انواع التصويب في كرة القدم

كتابة نور محمد آخر تحديث: 04 فبراير 2020 , 18:34

قد يكون إحراز الهدف في كرة القدم من الأحداث الهامة للغاية ، وهو ما يمكن أي لاعب من الفوز ، وفي لعبة كرة القدم يمكن للاعب أن يقوم بتسجيل الأهداف ، إما باستخدام القدمين ، أو استخدام الرأس ، وتوجيه الكرة إلى الشبكة ولا يمكنه استخدام اليدين في أي شيء .[1]

وفي كرة القدم الساق كل شيء وكلما زاد عدد الركلات التقنية التي يسددها اللاعب ، كلما زادت أسلحته ، وسواء كان اللاعب مهاجمًا أو مدافعًا أو لاعب خط وسط أو حارس مرمى ستكون بعض الركلات المختلفة مفيدة له أثناء المباراة ، والأهم من كل هذا التواصل الجيد مع كرة القدم والذي يحسن من قوة اللاعب ، ويجعل لديه أسلوب خاص به [2] .

انواع التصويب في كرة القدم

ركلة الدفع

الدفع قد يكون واحد من الركلات الأكثر شيوعًا في كرة القدم ، ويستخدمه اللاعبون لتمرير الكرة إلى زملائهم في الفريق والدفع سهل من حيث الأداء ، كما أنه يتمتع بدقة عالية مما يجعل الدفع هو المناورة المثالية لأي تمريرة سريعة[2] .

ركلة مشط القدم

تُعرف هذه الركلة الشهيرة باسم ” الكرة الطائرة ” في كرة القدم وركلة مشط القدم تعطي تمريرة طويلة ، وللقيام بهذه الركلة يجب على اللاعب أن يضع قدميه بجوار الكرة وأدراج ساقه في الركل للأمام ، ويجب عليه الاتصال بالكرة باستخدام ذلك الجزء من قدمه المغطى بالأربطة ، ولكن يجب عليه التأكد من إبقاء كاحله مغلقًا خلال هذه الركلة لكي يتجنب الإصابة[2] .

الركلة الخارجية

قد يكون من الصعب السيطرة على هذه المناورة الصعبة ، ويقوم باستخدامها اللاعبون كثيرًا في الألعاب الاحترافية ، وهذه الركلة هي عبارة عن خطوة نحو الكرة ، ويقوم اللاعب في هذا الوقت الاتصال بالكرة باستخدام ركلة القدم الخارجية ، ولكن مع الحفاظ على تأمين الكاحل[2] .

ركلة تو

معظم المدربين لا يفضلون هذه الركلة ويحاولون إقناع اللاعبين بالتوقف عن استخدامها ، ولكن في الواقع أن هذه الركلة قد تكون مفيدة في الكثير من المواقف عندما تكون الكرة بعيدة ، وتحتاج إلى تمريرة سريعة حيث يمكن للاعب أن يقوم بركل مركز الكرة باستخدام أطراف أصابع قدميه ، مما يؤدي إلى تحرك الكرة لمسافة قصيرة في الاتجاه المطلوب[2] .

ركلة الكعب الخلفي

من الصعب على كل اللاعبين تعلم ركلة الكعب الخلفي ، ولكنها سرعان ما تصبح أسهل مع الممارسة ، وكل ما على اللاعب أن يقوم بوضع الكرة في اتجاه زميله باستخدام كعب قدميه ، ومن الجيد أن يكون هناك رفعة خلفية تساعد في إعداد هدف [2] .

المهارات الاساسية في لعبة كرة القدم

يعتبر التحكم في الكرة هو الأساس في لعبة كرة القدم ، ويجب أن يشعر اللاعب بالراحة مع الكرة لكي يصبح لاعبًا جيدًا ، بل تعد القدرة على التحكم في الكرة مفتاح العديد من المهارات الأخرى ، لذلك لا يمكن للاعب كرة القدم أن يقوم بإتقان تقنية التحكم في الكرة إلا إذا قام بتنسيق الأجزاء المختلفة من جسمه ، ومن المهارات التي تساعد اللاعب في التحكم بالكرة [4] .

السيطرة على الكرة

يقصد بالسيطرة على الكرة هو التحكم السليم في الكرة ، ومن حركات التحكم التي يجب التركيز عليها هي التحكم الموجه وجمع الكرة أثناء الحركة .

الجري مع الكرة

الجري مع الكرة هي الطريقة التي يتحرك اللاعب في الفضاء الحر مع الكرة ، وعندما يكون اللاعب يجري بشكل جيد مع الكرة يسيطر عليها في جميع الأوقات ، ولكن هذا يتطلب توازنًا جيدًا واستقرارًا ممتازًا .

تمرير الكرة

في هذا العمل يقوم اللاعب بإعطاء الكرة لزميله في الفريق ، وهذه المهارة قد تكون جزء أساسي من اللعب الجماعي حيث أنها تمثل جوهر اللعبة . [4]

تمارين لتحسين مهارات وتقنيات كرة القدم

قد يكون من المهم تحضير عضلات جسم اللاعب لكي تستطيع بدورها تغطية الأرض والسيطرة على الكرة ، وبالطبع هناك بعض التمارين التي تعمل على تحسين القدرة على تسريع ، وكشف مهارات اللاعب في لعبة كرة القدم ومنها [5] .

تمرين مربع الانفجار

هذا التمرين يهدف إلى تحسين القوة المتفجرة في الوركين والساقين لتنفيذ مهارات كرة القدم المثالية في الأرض ، ومن المهم أن يقوم اللاعب بخلق الانفصال عن الخصم عن طريق الانزلاق للركض ، وأن يقوم الركض بالكرة . ‍

تمرين التمدد

من المهم أن تمارس تمارين التمدد قبل أي مباراة كرة قدم ، ويمكن لتمارين التمدد أن يسبب الإجهاد والتحولات الحادة أثناء تنفيذ تقنيات كرة القدم ، لذا يجب أن يحافظ اللاعب على قدميه اليسرى أمام قدمه اليمنى ويمددها .

تمرين قاعدة الدوران

هذا واحد من التمارين الهامة التي تعمل من أجل الوركين والكاحلين ، ويدعم هذا التمرين استكشاف الأخطاء وإصلاحها مع التنسيق ، ويمكن للاعب ثني الركبتين والكاحلين من القدمين ، ويقوم بقفزات سريعة في ملعب كرة القدم .

‍تمرين سحب الظهر

هذا تمرين هام في كرة قدم حيث أن اللاعب يمارسه لتحسين مهاراته في كرة القدم ، وفي هذا التمرين يقوم فيه اللاعب بسحب الكرة إلى الخلف ، بينما يحيط بالكرة لاعبون آخرون ، ويمكنه القيام بهذا عن طريق وضع قدمك على قمة الكرة ولف الكرة بسلاسة ، ويبدأ التحرك بسرعة في اتجاه آخر .

‍تمرين إتقان الكرة

تمرين إتقان الكرة أو تدريبات كرة القدم هي تجربة مثالية لتعزيز مهارات أي لاعب في كرة القدم على أرض الواقع حيث أن هذا التمرين يساعد اللاعب في السيطرة على الكرة [5] .

نصائح جيدة عند التصويب في كرة القدم

  • يجب على اللاعب مراقبة موقف حارس المرمى ، وهل هو ترك فجوة يمكن استغلالها أم لا .
  • يجب على اللاعب تحديد أفضل تقنية لقوته ، وسيكون لمشط القدم قوة كبيرة تساعد اللاعب .
  • يجب على اللاعب إبقاء رأسه لأسفل وعينيه على الكرة عند ضربها .
  • يجب على اللاعب الحفاظ على جسمه على الكرة .
  • يجب على اللاعب التواصل مع منتصف الكرة من النصف العلوي .
  • يجب على اللاعب الحفاظ على رباطة الجأش [3] .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق