البومة الاوراسية

كتابة نور محمد آخر تحديث: 15 فبراير 2020 , 23:27

البومة الأوراسية هي من أكبر أنواع البوم في العالم ، حيث أنها تصل طول جناحيها إلى ستة أقدام ونصف ، وهي من الطيور الجذابة بصريًا ، وأقدامهم الكبيرة والقوية تجعلهم صيادين ماهرين ، ويعتبر البشر من التهديدات الكبرى على البومة الأوراسية ، وفي العموم فإنها تلعب دورًا مهمًا في الطبيعة من خلال المساعدة في التحكم في أعداد الحيوانات الجارحة ، والمحافظة على التوازن في النظم البيئية التي يعيشون فيها ، ويمكن أن تعيش البومة الأوراسية حوالي 20 سنة في البرية [1] .

خصائص البومة الاوراسية البدنية

لديها قرص وجهي رقيق ، ملطخ باللون الأسود والبني ، بحيث يكون كثيفًا على الحافة الخارجية للقرص ليشكل ” إطارًا ” حول الوجه ، والعينان برتقالية زاهية يميل لونها إلى الأصفر الذهبي ، والذقن والحلق أبيضان ، والأجزاء العلوية من البني ، والأسود ، والأصباغ ، تظهر كأنها كثيفة النمش على الجبهة والتاج ، وخطوط مخططة على المؤخرة ، والجانبين والخلف من الرقبة ، وبقع داكنة على لون الأرض الشاحب للظهر ، وتم تزيين أغطية الردف وأغطية الذيل العلوية بدقة مع عتمة داكنة ، ويبلغ طول البومة الأوراسية من 58-71 سنتيمتر ، وطول الجناح من 405-515 ملليمتر ، وطول الذيل من 231-310 ميلليمتر ، ويصل وزنها من 1550-4200 جرام ، وعادة ما تكون الإناث أثقل من الذكور [2] .

أماكن تواجد البومة الاوراسية

تم العثور عليها في جميع أنحاء أوروبا ، وآسيا ، وفي أجزاء من شمال أفريقيا ، ويعيشون في مجموعة متنوعة ، وهي موجودة بشكل أكثر شيوعًا في المناطق ذات النتوءات الصخرية ، والمنحدرات الصخرية ، ولكنها تعيش أيضًا في مواطن مفتوحة بها بعض الأشجار والمناطق الصخرية مثل الأراضي الزراعية ، والسهول ، والمناطق شبه القاحلة والأراضي العشبية ، ويبدو أنها تكون على ما يرام في معظم أنواع الموائل ، إذا كانت هناك أماكن تعشيش متوفرة وفريسة كافية . [1]

حمية البومة الاوراسية

البومة الأوراسية ليست أكلة من الصعب إرضاءها فتأكل بشكل رئيسي الثدييات الصغيرة مثل الفئران ، والجرذان ، والأرانب ، وكذلك يصطادون نقار الخشب والطيور الأخرى بما في ذلك الطيور الجارحة الأخرى ، كما أنها تفترس البرمائيات ، والزواحف ، والأسماك ، والحشرات ، وتصطاد عادة في الليل أو أثناء الطيران على الأرض أو الأشجار  [1] .

سلوك البومة الاوراسية

هم طيور صيادون صامتون يستخدمون بصرهم وحاسة سمعهم الشديدة لتحديد مكان الفريسة والتقاطها ، ولدى البوم عامة قرص الوجه ومجموعة من الريش حول رؤوسهم التي تساعد على توجيه الصوت إلى آذانهم ، حيث تستمع البومة الأوراسية إلى أي أصوات مثل رفرفة ريش في الليل أو انزلاق ثعبان على غصن شجرة [1] .

وبالتالي تقوم بمفاجئة فرائسها ، والبومة الأوراسية هي طائر ذات مهارة عالية تتنقل عبر الهواء باستخدام انزلاقات سريعة وطويلة وضربات الجناح الضحلة ، وهذه الطيور الإقليمية هي صيادين مخيفة وفعالة للغاية حيث أنها تسمى ” المفترس العلوي ” وتنشط معظم هذه الطيور في الليل ، وتفضل النوم أثناء ساعات النهار ، كما أن لديها قدرة على تقديم مجموعة من الحركات الصوتية ، والتي تستخدم لتوصيل هذه المعلومات للآخرين مثل البحث عن رفيقة ، ويتم ترويض هذه الطيور في بعض الأحيان من قبل البشر وتدريبهم على مكافحة تفشي الآفات [3] .

تزاوج البومة الاوراسية

عادةً ما تقع أعشاش البومة الأوراسية على الحواف الصخرية أو في الكهوف ، وكذلك في الشقوق على طول المنحدرات الجبلية وبعد أن تضع الأنثى بيضها ، تقضي معظم وقتها في حضنها بينما يكون شريكها الذكر مسؤولاً عن العثور على الطعام ، وبمجرد أن تفقس بيضها ، ويبدأ فرخ البومة الأوراسية في فتح أعينه بعد عدة أيام ، وينمو بسرعة جدًا ، وبعد ذلك وخلال ذلك الوقت من المهم لكلا الوالدين أن يعملا بجد لضمان أن صغارهما يتغذيان بشكل كافٍ حتى يصبحا بصحة جيدة وقوة والبومة الاوراسية تصل إلى مرحلة النضج عند عمر سنتين إلى ثلاث سنوات ، وفي البرية يمكن أن تعيش هذه البومة لمدة 20 عامًا تقريبًا ، وتصبح الفترة أطول عندما يتم الاحتفاظ بها في الأسر ، ويتم الاعتناء بها جيدًا [3] .

حقائق سريعة عن البومة الاوراسية

  • تجمع بين رحلات سريعة وقوية مع جناحيها الضحلة وانزلاقها الطويل والسريع .
  • هي من بين أكبر البوم في العالم .
  • عيونها البرتقالية وخصل أذنها المكونة من الريش يجعلها واحدة من البوم الأكثر لفتا للنظر في العالم [1] .
  • تنمو البومة الأوراسية بطول حوالي من 22 إلى 30 بوصة ، وتزن حوالي من 3 إلى 9 أرطال ، ولديها جناحي تتراوح بين 4 إلى 6.2 قدم .
  • في البرية ، يبلغ متوسط ​​عمرها حوالي 20 عامًا ، وفي الأسر يمكن أن يعيش ما يصل إلى 60 سنة .
  • تصل إلى مرحلة النضج في سن 1 سنة .
  • تفقس من 1 إلى 4 بيضات ، وتقوم باحتضان البيض حوالي من 30 إلى 36 يوما ، والأفراخ تكون قادرة على الطيران بعد 7 أسابيع ، ويقوم الآباء برعاية أفراخهم لمدة 5 أشهر .
  • تم العثور عليها في آسيا الوسطى ،وأوروبا ، وآسيا وبشكل عام ، تم العثور عليها في مناطق الوديان ، والأخاديد ، والمنحدرات ، وتعيش أيضًا في الجبال في الغابات الصنوبرية والسهول .
  • بومة النسر تأكل مجموعة واسعة من الكائنات مثل الطيور ، والثدييات ، والحشرات ، والزواحف ، والبرمائيات ، والأسماك ، ويشمل نظامها الغذائي الثعالب ، والثعابين ، والغزلان الصغار ، والبط ، والطيور البحرية ، والضفادع [4] .
  • هناك اسم آخر للبومة الأوراسية وهو البومة الأوروبية .
  •  لدى البومة الأوراسية استراتيجية للصيد وهي التي يشيع استخدامها في هذه البومة فتبدأ بمراقبة عن كثب لفرائسها ، ثم تقوم بالانقضاض عليها ، والتقاطها بمجرد وصول الفريسة ، وفي بعض الأحيان ، يمكن أن تلجأ البومة للبحث عن فرائسها في الشقوق الصخرية ، وخاصة الطيور الصغيرة من الأعشاش .
  • في كثير من الأحيان ، تموت فريسة البومة الأوراسية على الفور بسبب مخالبها الحادة ، ثم يتم ابتلاع الفريسة ككل أو تقطيعها بمساعدة منقارها [5] .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق