أنواع الورد الطائفي

كتابة rabab Goda آخر تحديث: 19 يناير 2020 , 00:51

محافظة الطائف من أشهر مدن المملكة المتميزة بالورود ، حيث يقام بها كل عام موسم القطاف ، الذي ارتبط باسمها وأطلق عليه موسم الورد الطائفي ، وتحتضن الطائف بأعلى قمم جبالها ، أكثر من ثلاثة آلاف مزرعة من الورود ، في الهدأ والشفا وبلاد الطلحات ، وأودية الأعمق ومحرم وغيرها من المناطق.

ويعمل مزارعي الورود على تسويقه محليًا ، ويقوم البعض الآخر باستخراج الماء والعطور الغالية الثمن من أنواع الورد الطائفي المختلفة ، بعد معالجتها في المعامل المخصصة ، ولطالما تم استخدام عطور الورد الطائفي في غسل الكعبة المشرفة من كل عام ، بعد مزجه بماء زمزم وماء الزهر ، كما استخدمه الملوك والأمراء والتجار كهدايا قيمة.

استخدامات الورد الطائفي 

عطر الورد الطائفي

أطلق الخبراء الفرنسيون على المملكة اسم مملكة العطور ، فبالرغم من أنواع الورد المختلفة مثل زهور الياسمين وزنبق الوادي والغدينا ، والتي تصنع منها أغلى وأشهر العطور العالمية ، إلا أن دهن الورد الطائفي من أهم مركبات صناعة قنينات العطور الثمينة ، التي تصل ثمنها آلاف الدولارات الأمريكية.

الورد الطائفي في الطعام

يدخل الورد الطائفي في عدة أكلات شعبية ، ليضفي نكهة خاصة على الطعام ، أو يوضع بجانب موائد الطعام بسبب رائحته النفاذة ، كما يضاف أيضًا لماء الشرب ليحسن من مذاقه وإعطاؤه نكهة مميزة ، وتستخدمه المطاعم الفاخرة في صناعة أطباق اللحوم بنكهات خاصة ، ويدخل أيضًا في صناعة المربى الفاخرة ، كما يضاف أيضًا منقوعه إلى الشاي لإضفاء نكهة خاصة متميزه.

الورد الطائفي كعلاج

كما يستخدم الورد الطائفي في صنع تركيبات علاجية للشفاء من بعض الأمراض ، لما له من خصائص علاجية ، فهو يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم ، وكونه مدرًا للبول فهو يخلص الجسم من السموم وينشط الدورة الدموية ، ومقوي لعضلة القلب ، وإذا أضيف له العسل الأبيض يعمل كملين طبيعي للمعدة.

ماء الورد الطائفي

تنتج مزارع الورد الطائفي بمواقعها المتفرقة بالمحافظة ، نحو ما يقرب من 700 طن من ماء الورد سنويًا ، وماء الورد معروف بتأثيره الإيجابي على البشرة ، حيث يستخدم في تهدئة البشرة ، وملطف لحب الشباب ، كما له القدرة في التغلغل في مسام البشرة لتنظيفها بعمق ، وإزالة الشوائب العالقة بالبشرة ، وتضييق المسام الواسعة بها ، وذلك لاحتواء ماء الورد على مركبات طبيعية ومغذية مثل فيتامين أ ، وفيتامين ب ، وفيتامين د ، والمفيدة لنضارة البشرة.

الورد الطائفي إكليل للشعر

كما تستخدم فتيات ونساء الطائف الورد الطائفي ، في صناعة أكاليل توضع بين خصلات الشعر، و على الرأس كتاج ، ويصنع منه عقود وأسوار تتزين بها العروس وقريناتها في ليلة الزفاف ، ليضفي بهجة وفرحة.

أنواع الورد الطائفي

تشتهر الطائف بنوعين من الورود أهمهما ، الورد القاني ، والورد الفاتح ، والنوع الثاني هو الشهير باسم الورد الطائفي ، كما عرف الطائف منذ زمن بعيد أن بيئته مناسبة لزراعة نبتة الجوري الدمشقية ، وبالرغم من كون أصل النبتة من دمشق ، إلا أنه بشهادة خبراء فرنسا ، فتربة الطائف أكثر خصوبة لتلك النبتة.

 مهرجان الورد الطائفي

وكما ذكرنا فان الطائف تشهد سنويًا فاعليات مهرجان الطائف ، والذي يحظى باهتمام وإقبال محلي وإقليمي وعالمي ، بسبب تنوعه وثراءه بالبرامج المختلفة حول الثقافة السعودية والتراث السعودي ، ويشمل العديد من المسابقات مثل مسابقة أفضل مزرعة ورد ، ومسابقة الورد في عدسات الفوتوغرافيين ، ومسابقة شاعر الورد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق