اهم المعلومات عن جبل موناكيا البركاني

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 13 فبراير 2020 , 00:00

جبل موناكيا هو أطول جبلًا موجودًا ضمن سلسلة جبال هاواي ، وتصل قمته إلى ارتفاع 4205 مترًا فوق مستوى سطح البحر أي ما يساوي 13796 قدمًا ، وارتفاعه من قاعدته في قاع البحر يبلغ 33000 قدمًا ، ويقع جبل موناكيا في جزيرة هاواي ، وهو ثاني أكبر مساحة سطحية في البراكين الخمسة الموجودة في جزيرة هاواي ، كما أن بركان موناكيا هو ثاني أعلى بركان في المحيط الهادئ ، وعلى الرغم من أنه بركان خامد إلا أنه هناك إمكانية صغيرة أن يحدث له ثورات في المستقبل [1] .

تكوين جبل موناكيا

حظي جبل موناكيا بتاريخ فريد للغاية ، فمن ضمن الجزيرة الكبيرة الموجودة في هاواي ، كان جبل موناكيا البركاني هو ثاني أكبر وأطول البراكين الخمسة الموجودة في المنطقة ، وبدأ جبل موناكيا الضخم التصدع منذ مليون عام تقريبًا ، وبدأت منذ ذلك الوقت الكثير من الانفجارات البركانية ، وبدأ تصدع جبل موناكيا تحت الماء ، وبالفعل بدء تكوين جبل موناكيا ببطء حتى وصل ارتفاعه فوق مستوى البحر ، ومن الأشياء التي ساعدت في ارتفاع جبل موناكيا أكثر فأكثر ثورات البركان المستمرة التي جعلت الجبل يبدو أعلى ، ويعتبر جبل موناكيا هو فعليًا أطول جبل في العالم ، عندما يتم قياسه من قاعدته داخل المحيط الهادئ ،وهناك الكثير من الأدلة التي تؤكد أن الثلث الأعلى من جبل موناكيا كان مغطى بالجليد ، وأنه كان هناك أنهار جليدية كثيفة خلال العصور الجليدية الماضية [2] .

بركان جبل موناكيا

يمتلك جبل موناكيا أطول بركان في جزيرة هاواي ، وبدأ يندلع هذا البركان في قاع البحر منذ حوالي 800000 عام وأنتج هذا البركان مخاريط أسطوانية ، وتدفقات كبيرة من الحمم البركانية ، والتي يتم رؤية معظمها على سطح البركان في الوقت الحاضر ، ويعتبر جبل موناكيا البركاني هو بركان هاواي الوحيد المعروف بأنه متجمد ، وقد اندلع بركان جبل موناكيا عدة مرات خلال السنوات العشرة آلاف الماضية ، وكان أحدث ثوران قبل حوالي 3500 عام [3] .

نشاط بركان جبل موناكيا المستقبلي

كان ثوران بركان موناكيا الأخير منذ حوالي 3500 عام ، وحدث بعدها خمول ، وعلى الرغم من سكونه هذا ، من المتوقع أن ينفجر بركان موناكيا مرة أخرى في المستقبل وهذا يوضحه الانفجارات السابقة ، وقد يحدث نشاط بركان جبل موناكيا المستقبلي على الأجنحة العلوية للبركان ، وهذا سينتج تدفقات حمم طويلة بطول من 15-25 كم (9–16 ميل) ، ويمكن لفترات طويلة من النشاط البركاني المستقبلي أن يقوم ببناء جمرة مخروطية ، وعلى الرغم من أن هذا الثوران المستقبلي غير محتمل في القرون القليلة القادمة إلا أنه من المحتمل أن يؤدي إلى خسائر طفيفة في الأرواح  ، وأضرار جسيمة في البنية التحتية .[4]

مرصد جبل موناكيا وتأسيس مركز علم الفلك

في مرصد موناكيا تم إنشاء عدد من مرافق البحوث الفلكية المستقلة ، وأيضًا كان من ضمن المراصد تلسكوب كبير تم وضعه على قمة جبل موناكيا في الجزيرة الكبرى في هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية ، وتقع هذه المنشآت في منطقة خاصة لاستخدام الأراضي ، والتي تبلغ مساحتها 525 فدانًا (212 هكتارًا) ، والتي تُعرف هناك باسم “منطقة علم الفلك ” .

وتقع هذه المنطقة داخل محمية موناكيا للعلوم وتبلغ مساحة المحمية كلها 11228 فدانًا (4544 هكتارًا) ، وتأسس مركز علم الفلك في موناكيا في عام 1967 ، ويقع على أراض محمية بموجب قانون الحفاظ التاريخي ، وهذا لأهميته بالنسبة لثقافة هاواي [5] .

اهمية جبل موناكيا

يعتبر جبل موناكيا مقدس لدى سكان هاواي الأصليين ، فهو من الجوانب الهامة ضمن ثقافة هاواي ، ولا يزال سكان هاواي الأصليون يعتبرون جبل موناكيا رمزًا للخشوع ، وما زال يقام العديد من الممارسات الثقافية والدينية هناك ، وبجانب قيمته الثقافية لدي سكان هاواي نجد أن جبل موناكيا أصبح الآن من أبرز برامج علم الفلك في العالم ، وتم بناء تلسكوب هناك ، مما زود أهميته الاقتصادية والعلمية كثيرًا ، ولكن بناء هذا التلسكوب جاء على حساب إهمال الأهمية الثقافية والدينية . [6]

حقائق عن جبل موناكيا البركاني

  1. الجزء الأكبر من جبل موناكيا يغرق تحت المحيط الهادئ ، عند قياسه من قاعدته المحيطية يبلغ ارتفاع الجبل أكثر من 33000 قدم .
  2. منذ ما يقرب من مليون عام ، اجتاز جبل موناكيا مرحلة بركان الدرع الأكثر نشاطًا منذ مئات الآلاف من السنين .
  3. كان آخر ثوران لبركان موناكيا منذ 4000 إلى 6000 سنة ، وهو يعتبر الآن كاملاً ومن المحتمل انفجاره مرة أخري .
  4. يحتوي جبل موناكيا على العديد من الخفافيش القريبة من قمته .
  5. نظرًا لارتفاع جبل موناكيا العالي ، وبيئته الجافة ، وتدفق الهواء المستقر فيه ، تعد قمة جبل موناكيا واحدة من أفضل المواقع في العالم للرصد الفلكي .
  6. تستخدم مراصد موناكيا للبحث العلمي عبر الطيف الكهرومغناطيسي ، وتعتبر هي أكبر منشأة من نوعها في العالم .
  7. في أساطير هاواي ، تعتبر قمم جزيرة هاواي مقدسة ، وتعتبر قمة جبل موناكيا هي الأكثر قداسة . [7]
  8. تُستخدم المنحدرات السفلية الخصبة لجبل موناكيا في الزراعة ، وخاصةً لزراعة حبوب البن .
  9. يعد الجبل أيضًا موطنًا لأقوى التلسكوبات في العالم ، بما في ذلك تلسكوب كيك الذي يحتوي على أكبر مرآة في العالم .
  10. يعتقد العلماء أن هناك انفجار سوف يحدث في مرحلة ما في المستقبل لجبل موناكيا البركاني .
  11. جبل موناكيا هو أعلى جبل في العالم حتى أنه أكبر من جبل إفرست ، ويعتقد الكثير أن جبل إفرست هو الأطول ، ولكن مونا كيا عندما يتم قياسه من قاعدته المحيطية إلى ذروته يكون هو الأطول على الإطلاق . [8]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق