ماذا يعمل خريج تخصص امن المعلومات

كتابة lamia آخر تحديث: 19 يناير 2020 , 23:15

أصبح الإنترنت وأجهزة الحاسوب من أكثر الأشياء التي تساعدنا في حفظ المعلومات والوصول إليها بسهولة، بالإضافة إلي العديد من الأشياء مثل المواقع والإيميلات الإلكترونية التي ترتبط بالعديد من الأمور المهمة في حياتنا الشخصية، والشركات التي تضع كل معلوماتها على سيرفرات خاصة وعامة، والمواقع المهمة التي تحتوي على معلومات وبيانات مؤسسات كبيرة وحكومات، كل هذه الأشياء معرضة في أي وقت إلي الاختراق من خلال تسريب هذه البيانات أو سرقت الأموال منها أو غيرها من المشاكل، ولهذا يأتي تخصص أمن المعلومات لحل هذه المشكلة.

ما هو أمن المعلومات

هو العملية الخاصة بحماية المعلومات الموجودة على سيرفرات معينة خاصة أو على الإنترنت، من الوصول إليها والمساس بها وإعطاء إذن الوصول إلى هذه المعلومات إلى أشخاص بعينهم هم المصرح لهم للوصل إليها، فأمن المعلومات يجعل هناك امتيازات في وصول هؤلاء الأشخاص لهذه المعلومات، فمثلاً من الممكن أن يتاح للبعض مشاهدة هذه المعلومات فقط، ويتاح لأشخاص أخرين مشاهدة المعلومات وتعديلها وغيرها من الوظائف التي تتاح لكل فرد في المؤسسة على حسب تخصصه.

بهذه الطريقة تتأكد المؤسسات أنه لم يتم العبث بأي شيء من معلوماتها الخاصة، وفي نفس الوقت تسمح للأشخاص العاملين فيها بالوصول إليها بشكل محدد ومؤمن أيضاً. [1]

الأمن السيبراني

يحتوي الأمن السيبراني الناجح على بعض الطبقات المتعددة من الحماية موزعة على أجهزة الحاسب الآلي والبرامج والشبكات والبيانات التي يجب الحفاظ عليها وعلى ما تحتويه من معلومات بشكل آمن، في أي مؤسسة، ويجب أن يكمل كلاً من الأشخاص والتكنولوجيا المستخدمة والعمليات بعضهم البعض في إنشاء دفاع فعال ضد الهجمات الإلكترونية المختلفة، وإدارة التهديدات التي تواجه العملية الأمنية.

الأمن السيبراني من الممكن أن نعرفه على أنه بعض الممارسات الخاصة بالدفاع ع الخوادم والأجهزة المحمولة والأنظمة الإلكترونية والشبكات والبيانات وأجهزة الكمبيوتر من كل الهجمات التي يقودها المخترقون، ويعرف أيضاً باسم أمن تكنولوجيا المعلومات وأمن المعلومات الإلكترونية. [2]

المستقبل الوظيفي لتخصص أمن المعلومات

يعد هذا النوع من الوظائف من أهم أنواع الوظائف في كل أنواع العالم، وتحتاج إليه الكثير من المؤسسات الكبيرة في كل مكان، ومن المتوقع أن تزداد فرصة هذا التخصص في الوظائف أكثر وأكثر خلال العقود القادمة.

الاستعداد للدخول في هذا المجال ودراسته

قبل الدخول إلى مجال امن المعلومات ، يجب أن تتأكد من الأسباب وراء دخلك إلي هذا المجال، فعلى الرغم منه من الوظائف ذات الأجر المرتفع، ولكن هي غير مناسبة للجميع، حيث يختار المجال الأشخاص الذين يستطيعون التعامل مع التقنية العالية ويحبون التخصصات الخاصة بهندسة الشبكات والبرمجة وتكنولوجيا المعلومات.

مازال هذا الأمر غير كافي حتى تتمكن من أن تلحق بهذا التخصص المهم والخطير، فأنت تحتاج إلى أن تكون شخص جيد بشكل كبير في التحليل والتفكير بحل المشكلات ولديك موهبة في كشف الثغرات المختلفة، ولديك خبرة عالية جداً بالشبكات والبرمجة والتقنيات الحديثة، فإذا كنت تمتلك كل هذه الإمكانيات ولديك الحماس في الدخول في هذا المجال فمن الممكن أن تكون الشخص المناسب لهذا المجال بالفعل.

أهمية أمن المعلومات

في هذا العالم الذي أصبح متصل بشكل كبير مع بعضه البعض من خلال شبكة الإنترنت، الجميع يسعى إلى الاستفادة من برامج الدفاع عن الإنترنت على المستوى الفردي وعلى مستوى المؤسسات، فهجوم الامن السيبراني من الممكن أن ينتج عنه الكثير من المشاكل، مثل سرقة الهوية ومحاولات الابتزاز وأيضاً فقدان البيانات المهمة مثل الصور والبيانات الخاصة، وكذلك من الممكن أن تسبب هذه الهجمات سرقة البيانات الخاصة ببعض الشركات الكبيرة والحكومات.

قد تتسبب هذه الهجمات على سرقة بيانات العملاء في المصارف وسحب أموال العملاء، وغيرها من الهجمات التي من الممكن أن تسبب العديد من المشاكل، ولهذا يكون تأمين هذه البيانات أمر هام.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق