اسماء صحف اوروبية باللغة العربية

كتابة lamia آخر تحديث: 21 يناير 2020 , 00:03

للصحافة العربية تاريخ كبير في العالم كله، ويوجد الكثير من الصحفيين والأدباء والشعراء العرب المشهورين عالمياً، وقد قام الأدباء العرب والشعراء العرب المهاجرين إلى البلاد الأوروبية بإنشاء العديد من الأنشطة الثقافية والأدبية، وتم إنشاء العديد من الصحف العربية التي تصدر باللغة العربية للمهاجرين، كما أن الصحافة العالمية أيضاً تهتم أن يكون لها متابعين في الدول العربية بسبب أهمية هذه المنطقة ولهذا يوجد العديد من الصحف الأوروبية والعالمية تصدر باللغة العربية. 

الصحافة الاوروبية 

تعد أوروبا هي مهد الصحافة الحقيقي، ليس من ناحية المصطلح فقط أو المفهوم الخاص بالصحافة لكن من ناحية الممارسة أيضاً، وتعد إنجلترا من بين دول الاتحاد الأوروبي، هي صاحبة السبق في مجال الصحافة حيث أطلقت أول صحيفة يومية منظمة بالشكل الصحافة الجديد الذي نراه الآن سنة 1702، وكانت تسمى جريدة ديلي كورنيت، ومن بعدها تأتي فرنسا وخصوصاً بعد الثورة الفرنسية [1]. 

صحف ورقية وإلكترونية أوروبية ناطقة بالعربية 

BBC بالعربية 

هي شبكة بريطانية وعالمية لنقل الأخبار والمعلومات إلى العالم العربي من خلال العديد الوسائط منها الإنترنت والراديو والتلفزيون والهواتف المحمولة والصحف الورقية، وقد تطورت منذ أن انطلقت في عام 1938، حيث أصبحت من أهم وأقوى المحطات الإعلامية في العالم، وتعرف منذ أن نشأت في التسعينات بالقسم العربي في هيئة الإذاعة البريطانية. 

صحيفة أوكرانيا بالعربي 

هي صحيفة إلكترونية عربية تصدر من أوكرانيا، وتقوم بتقديم الأخبار الأوكرانية باللغة العربية، وتهدف إلى تكوين صورة اعلامية واضحة لأوكرانيا في الوطن العربي، وتركز على كل ما يهم القارئ العربي، ويتم تحديث موقع الصحيفة يومياً حسب السبق الإخباري، وحسب الأحداث على الساحة الأوكرانية. 

وكالة فرانس برس 

هي وكالة أنباء وجريدة عالمية توفر تغطية دقيقة وسريعة على كافة الأخبار في العالم، بالعديد من الوسائل المتنوعة على موقعها على الإنترنت، وتهتم بعرض الأحداث العالمية، سواء في السياسة العالمية والحروب والنزاعات والرياضية والعروض الفنية، وصولاً بالتطورات التي تحدث في المجالات العلمية والصحية والتكنولوجية المختلفة. 

جريدة صوت النرويج 

هي جريدة نرويجية على الإنترنت، والمحرر المسؤول فيها هو أشرف الخضراء والمشرف والمؤسس للجريدة، هو فلسطيني الأصل، وهي جريدة تهتم بعرض الشأن الداخلي في النرويج بالإضافة إلي الشأن الخارجي خصوصاً الشأن العربي، وهي موجهة للعرب في النرويج وخارج النرويج، حيث يوجد أكثر من 50 ألف نرويجي لغتهم الأم هي اللغة العربية. 

جريدة إيلاف 

هي أول جريدة عربية إلكترونية يومية تصدر من لندن، تم إنشائها سنة 2001، وهي تصدر باللغة العربية وخاصة بالوضع العربي والعالمي. 

جريدة قريش 

 جريدة إلكترونية عربية مستقلة تصدر في لندن، وتم تأسيسها سنة 2014، وتهتم بالشأن العربي والعالمي. 

سويسرا بالعربي 

هي جريدة إلكترونية ومنصة إخبارية تفاعلية سويسرية، متخصصة بتقوية العلاقات بين الجانب السويسري والعالم العربي، من خلال مشاركة الأخبار السويسرية والعربية وتصديرها إلى العالم العربي. 

الدولية من باريس 

هي أول صحيفة عربية إلكترونية تصدر باللغة العربية من باريس تم تأسيسها سنة 2009. 

وكالة قدس برس إنترناشيونال للأنباء 

هي جريدة إلكترونية عربية فلسطينية تصدر من بريطانيا تم تأسيسها سنة 1992، مختصة بالشأن الفلسطيني والعالمي. 

جريدة مركز العودة الفلسطيني 

هي جريدة إلكترونية وموقع تابع لمركز العودة الفلسطيني، خاص بالشأن الفلسطيني ويتابع قضايا الفلسطينيين المشتتين، وتنادي بعودتهم، وتتخذ لندن مقرا لها. 

حرية الصحافة في أوروبا 

تعد حرية الصحافة في أوروبا من الأولويات السياسية في كافة دول الاتحاد الاوروبي ، والذي تقوم عليه الديمقراطية الأوروبية بشكل عام والحضارة الأوروبية الحديثة، ومبادئ هذه الحرية هي أن يتمتع كل الأفراد بحرية الوصول على المعلومات الصحيحة والتعبير بحرية عن أفكاره وآرائه الخاصة، وكل فرد له الحق في التعبير بشتى الأنواع بكل حرية، وتخدم الصحافة في أوروبا كل هذه المبادئ النبيلة لتحقيق جو من الشفافية والحرية للمواطنين الأوروبيين [2]. 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق