بماذا تشتهر الطائف

كتابة Yara Refaat آخر تحديث: 21 نوفمبر 2020 , 21:41

الطائف مدينة الورود وعروس المملكة

تشتهر الطائف بالعديد من الأماكن السياحية الفريدة والمتميزة، مثل العديد من الحدائق والأسواق الشعبية وأيضًا تشتهر الطائف بالمتاحف.

يوجد في الطائف الكثير من المزارع التي يوجد فيها الورود والزهور المختلفة، لذلك تعرف مدينة الطائف بأنها مدينة زراعية في السُّعُودية.

يوجد أيضا بالطائف الأماكن السياحية التي تندرج تحت بند الأماكن السياحية الثقافية، مثل السوق المتواجد بها والمعروف باسم سوق عكاظ، وقامت الهيئة السياحية العامة وهيئة التراث الوطني بتطويره وتحديثه، وذلك عن طريق تنظيم المهرجان المعروف باسم مهرجان سوق عكاظ خلال السنوات الماضية.

ويجب العلم بأن سوق عكاظ يحمل أسم واحد من أهم وأقدم وأكثر الأسواق شعبية في تاريخ الجزية العربية أيام الجاهلية وتم صدور الإسلام وهذا السوق بمثابة دار للعديد من المثقفين والعديد من الشعراء في الفنون المختلفة.[1]

اهم ما تشتهر به الطائف

جبل الهدا

يعد هذا الجبل سر من أسرار الطبيعة الموجود في الطائف ،يقع جبل الهدا أعلى الوادي الذي يتجه إلى مكة، ويتميز هذا الجبل بمساحاته الواسعة التي تتميز بأنها خضراء اللون.

يضم جبل الهدا الحقول الوردية ذات الروائح العطرية، ويوجد به حيوانات وبالأخص القرود من النوع المعروف باسم قرود البابون.

يضم جبل الهدا أطول تلفريك موجود داخل المملكة العربية السُّعُودية، ويربط بين كل من قاع الوادي وقمة الجبل، حيث وجود القرية السياحية التي يطلق عليها اسم قرية الكر السياحية، وتضم هذه القرية السياحية حلبة خاصة بالتزلج وتضم أيضا المنتزه المعروف باسم المنتزه المائي.[2]

حقول الورود في الطائف

مدينة الطائف كل عام يتم تحويلها إلى اللون الوردي وأيضا اللون الأحمر وتنتشر الروائح العطرية الرائعة من الورود داخل الطائف التي تتميز بأنها 30 بتلة لأكثر من حوالي 300 مليون وردة يتم زراعتها بواسطة ما يعادل 900 مزرعة، بالإضافة إلى وجود العديد من المصانع المجاورة التي تقوم بصناعة أفخر وأثمن الزيوت المعطرة، ومختلف المنتجات التي يتم صناعتها بشكل يدوي وتتعلق صناعتها بهذه الورود الرائعة.[2]

سوق الطائف المركزي

سوق الطائف المركزي يشكل المتاهة التي تتكون من العديد من الأزقة الضيقة وتتخلل هذه الأزقة البنايات التي تتميز بأن لونها رملي وتنساب إلى الساحات المعروفة باسم الساحات الهادئة، تتوزع من خلال هذه الساحات العديد من الأقسام المتنوعة بألوان المنتجات والسلع التي تتميز بأنها غنية بالروائح العطرية الذكية مع وجود بريق من الألوان الزاهية، حيث تباع العديد من العطور والهدايا وكثير من المجوهرات.[2]

تأجير السيارات

تشتمل على بدجت ، وتشتمل أيضا على هانكو ويوجد غيرهم الكثير المنتشرين في جميع أنحاء مدينة الطائف السياحية.[2]

منطقة الشفا السياحية

هذه المنطقة تعد المنتجع السياحي رَقَم 2 بعد المنطقة السياحية التي تعرف باسم منطقة الهدا السياحية ، تتميز هذه المنطقة السياحية بالخصائص الطبيعية الجميلة والخلابة.

تشتهر هذه المنطقة بزراعة أنواع مختلفة من الفواكه اللذيذة، مثل فاكهة التوت البلدي والتين البرشومي وكثير من الخضروات أيضا، وجميع ما تم ذكره يعد من أشهر المحاصيل الزراعية في الطائف.

تشتهر منطق الشفا السياحية أيضا بإنتاج العسل، ويتم بداخل هذه المنطقة زراعة الورود والأزهار التي تتميز بالروائح العطرية المميزة.

يوجد بهذه المنطقة العديد من الخِدْمَات والمطاعم والكافيهات وغير ذلك من وسائل خدمية كثيرة.[3]

أشهر الفنادق في الطائف 

يوجد في الطائف الفندق المعروف باسم فندق إنتركونتننتال الضخم وكثير الفخامة ، يقع فندق إنتركونتننتال بين الجبال المتواجدة في الصحراء شمال المدينة.

فندق لو مريديان الهدا، والمنتجع المشهور والمعروف باسم منتجع المهيدب، ويقعان بالقرب من أطول تلفريك موجود داخل المملكة العربية السُّعُودية والمعروف باسم تلفريك الهدا

فندق إيريديوم الفاخر الذي يقع في قلب المدينة نفسها.[2]

أشهر المطاعم في الطائف

  • يوجد هناك مطعم يعرف باسم مطعم أهلا وسهلا، ويشتهر هذا المطعم بالعديد من المأكولات المحلية.
  • يوجد هناك مطعم يعرف باسم مطعم مشاوي يتميز بأفضل المأكولات أيضا.
  • يوجد هناك مطعم يعرف باسم مطعم صافي يشتهر بتقديم أطباق الشرق.
  • يوجد هناك مقهى يعرف باسم مقهى الديوانية، حتى يتيح لك فرصة لاحتساء القهوة العربية اللذيذة، وتناول أيضا التمر والوجبة التي يطلق عليها اسم وجبة السليق الطائفي المشهورة، بالإضافة إلى العديد من الأجواء التقليدية الجميلة التي تتميز بسحرها الخاص والمختلف عن الكثير من الأماكن السياحية داخل الطائف.[2]

المساجد في الطائف 

  • يوجد داخل مدينة الطائف السياحية مسجد عبد الله بن عباس الشهير، ويرجع تسميته إلى الصاحبي عبد الله بن عباس ابن عم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ولد عبد الله بن عباس بمكة المكرمة وتوفي بمدينة الطائف في عام 68 هجريًا وكان عمره 70 عام.
  • يوجد داخل الطائف مسجد يعرف باسم مسجد الهادي، وقام بإنشاءه السيد هادي ابن محمد البدري اليمني.
  • يوجد هناك مسجد يطلق عليه اسم مسجد الرِّيْع السنوسي.
  • يوجد مسجد القنطرة وغير ذلك من المساجد، حيث يوجد داخل الطائف العديد من المساجد المختلفة.[3]

الأسواق في الطائف

  • يوجد هناك سوق يطلق عليه اسم سوق باب الحزم.
  • والسوق المعروف باسم سوق الخميس المتواجد في وَسْط البلد.
  • السوق المعروف باسم سوق شارع العباس.
  • يوجد هناك السوق الذي يطلق عليه اسم سوق برحة مسجد الهادي.
  • سوق يطلق عليه اسم سوق شارع هدية.
  • سوق معروف باسم سوق برحة القزاز.
  • يوجد هناك أيضا السوق المعروف باسم سوق برحة ابن مِسْمَار.
  • السوق المعروف باسم سوق باب الرِّيْع.
  • يوجد خان يعرف باسم خان آل القاضي، ويتميز بأنه مبني من الحجارة والطين، وبالرغم من ذلك فإن هذا المبنى باقي حتى وقتنا هذا داخل مدينة الطائف السياحية.
  • يوجد هناك سوق يعرف باسم شارع الهجلة، وتنتشر في الطائف السياحية العديد من الأسواق المختلفة الغنية بجميع المنتجات التي يحتاجها الأشخاص سواء المتواجدون داخل المملكة ويقومون بعمل السياحة الداخلية أو من خراجها، فضلًا على ذلك فإن محافظة الطائف يوجد بها أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السُّعُودية.[3]

موقع مدينة الطائف

مدينة الطائف السياحية تعد محافظة من أكبر وأضخم المحافظات التي توجد داخل منطقة مكة المكرمة  ،تقع هذه المحافظة داخل الجزء الغربي من المملكة العربية السُّعُودية.

تمثل محافظة الطائف مساحة ضخمة وكبيرة من الإمارة المعروفة باسم إمارة منطقة مكة المكرمة، ونسبتها تعادل حوالي 67 بالمئة من إجمالي مساحة إمارة منطقة مكة المكرمة.

مساحة الخِدْمَات والنطاق المعماري أو العمراني تقدر داخل محافظة الطائف السياحية بحوالي 4118 كيلو متر مربع.

يحد محافظة الطائف من الشمال الإمارة الخاصة بمنطقة المدية المنورة، ويحد محافظة الطائف السياحية من الجَنُوب محافظة تعرف باسم محافظة الليث وإمارة يطلق عليها اسم إمارة الباحة.

يحد محافظة الطائف السياحية من الشرق إمارة منطقة الرياض ومحافظة تربة وأيضا محافظة تعرف باسم محافظة الخرمة، ومحافظة الطائف يحدها من الغرب المراكز الإدارية التي تتبع منطقة مكة المكرمة ومحافظة الكامل ومحافظة تعرف باسم محافظة الجموم.

ويوجد العديد من مناطق السُّعُودية ومحافظاتها خلاف محافظة الطائف السياحية التي تتميز بأنها محافظة سياحية مليئة بجميع الوسائل الخدمية المختلفة.

جيولوجية الأراضي الموجودة داخل مدينة الطائف السياحية تتميز بأنها صخور جبلية، وتقع على قمة جبل يعرف باسم جبل غزوان، وتكون مرتفعة عن سطح البحر ما يعادل حوالي من 1700 متر إلى حوالي 2500 متر.[3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق