انواع السيناريو الاذاعي

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 01 مارس 2020 , 23:59

السيناريو هي عملية كتابة أو إنشاء برنامج نصي لوسائل الإعلام مثل الأفلام والمسرحيات والإنتاج التلفزيوني والراديو ، كتاب السيناريو هم المسؤولون عن صياغة القصة التي يمكن كتابتها بفكرتهم الأصلية الخاصة ، بناءً على قصة حقيقية ، أو قصة من خيالهم ، وأيضًا مسؤولون عن دمج المشاعر والعواطف في شخصيات القصة ، وهناك أنواع مختلفة من سيناريوهات  الإذاعية.

أهمية كتابة السيناريو 

النص هو أداة أساسية تستخدم لضمان نجاح تصوير قصة معينة ، كما أنه بمثابة خطة للمشاهد التي سيتم تصويرها من قبل الجهات الفاعلة ، وكتابة السيناريو بإنشاء مثل هذه الخطة ، تُظهر كتابة النصوص أيضًا موهبة كتاب السيناريو المختلفين في مجال الإعلام الجماهيري. 

تتبع البرنامج النصي يقلل الوقت المقصود لتوجيه الجهات الفاعلة حول كيفية تصوير شخصية معينة ، يتيح تخطيط المشاهد مسبقًا للممثلين والمخرجين التركيز بشكل أكبر على تصوير القصة وتوفير الوقت والموارد في العملية ، وبالتالي تعتبر كتابة السيناريو عملية أساسية لإنجاز فيلم معين أو مسرحية معينة في الإذاعة.

عناصر السيناريو الإذاعي

في البداية يجب معرفة العناصر الأساسية لكتابة النص الإذاعي وهم:

  • الكلمة المنطوقة (يمكن أن تكون مكتوبة أو محاطة بالإعلانات ، مما يعني أداءها دون تخطيط مسبق)
  • موسيقى
  • مؤثرات صوتية

أشهر أنواع السيناريو الإذاعي 

السيناريو البسيط 

هو سيناريو يسرد العناصر في برنامج الراديو مع فتحات زمنية محددة ، يمكنك إنشاء العمل العام ليوم كامل أو سيناريو محدد لكل عرض.

على سبيل المثال 

07:00 مقدمة: 5 دقائق

07.05 الطقس: 10 دقائق

07.15 العرض الترويجي للصباح: 5 دقائق 

السيناريو الشبه كامل

وتسمى أيضًا البرامج النصية شبه الكاملة ، يمكن إعدادها للعروض التي تستدعي بعض الإعلانات أو الارتجال.

على سبيل المثال ، المقابلات أو عروض اللوحات ، حيث يمكن كتابة  النص التقديمي ، والأسئلة ، وترك مساحة للضيف للرد.

السيناريو الكامل 

يتم قراءة النصوص الكاملة كلمة كلمة ، بالإضافة إلى الكلمة المنطوقة ، يمكنك إضافة عناصر نصية أخرى مثل المؤثرات الصوتية والموسيقى. 

السيناريو  الراديو الموسيقي

يمكنك إعداد نص برمجي لبرنامج موسيقي على سبيل المثال ، أفضل 40  فيلم أو اغنية في عد تنازلي و بين المسارات ، كتابة بعض الروابط وكتابة بعض المعلومات المشوقة حول المسار أو الفنان ، مثل عيد ميلاد الفنان ، وكم عدد الحيوانات الأليفة التي لديهم ، وآخر الأخبار عنها ، ويفضل الحفاظ على الروابط بين دقيقة واحدة و دقيقة واحدة و 30 ثانية.

سيناريو الكلمة المنطوقة

يحتوي الراديو على الكثير من تنسيقات الكلمات المنطوقة مثل الأخبار وبرامج المجلات والأفلام الوثائقية والمقابلات والإعلانات والتعليقات وهذا السيناريو مخصص لكتابة هذه الكلمات المنطوقة في معظم البرامج. [2]

كيفية كتابة السيناريو 

رسم الصور بكلمات 

نظرًا لأن المستمعين ليس لديهم مساعدة مرئية ، تأكد من أنك تقوم بإعداد المشهد كلما دعت الحاجة ، اهذا لا يعني أنك بحاجة إلى التحدث عن كل تفاصيل كل شيء تتحدث عنه ، ولكن عليك فقط أن تدرك أن مستمعيك قد يحتاجون إلى هذا الوصف الإضافي مرة واحدة في لحظة لمساعدتهم على تصوير القصص والأخبار وما إلى ذلك في حياتهم.

الاختصار 

إن الاحتفاظ باختصار البرنامج النصي الخاص بك يمنحك المجال للارتجال والتوسع أثناء البث المباشر ، لا ترغب أبدًا في القراءة مباشرةً من البرنامج النصي الخاص بك كما تريد أن تبدو طبيعية على الهواء ، لذا فإن التأكد من أن البرامج النصية الخاصة بك مباشرة إلى نقطة دون كلمات أو جمل لا لزوم لها تتيح لك مساحة ووقت لتكون مبدع.

المرونة

 إذا كانت هناك كلمات معينة تريد استخدامها على الهواء ، فقم بتضمينها في البرنامج النصي ،وبالمثل  إذا كانت هناك بعض الأخبار والمقالات الإخبارية والموضوعات وما إلى ذلك التي تريد التحدث عنها على الهواء ، فقم بإدراجها في البرنامج النصي الخاص بك أيضًا ،ومع ذلك امنح نفسك أيضًا خيارات مختلفة للمفردات والقصص والأخبار والمواضيع وما إلى ذلك ومساحة لاستكشاف ما تهتم به بشكل خاص في الوقت الحالي أثناء البث المباشر هذه المرونة يمكن أن تجعل الحدث المباشر أكثر إثارة.[3]

نصائح لكتابة سيناريو اخباري إذاعي جيد

البداية الجيدة

بدء البرنامج النصي عن طريق معالجة النقطة الرئيسية التي قدمت في مقدمة الخاص ، ويمكنك إضافة السياق والتحليل لمحاولة مساعدة الجمهور على فهم القضايا التي يثيرها أولئك الذين تجري معهم مقابلات  لكن يجب البدءبمقدمة واضحة وحادة تبرز النقاط الرئيسية.

البساطة 

يحتاج الصحفيون الإذاعيون إلى أن يكونوا قادرين على اختيار أفضل المقاطع الصوتية وأحدثها ، وكتابة نصوص واضحة وغنية بالمعلومات تقدم المواد التي جمعوها.

السيناريو المنطقي للأصوات هذا هو الإطار الجيد فهو يجمع بين أهم العناصر ، ويساعد الجمهور على فهم أهمية النقاط التي أثارها الأشخاص الذين قابلتهم.

ليس فقط عن الأصوات ، إنه عن الكلمات أيضًا يجب كتابة البرنامج النصي في جمل بسيطة وقصيرة ، حاول استخدام اللغة اليومية والمصطلحات التي يفهمها جمهورك ، لا ينبغي أن يحتوي على أي مفاهيم معقدة يمكن أن تربك وتشتت انتباهك.

استخدم البرنامج النصي لإدخال الصوت

يجب أن يقدم البرنامج النصي مقدمات الجمهور إلى الصوت الذي تتضمنه ، يجب أن تخبر المستمع بما سيحدث دون تكرار الكلمات التي على وشك سماعها ، لا تلخص الكثير يجب أن لا تأخذ بعيدا عن قوة مقاطع في قطعة الخاص بك.

جذب انتباه الجمهور

يجب أن تظهر أهم المعلومات في الجمل القليلة الأولى ومع ذلك ، يجب أن تكون الجودة موجوده طوال الوقت ويجب ألا يتوقف البرنامج النصي في النهاية.

عدم التحدث عن الرأي الشخصي

يجب أن يكون البرنامج النصي الخاص بك واقعيًا ، دون تعليق أو كلمات وصفية ، لا تحاول جذب المستمعين من خلال تضمين عواطفك.

تقديم تقرير كامل وعادل

يجب أن ينسج البرنامج النصي جميع العناصر التي جمعتها من أجل قصتك معًا دون الإشارة إلى أن أي عنصر أكثر أهمية من الآخر ، في هذه الحالة يكون للجمهور هو القرار.

البرمجة قبل إجراء المقابلات

يختار بعض الصحفيين صياغة نص قبل إجراء المقابلة ، هذا جيد طالما أن الصحفي يحتفظ بعقل متفتح ولا يقوم بتنظيم المقابلات أو إدارتها على خشبة المسرح ليناسب الهيكل الذي خططوا له.

البرمجة النصية بعد إجراء المقابلات

يفضل بعض الصحفيين الاستماع إلى المواد قبل أن يكتبوا نصهم ، هذا النهج يمكن أن يكون جيد ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى التشويش إذا كان لديك الكثير من المواد وأي فكرة عن كيفية تحريرها وكتابتها معًا.

التدقيق في المعلومات

تحقق من كل حقيقة أنك بما في ذلك في البرنامج النصي الخاص بك ، تحقق أيضًا مما قيل من قبل الأشخاص الذين قابلتهم ، لمجرد أن شخص ما يبدو أنه يعرف ما الذي يتحدثون عنه لا يعني أنهم يقولون لك الحقيقة ، حدد ما إذا كان التحقق من الحقائق قد أثار أي مشكلات تحتاج إلى تغطيتها في البرنامج النصي.

النهاية الجيدة

قم دائمًا بإنهاء البرنامج النصي الخاص بك بحقيقة وليس بخط غامض ، لأن الجمهور يريد المعلومات وليس الانتظار.[4]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق