ايهما افضل الكيراتين ام البروتين للشعر

كتابة lamia آخر تحديث: 22 يناير 2020 , 23:40

الشعر من أهم الأشياء التي تهتم بها النساء، فهو من أكثر الأشياء التي تميزهن ويعد من معايير الجمال، ولهذا تسعى النساء دائماً للعناية بالشعر، فمعايير جمال الشعر وشكله المناسب يختلف حول العالم، فهناك العديد من أنواع الشعر الذي يختلف على حسب اختلاف العرق والجنس على هذا الكوكب، ولهذا تجد الشعر المجعد والطويل والناعم وغيرها من أنواع الشعر التي يتميز بها أنواع البشر، والكل يسعى إلى معالجة شعره وأكثر طرق العلاج التي تستخدم هي البروتين أو الكيراتين.

الكيراتين

الكيراتين عبارة عن بروتين موجود بشكل أساسي وطبيعي في شعرنا، لا يحتوي شعرنا على الكيراتين فقط، فالكيراتين عبارة عن بروتين هيكلي أو من الممكن أن ندعوه واقي خارجي يقوم بحماية الشعر حتى يحافظ عليه بشكل وصحة جيدة، بسبب ما يتعرض الشعر من عوامل خارجية مثل التلوث الموجود في الهواء من أبخرة أو أتربة والشمس والمواد الكيميائية التي نستخدمها على شعرنا، أو بعض التغيرات في نمط الحياة.

في الغالب بفعل العوامل السابقة وبعض العوامل الأخرى التي نقوم بها يفقد الشعر الكيراتين الطبيعي الذي يحتويه مما يسبب جفاف الشعر وتلفه وبهتانه.[1]

علاج الكيراتين

علاج الكيراتين هو العلاج الذي نحصل عليه من مراكز التجميل ويمكن أن نشتريه من الأسواق، يعمل علاج الكيراتين على سد الفجوات التي تحدث في بشرة الشعر المتشقق أو التالف أو الجاف حتى يساعد على نعومة الشعر، إذا كنت تعاني من مشكلة بالشعر فمن الممكن أن يكون الكيراتين هو الحل المناسب لها، فيمكن أن تلجأ إلى أحد مصففي الشعر أو المتخصصين بعلاج الشعر ليساعدك في الأمر، ومن الممكن أن يساعدك ذلك للوصول إلى الحل المناسب لشعرك.

البروتين

هو أحد المكونات الطبيعية الموجودة في الشعر والأظافر، ويساعد هذا الأمر في صنع الأنزيمات وبناء الخلايا والهرمونات في الجسم، ويجب أن نعلم أن البروتين لا يقوم الجسم بتخزينه مثله مثل الكيراتين، على الرغم من الحاجة الكبيرة لهذا العنصر في الجسم، ولهذا يلجأ الكثير من الناس إلى استخدام علاج البروتين لفرد الشعر.

الفرق بين البروتين والكيراتين

يعد الكيراتين مكون أساسي من بروتين الشعر، وله نوعان: بيتا كيراتين وألفا كيراتين، يحتوي الكيراتين على حمض الأميني السيستين والذي يتواجد في الشعر بنسبة 14% تقريباً، وكما أن الكيراتين يحتوي على الكبريت أيضاً.

أما البروتين فهو من العناصر الهامة الموجودة في خلايا جسم الإنسان، و فوائد البروتين عديدة فهو له دور كبير في ترميم وبناء الأنسجة المختلفة في جسم الإنسان، كما أن البروتين يدخل في إنتاج الهرمونات والإنزيمات.

في النهاية لا يوجد شيء أفضل من الأخر سواء الكيراتين أو البروتين للشعر، فلكل شعر ولكل حالة لها علاجها المناسب سواء البروتين أو الكيراتين، وهذا الأمر من الأفضل أن يحدده متخصص في علاج الشعر.[2]

مرحلة ما بعد علاج الشعر

يوصي باستخدام الشامبو الجاف بشكل جيد بعد العلاج بالكيراتين أو البروتين، ولا يُسمح لك بأن تربطه بشريط مطاطي وأن تغسل شعرك لمدة 48 ساعة على الأقل، على الرغم من أن الشعر بعد العلاج يصبح أكثر سهولة، إلا أن هذا لا يعني الإهمال في العناية بالشعر، وستظل مُطالب أن تبذل جهد إضافي حتى تعتني بشعرك وتحافظ على شكله الجديد بعد العلاج.

ينصح المتخصصون دائماً باستخدام الشامبوهات التي لا تحتوي على كبريت وبالطبع عدم استخدام أي نوع من أنواع الصابون، هذا الأمر يضمن لك أن يستمر العلاج فترة طويلة للغاية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق