فراشة owl البومة

الفراشات البومة، جنس Caligo، معروفة بعيونها الضخمة eyespots، التي تشبه عيون البوم، وهي توجد في الغابات المطيرة والغابات الثانوية من المكسيك، وأمريكا الجنوبية.

الفراشات البومة كبيرة للغاية، 65- 200 ملم (2.6- 7.9 بوصة)، وتطير فقط بضعة أمتار في وقت واحد، لذلك الحيوانات المفترسة والطيور لديهم صعوبة تذكر في متابعتها إلى مكان الاستقرار، ومع ذلك، فإن الفراشات تطير بشكل تفضيلي في الغسق، عندما يكون هناك القليل من الحيوانات المفترسة والطيور، ربما يشير الاسم اللاتيني إلى فترات نشاطها؛ حيث أن caligo يعني الظلام، بعض الفراشات البومة تشكل leks في سلوك التزاوج.

وظائف نمط الجناح لفراشة owl البومة

– نمط الجناح خفي للغاية، من المتصور أن نمط العين هو شكل عام من أشكال المحاكاة، من المعروف أن العديد من الحيوانات الصغيرة تتردد في الاقتراب من أنماط تشبه العيون مع قزحية فاتحة اللون، والتي تتطابق مع مظهر عيون العديد من الحيوانات المفترسة التي تصطاد عن طريق البصر.

– وفقا لنظرية تقليد Batesian، يشبه النمط الموجود على أجنحة Caligo رأس حيوان مفترس مثل سحلية أو برمائية، يجب أن يردع الحيوانات المفترسة أثناء الراحة أو التغذية أو التزاوج أو الخروج من الشرنقة.

– تمت مناقشة دور النظارات البصرية كآليات مضادة للجراثيم منذ القرن التاسع عشر، يقترح العديد من الفرضيات لشرح حدوثها، وفي بعض الفراشات، وخاصة ساتيراوات (مثل فراشة البواب و جرايلينج)، وقد تبين أن ocelli eyespots بمثابة شرك، تعمل على تحويل هجوم الطيور بعيدا عن الجسم الضعيف، ونحو الجزء الخارجي لل hindwings أو غيض forewing.

– ومع ذلك، يشير إلى أن eyespots ليست شكلا من أشكال المحاكاة ولا تردع الحيوانات المفترسة لأنها تبدو وكأنها عيون، بدلا من التناقض الواضح في الأنماط على الأجنحة لردع الحيوانات المفترسة، في عدد من الدراسات، لم يتم اختبار تأثير الأشكال المحيطة  مثل منطقة رأس المفترس، وأيضاً السؤال عن سبب تطور الحيوانات لمثل هذه التقليد المعقد للأنواع الأخرى دون إجابة.

موطن فراشة البومة

إذا كنت تريد أن ترى فراشة البومة، فستحتاج إلى السفر إلى الغابات المطيرة الكثيفة في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية والمكسيك، هذه الفراشات تحب المطر، لكنك لن تجدها في أماكن تتساقط فيها الأمطار بغزارة، قد تجدهم أيضًا في مزارع الموز أو المزارع بشكل عام حيث يرغبون في وضع بيضهم.

هيكل الجسم ودورة الحياة للفراشة owl البومة

– الفراشات البومة تعيش فقط لمدة 130 يوما، رغم ذلك، أن جميع الفراشات تبدأ كاليرقات، حتى نفهمها بشكل أفضل، دعنا نلقي نظرة على دورة حياتها، أولاً، بعد حوالي عشرين يومًا في البويضة، تنفجر هذه المخلوقات كاليرقات الشائكة الكبيرة الشكل، كما اليرقات، فإنها تلتهم النباتات وتستمتع حقا بأوراق الموز، وهذا هو السبب في أن الناس في مزارع الموز يعتبرونها آفات، بعد حوالي ستين يومًا من العيش في حياة كاتربيلر، فإنها تشكل أقحوانًا، وعلى مدار العشرين إلى الثلاثين يومًا التالية، تمر بتغييرات رائعة، أخيرًا، تندفع كاتربيلر إلى فراشة البومة الجميلة وترفرف حول شرب العصير من الفواكه.

– خلال 20 يومًا من حياتها كفراشة بومة، يمكن أن تنمو إلى حوالي ثماني بوصات، وهي كبيرة نوعًا ما في عالم الفراشات، لإعطائك وجهة نظر، يكون ذلك عريضًا بقدر ورقة دفتر الملاحظات، هذه الفراشات الكبيرة ذات لون بني، لكن ما يجعل فراشات البومة مميزة جدًا هو ما ستجده على الجانب السفلي من أجنحتها: العيون.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *