علامات نقص الزنك عند الكلاب

كتابة yasmeen آخر تحديث: 16 فبراير 2020 , 20:40

يعتبر الزنك Zinc واحدًا من أهم العناصر المعدنية التي لا غنى عنها تمامًا من أجل المحافظة على الصحة العامة للجسم ، ولا ينطبق ذلك على الإنسان فقط ؛ بل إن العديد من الدراسات المتعلقة بالطب البيطري قد أشارت إلى أن نقص هذا العنصر لدى جميع الثدييات والحيوانات مثل الكلاب يؤثر بشكل سلبي تمامًا أيضًا على صحتها .

الزنك عند الكلاب

يعتبر النقص الشديد في نسبة عنصر الزنك لدى الكلاب من الأمور الخطيرة جدًا التي قد تؤدي في الكثير من الأحيان إلى وفاة الكلب إذا لم يتم علاجه ، حيث يُعتبر الزنك هو الثاني من بين أعلى العناصر المعدنية المستخدمة بشكل كبير في جسم الكلب ، وبالتالي ؛ إذا لم يكن هذا العنصر متوفرًا لديه بشكل كبير ؛ فقد ينتج عن ذلك تعرضه إلى عدد كبير من الاضطرابات والمشكلات الصحية الخطيرة والمزمنة ، ويُذكر أن جميع أنواع سلالات الكلاب تتأثر سلبيًا بنقص عنصر الزنك وخصوصًا سلالة كلاب الهاسكي وكلاب مالميوت التي تحتاج إلى قدر عالي من العناصر المعدنية والمركبات الغذائية التي تمنحها الطاقة والنشاط .

أسباب نقص الزنك عند الكلاب

هناك عدد كبير من الأسباب التي قد ينتج عنها نقص في نسبة عنصر الزنك في جسم الكلب ، ومن أهمها ما يلي :

-سوء التغذية وعدم وصول قدر مناسب من العناصر المعدنية الهامة مثل الزنك إلى جسم الكلب عبر الغذاء .

-وجود بعض الاضطرابات الهضمية لدى الكلب التي ينتج عنها سوء امتصاص المعادن والفيتامينات الهامة للحفاظ على الصحة مثل الزنك .

-وجود بعض الأمراض التي تؤدي إلى فقدان نسبة من Trace element مثل الزنك في جسم الكلب .

-الاعتماد على المأكولات الجاهزة فقط لإطعام الكلب والتي لا تحتوي على جميع العناصر الهامة لتعزيز صحة الكلب والتي تحتوي أيضًا على عنصر الزنك ولكن في صورة مركبة صعبة الامتصاص ، وبالتالي ؛ تصبح ليست ذات فائدة لجسم الكلب وتؤدي بناءً على ذلك إلى الإصابة بنقص الزنك .

وقد أشار الأطباء إلى أن نقص الزنك في الجسم يُطلق عليه اسم (القاتل الصامت) لأنه قد لا يُلاحظ لفترة طويلة وقد يتداخل التشخيص مع بعض الأمراض الأخرى .

أعراض نقص الزنك عند الكلاب

كما يوجد بعض الأعراض المرضية الخطيرة والتي قد تشير بالفعل إلى أن هذا الكلب يُعاني من نقص في نسبة عنصر الزنك [1] ، ومن أهمها ، ما يلي :

اضطرابات مزمنة في الجهاز الهضمي

في حالة حدوث نقص شديد في نسبة عنصر الزنك ؛ يُعاني الكلب من بعض المشاكل الهضمية التي يفسرها صاحب الكلب على أنها مجرد حساسية تجاه أحد أنواع الأطعمة ؛ حيث أنه يُعاني من فقدان الشهية والإسهال المزمن الذي يؤدي إلى إصابته بالضعف والوهن .

بقع بيضاء على الجلد

في حالة نقص عنصر الزنك في جسم الإنسان ؛ يظهر على أظافره بعض العلامات البيضاء ، أما في حالة الكلاب ؛ يظهر على الجسم بعض البقع البيضاء التي يُصاحبها درجة تقشير كبيرة بالجلد أيضًا ، ودائمًا ما تظهر تلك البقع حول العينين وعلى الأنف وعلى الفخذ والأقدام ، وقد يتم تفسير هذه الحالة خطئًا في بعض الأحيان على أنها حساسية جلدية .

اضطراب الجهاز المناعي

في حالة نقص عنصر الزنك ؛ يتأثر الجهاز المناعي أيضًا ؛ حيث أنه قد يكون بطيء في رد الفعل تجاه غزو الميكروبات الضارة بالجسم ، وقد يحدث فرط حساسية ورد فعل مناعي مضاد أيضًا تجاه أحد الأطعمة أو المواد غير المرضية مثل الأدوية ، ويُعد هذا الأمر هو أخطر مضاعفات نقص الزنك لأنه قد يؤدي لا قدر الله إلى الإصابة بأمراض المناعة الذاتية والسرطان .

اضطراب الغدة الدرقية

الغدة الدرقية تعتبر من أهم الغدد الصماء في الجسم ؛ حيث أنها تُساعد على ضبط معدل التمثيل الغذائي في الجسم ومن ثَم المحافظة على الوزن ، كما أنها تحمي من اضطرابات الخصوبة ومن اضطرابات الجهاز العصبي وغيرها من الفوائد الأخرى الهامة جدًا ، وفي حالة نقص عنصر الزنك ؛ تتأثر الغدة الدرقية بشكل بالغ وهنا يظهر على الكلب علامات فقدان الشهية أيضًا والضعف ويكون دائم السعال .

فشل أعضاء الجسم

ومن المؤسف أيضًا أن عدم ملاحظة نقص نسبة الزنك في جسم الكلب وعدم الإسراع في علاجه قد يؤدي إلى الإصابة بفشل في أعضاء الجسم الرئيسية مثل الفشل الكلوي والقصور العنيف في وظائف الكبد إلى جانب فشل القلب أيضًا ، وهي اضطرابات صحية غالبًا ما تنتهي بوفاة الكلب .

التعرض إلى النوبات

ويحدث ذلك لأن نقص الزنك يؤدي إلى فلن يعمل الناقل العصبي taurine في المخ بشكل سليم ، وبالتالي ؛ يحدث اضطراب في عمل هذا الناقل العصبي ويتعرض الكلب إلى السكتات الدماغية والنوبات .

جفاف الجلد

يلعب الزنك دورًا هامًا في انقسام خلايا الجلد من أجل بناء خلايا جديدة صحية ، أما في حالة نقص العنصر ، فإن معدل انقسام الخلايا يقل ويُصاب الجلد بالجفاف الشديد الذي يُسبب شعور الكلب بالألم والحكة المستمرة والتي قد تتحول إلى عدوى فطرية وبكتيرية إذا لم يتم علاجها .

علاج نقص الزنك عند الكلاب

كما يُمكن التغلب على مشكلة نقص الزنك ومساعدة الكلب على الوقاية من هذه الاضطرابات الصحية الخطيرة عبر اتباع النصائح التالية :

-يجب أن يتضمن النظام الغذائي الخاص بالكلب على بعض الأطعمة الغنية بهذا العنصر مثل القمح أو الذرة أو فول الصويا أو أي من أنواع الحبوب الغذائية .

-الحرص على تغذية الكلب على اللحوم الكاملة النيئة والابتعاد عن اللحوم المصنعة ، حيث أن تناول قدر كافي من اللحوم الكاملة النيئة أسبوعيًا يُساعد على إمداد الكلب بقدر جيد من عنصر الزنك ويُساعد على سهولة امتصاصه في الجسم أيضًا .

-إذا كنت تستخدم الأطعمة الجاهزة الخاصة بالكلاب والتي تحتوي على نسبة من عنصر الزنك ؛ فيجب أن تعلم أن نوعية الزنك المستخدمة في هذه الأطعمة تكون من الأنواع الرخيصة مثل أكسيد الزنك وكبريتات الزنك التي يصعب امتصاصها في جسم الكلب وبالتالي قد يتعرض إلى الإصابة بنقص الزنك ؛ وبالتالي يجب أن تحرص على تغذية الكلب على الأغذية المتنوعة والطبيعية وعدم الاعتماد على الأطعمة الجاهزة فقط .

أفضل مصدر غذائي للزنك

مساعدة الكلب في الحصول على نسبة جيدة من الزنك بشكل طبيعي أفضل كثيرًا من الاعتماد على المكملات الغذائية والأدوية ، ومن أفضل مصادر الحصول على الزنك للكلاب هي قائمة المأكولات التالية عند تناولها نيئة :

  • اللحم البقري .
  • لحم الجاموس .
  • الدجاج .
  • البيض .
  • لحم الماعز .
  • سمك الهلبوت .
  • اللحم الضاني .
  • لحم النعام .
  • لحم الأرانب .
  • سمك السردين .
  • الديك الرومي .

كما يُمكن اللجوء إلى استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الزنك في صورة سهلة الامتصاص في حالة وجود نقص شديد في نسبة العنصر في جسم الكلب .

ومع ذلك ؛ تُجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن الأعراض السابقة تُشير بشكل كبير إلى إصابة الكلب بنقص في نسبة عنصر الزنك ؛ إلا أنه ينبغي عرض الكلب على الطبيب البيطري لاستبعاد الأسباب المرضية الأخرى لهذه الأعراض أولًا ولا سيما أن تلك الأعراض تتشابه مع أعراض عدد كبير من الأمراض الأخرى .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق