تاريخ نادي ريال سوسيداد

كتابة مها حسني آخر تحديث: 09 فبراير 2020 , 23:33

نادي ريال سوسيداد ذا تاريخ عريق يمتد لأكثر من مائة عام ، حيث تم تأسيسه في 7 سبتمبر عام 1909 في أقليم الباسك ، تحديدًا في مدينة سان سباستيان ، وهو نادي رياضي إسباني ، الملعب الرسمي للنادي هو ” أنوتيا ” ويسع لحوالي 32.200 ألف متفرج ، ويمتلك النادي العديد من الأقسام بخلاف كرة القدم مثل ألعاب القوى وكرة القدم النسائية والمسار والميدان والهوكي ، ونلقي نظرة في هذا المقال على تاريخ نادي ريال سوسيداد .

تاريخ نادي ريال سوسيداد

استطاع نادي ريال سوسيداد حصد بطولة الدوري الإسباني مرتان في عامي 1980 و 1982 ، وأخذ مكان الوصيف للبطل مرتان في عامي 2002 و 2003 ، كما تمكن من خطف كأس ملك إسبانيا ” ديل ري ” من غريمه نادي أتلتيك بلباو مرتان في عامي 1909 و 1987 .

ظل نادي ريال سوسيداد في صدارة الأندية الإسبانية لمدة 40 عامًا من 1967 ، وحتى 2017 التي شهدت انتقاله إلى دوري الدرجة الثانية .

اعتمد نادي ريال سوسيداد على إدراج لاعبي إقليم الباسك فقط في صفوفه ، حتى عام 1989 والذي شهد على انضمام لاعب إيرلاندي وهو المهاجم جون الدريدج ، لكنه حاليًا يضم العديد من اللاعبين من خارج الباسك والذي نجح النادي في تطويرهم بشكل أكبر حتى أصبحوا ذا شهرة عالمية واسعة مثل شابي ألفونسو الفائز بكأس العالم وأنطوان جريزمان .

كما استطاع نادي ريال سوسيداد أن ينافس مرتان في دوري أبطال أوروبا حتى وصل لدور الـ16 ولحقت به الهزيمة أمام فريق نادي ليون ، وذلك في موسم 2003 – 2004 .

كرة القدم في سيباستيان

عرفت مدينة سان سيباستيان كرة القدم عام 1904 من خلال الطلاب والعمال الذين كانوا في بريطانيا ، وعادوا إلى إسبانيا أعينهم محملة بعشق تلك اللعبة الساحرة ، فعكفوا على بناء نادي سان سيباستيان الترفيهي في عام 1905 وعلى وجه السرعة بدأ فريق كرة القدم في النادي المنافسة في ديل ري .

وفي شهر مايو من العام ذاته انفصل فريق كرة القدم عن نادي سان سيباستيان ، وقدم طلبًا للدخول في منافسة ” كوبا ديل ري ” لكن تم تعطيل ذلك الطلب نظرًا لإجراءات التسجيل والتصاريح مما أدى إلى بقائهم ينافسون باسم نادي سان سيباستيان ، وبسبب الارتباك والتوتر في صفوف الفريق خسر في المباراة النهائية بنتيجة 3 – 1 من غريمه ” إسبانيول دي مدريد ” .

وفي 7 سبتمبر عام 1909 تم تشكيل فريق كرة القدم تحت اسم ” سوسيداد دي فوتبول ” ثم دخل المنافسة الموسم التالي عام 1910 ، ونافس على كأس الإتحاد الأوروبي لكرة القدم باسمه الرسمي ” فاسكا دي سان سيباستيان ” حتى قام الملك ألفونسو الثالث عشر في نفس العام بتقديم رعايته هذا النادي مما أدى إلى تغيير اسمه لـ ” ريال سوسيداد دي فوتبول ” .

وفي عام 1929 كان نادي ريال سوسيداد عضوًا مؤسسًا للدوري الإسباني ، وحصل الفريق على المركز الرابع من خلال الهداف الكبير فرانسسكو باكو ينزوباس ، وفي أعقاب ولادة الجمهورية الإسبانية الثانية عام 1931 تم تغيير اسم النادي أيضًا إلى ” دونوستيا كلوب دي فوتبول ” لكنه حصل على اسمه مرة ثانية في 1939 بعد انتهاء الحرب الأهلية في إسبانيا .

وشهدت حقبة الأربعينات على تقلبات كبيرة في نادي ريال سوسيداد ، بين الصعود والهبوط وكان في ذلك الوقت النحات إدواردو شيليدا هو حارس مرمى الفريق قبل أن تثنيه الإصابة عن استكمال مسيرته الكروية .

صعود نادي ريال سوسيداد

في موسم 1979 – 1980 حقق ريال سوسيداد رحلة الصعود إلى دوري الدرجة الأولى برصيد 52 نقطة ، حيث حصد ريال مدريد على رصيد 53 نقطة ، وحصد 13 نقطة فقط نادي سبورتنج دي خيخون ، واستطاع ريال سوسيداد أن يخطف الدوري لأول مرة في ذلك الموسم ويحرم ريال مدريد من فوزه للموسم الرابع على التوالي وذلك في المباريات النهائية التي كان فيها الأفضل .

وظل نادي ريال سوسيداد محتفظًا بالدوري الإسباني للموسم الثاني على التوالي 1981 – 1982 ، بتحقيق فوز ساحق على برشلونة برصيد 47 نقطة إلى 45 نقطة وذلك تحت إدارة ألبرتو أورماكسيا ، وبقدم الهداف خيسوس ماريا ساتريستيجوي الذي استطاع أن يحقق لقب هداف الدوري برصيد 16 هدف ، وحقق في الموسم التالي 1982 – 1983 13 هدف لكن استطاع المهاجم بيدرو أورالدي أن يخطف منه لقب هداف الدوري برصيد 14 هدف .

حتى وصل عام 1987 إلى النادي صاحب الأهداف القياسية في ربع نهائي بطولة كوبا دي ري ، بعد فوزه الساحق على مايوركا بنتيجة 10 – 1 ، وفي الدور نصف النهائي استطاع الفوز على أتلتيك بلباو بنتيجة 1 – 0 ، وفي النهائيات من نفس البطولة اقتنص لقب كأس كوبا ديل ري للمرة الوحيدة في تاريخه بعد فوزه على أتلتيكو مدريد بركلات الترجيح بنتيجة 2 – 4 .

وعاد ريال سوسيداد للمركز الثاني في دوري أسبانيا في موسم 1987 – 1988 ، برصيد 51 نقطة .

جمهور ريال سوسيداد

بحسب إحصائيات أجراها المركز الأسباني للدراسات تحديدًا مركز التحقيقات الاجتماعية ، أكتشف أن من بين 2473 من الأشخاص البالغين الذي أجروا مقابلات معهم من 49 مقاطعة إسبانية ، اكتشف أن هناك 1.3 % من الشعب الإسباني ينتمون بمشاعرهم إلى نادي ريال سوسيداد أكثر من الفرق الأخرى ، و 1.5 % تنتمي مشاعرهم إلى نادي ريال مدريد أكثر من أي نادٍ آخر .

قائمة لاعبي ريال سوسيداد

ميجيل أنخل مويا [2]

أليكس روميرو

ناتشو مورنريال

دييجو يورينتي

جوسيا زالدوا

أندوني جوروسابيل

روبين لي نورماند

أيهين مونوز

موديو سانان

أرتز أرامبري

ديفيد زوروتوزا

روبن باردو

إياراميندي

عدنان يانوزاي

مارتن أوديجارد

ميكيل ميرينو

إيجور زوبيلديا

كرستيان بورتو

أندر جيوفارا

لوكا سانيالي

ميكيل أويارزابال

ويليان جوزيه

ألكسندر إيزاك

أندر بارنيتكسيا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق