار الطماطم في حضانات بلاستيكية ، وقم بقص قيعان الحضانات لإظهار جذور الثمار ، ثم قم بزراعة الحضانات داخل كيس التربة من الفتحات المربعة ، ثم قم بوضع وعاء أسفل كيس التربة ، لدعم ثمار الطماطم حين نموها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق