أكثر الأعراض التي تدل على نقص الزنك في الجسم

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 25 فبراير 2019 , 11:23

يعتبر الزنك من العناصر الهامة لجسم الإنسان ، والضروري لحياة الإنسان ، ويناقش هذا الموضوع أعراض نقص الزنك في الجسم ، حيث يحناج كل جزء فيه إلي هذا العنصر مثل العظام ، الأعضاء الداخلية ، الأنسجة حتي سوائل الجسم ، كما يظهر بوضوح  عند الرجال في المني وغدة البروستاتا .

يوجد بعض العوامل المتعددة الخطيرة ، والتي قد تحدث إذا انخفضت نسبة الزنك في الجسم ، ويرجع ذلك إلى أن نقص الزنك يحتل المرتبة الخامسة بين العوامل الأساسية في العالم والتي تساهم في الإصابة بالأمراض الخطيرة ، لذلك لا داعي للتساؤل عن كيفية معرفة نقص الزنك في الجسم ، فالإجابة هنا .

يعتبر نقص الزنك من المشكلات الصحية الرئيسية ، والتي قد أدت إلى بعض حالات الوفاة حول العالم ، وهناك بعض الأسباب التي تؤدي لنقص الزنك ومنها الحمية غير المتوازنة ، الحميات النباتية ، أمراض الكلى المزمنة ، أمراض الكبد ، أمراض الجهاز الهضمي ، إدمان الكحول ، مرض السكري وغيرهم .

الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة نقص الزنك لا يكون لديهم الوعي بهذا الأمر ، لذلك يقدم لكم هذا المقال بعض الأعراض الهامة لنقص ها العنصر الهام والتي يجب معرفتها ، والوقاية من حدوث الأمراض الناتجة عنه .

أهم أعراض نقص عنصر الزنك في الجسم :

1- ضعف مناعة الجسم : يساعد عنصر الزنك على قتل البكتريا ، الفيروسات وخلايا السرطان أيضا ، ويؤدي نقصه إلى نقص المناعة وسهولة التعرض للأمراض .

2- الإسهال : يعتبر الإسهال  المستمر أمرا شائعا في حالة نقص الزنك ، كما يزيد فرص حدوث العدوى البيكتيرية ، وهو من أكثر الأعراض المرتبطة بنقص الزنك .

3- اضطرابات الحركة والإنتباه : تعتبر هذه الإضطرابات من أهم الأعراض المرتبطة  بنقص مستوى الزنك في الجسم ، حيث يؤدي نقص الزنك إلى ضعف الأداء العصبي النفسي “نيوروسيكولوجيك” ، كما يؤدي إلى مشكلات الحركة والإنتباه عند الأطفال أيضا .

4- سقوط الشعر : يرتبط نقص الزنك بنقص نشاط الغدة الدرقية ، والذي ينتج عنه سقوط الشعر وضعفة ، كما أنه يضعف خلايا فروة الرأس مما يسبب جفاف وتلف الشعر أيضا . وقد يسبب ذلك الصلع .

5- إرتشاح الأمعاء : يسبب نقص الزنك إرتشاح الأمعاء ، والذي يسبب مشكلات صحية أخرى مثل سوء إمتصاص المغذيات ، مشكلات الغدة الدرقية ونقص المناعة تلقائيا .

6- الحساسية : يؤدي نقص الزنك إلي التعرض للهيستامين “حساسية” ، مما يؤدي إلى الحساسية ، العطس ، الرشح ، والحكة ، وتعتبر الحساسية واحدة من أعراض نقص الزنك في الجسم .

كما يسبب بعض مشكلات البشرة مثل حب الشباب ، الإكزيما ، الصدفية ، خشونة الجلد وتهيجه ، والزند من العناصر التي تساعد في علاج الجروح ، كما يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية .

7- ضعف وظائف المخ : يعتبر ضعف الوظائف التي يقوم بها المخ واحدا من أهم الأعراض الخطيرة لنقص الزنك في الجسم ، فيمكن أن يسبب هذا النقص تدمير لوظائف المخ ، كما يسبب نمو غير طبيعي للعقل .ويلعب عنصر الزنك دورا هاما في عملية التعليم وقوة الذاكرة ، فيسبب نقصه إعاقة المهارات الإدراكية و يدمر الجهاز العصبي ، مما يؤثر حتى على القدرة على القراءة وصعوبات التعليم .

8- فقد الشهية : عندما تقل كمية الزنك في الجسم ، يسبب فقد الشهية ، لأن عنصر الزنك هو عبارة عن إنزيم يتحكم في حاسة التذوق والشم .

9- قصور الغدد التناسلية : يعتبر قصور الغدد التناسلية واحدا من أعراض نقص الزنك ، وتحدث هذه الحالة عندما لا تكون الخصيتن قادرتين على إنتاج هرمون التيستيسترون الكافي ، مما يسبب تدمير وظيفة الإنجاب .

10 – مشكلا الإبصار : يعد الزنك من العناصر الهامة لصحة الإبصار ، حيث يحمي العينين ويقلل خطر الإصابة بالعمى ، وأثبتت الأبحاث والدراسات أن الزنك يؤخر الضمور البقعي ، والذي يعتبر السبب الرئيسي لفقد الرؤية .

11- ضعف العظام : يعتبر الزنك من العناصر الغذائية الهامة للحفاظ على صحة العظام ، لذلك يسبب نقص الزنك ألم المفاصل وضعف العظام .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق