الفرق بين twitter و tumblr

كتابة lamia آخر تحديث: 03 مارس 2020 , 17:49

أثبت الانتشار السريع لمواقع الشبكات الاجتماعية أن الناس دائماً ما يبحثون عن طرق جديدة للتواصل مع أشخاص آخرين يستخدمون شبكة الويب العالمية، ويعد Twitter إحدى هذه المنصات التي تتيح للناس كتابة أفكارهم ليتمكن الآخرون من قراءتها. من ناحية أخرى، Tumblr هي منصة من ضمن الشبكات الاجتماعية التي لها نفس هدف Twitter ولكنها تهدف إلى أن تشمل أبعاد أكثر بكثير مما يغطيه Twitter.

منصة تمبلر

يعرف Tumblr كمنصة تجمع بين كل من الشبكات الاجتماعية والمدونات الصغيرة، يمكن لمستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تمبلر أن يقوموا بنشر محتوى الوسائط المتعددة عن أي مواضيع يرغبون فيها، حتى ينشئوا مدونتهم القصيرة الخاصة عليه، مع إمكانية التفاعل مع مستخدمي Tumblr الآخرين بالمحتوى الذي ينتجونه.

يمكن أن يكون Tumblr مكاناً رائعاً لتبادل الأفكار والإبداع مع المستخدمين المشابهين، ولكن في السنوات الأخيرة أصبح الموقع معروفاً بثقافة الغضب الهستيرية، الأمر الذي أرى أنه يجعل تجربة المستخدم أقل متعة.

في عام 2018، أظهر البحث أن Tumblr لديه 500 مليون مستخدم.[1]

منصة تويتر

يتصدر Twitter ترتيب وسائل التواصل الاجتماعي هذا بسبب مزيجه الفريد من التفاعل الاجتماعي والمحتوى الفوري، على الرغم من أن التغريد لا يمكن مقارنته بأشكال أخرى من النشر على الوسائط الاجتماعية، فإن عنصر الاستمتاع بالمواضيع الشائعة في عالم الثقافة الشعبية والسياسة هو شيء يتقنه تويتر، يومكن لمستخدمي Twitter البالغ عددهم 330 مليون مستخدم الاستمتاع بالتفاعل اليومي مع أتباعهم، فضلاً عن استخدام مجموعة متنوعة من المحتوى تتراوح بين الميمات المرحة والسياسة المتعمقة.

كيفية استخدام تويتر في التسويق

يولد Twitter أكثر من 175 مليون تغريدة يومياً، ويسمح لك بمشاركة أجزاء سريعة من المعلومات والصور في محاولة لإعادة الأشخاص إلى موقعك أو الصفحات المقصودة.

عند التسويق على Twitter، يجب أن يكون لديك محتوى جذاب بما يكفي للناس حتى يتوقفوا ويشاهدوا الإعلان المقدم لهم أو المحتوى الذي تقدمه.

يتنقل الأشخاص في ومواقع التواصل بشكل عام وفي تويتر عادةً بسرعة، إلى أن يواجههم نص بسيط يوقفهم وجعلهم يتفاعلون عليه، تأكد من أنك عندما تبني تغريداتك، فأنت تجعل الناس يرغبون في النقر عليها.

حاول استخدام علامات الهاشتاجات أو الإحصائيات أو الأسئلة المتعلقة بالرابط الذي تقوم بتغريده كطريقة للأشخاص الذين يرغبون في قراءة المزيد، قم بدمج الصور أو استطلاعات الرأي أو صور GIF أو حتى مقاطع الفيديو القصيرة.

على الرغم من أن Twitter طريقة رائعة لمشاركة الأفكار السريعة وتوليد زيارات إلى موقع الويب والعروض الخاصة بك، فمن المهم التأكد من بناء علاقات مع المتابعين أيضاً.

في العادة يتبعك الناس لأنهم يحبون ما تقدمه، ولكن غالباً ما يشاركون في التعليقات ولهذا يجب أن تعطيهم شيء ما يجعلهم يتفاعلون عليه، أو أن تضع لهم جملة تقودهم للشراء أو التوجه إلى موقعك أو غير ذلك من الأمور.[2]

تويتر مقابل تمبلر

هناك فجوة واسعة بين ما يمكنك القيام به بمنصة Twitter ومنصة Tumblr، ب Twitter يكون التركيز الرئيسي هو النص المكتوب الذي يحتوي على عدد الأحرف المسموح به وهو 140 حرفاً والذي يجبر الأشخاص على الاختصار من أجل دمج المزيد من الأفكار في تغريدة واحدة، على الجانب الآخر لا يوجد حد أقصى لعدد الأحرف في Tumblr، بحيث يتمتع المستخدمون بحرية السيطرة على ما يريدون وضعه والمدة التي يريدونها، وبصرف النظر عن نوع المشاركات والصياغة.

كما يسمح Tumblr لمستخدميه بنشر الصور ومقاطع الفيديو والكثير من الوسائط الأخرى التي يمكنك تجميعها بسهولة بالصفحة الرئيسية، لهذا السبب، يُنظر إلى Tumblr على أنه منصة التدوين أكثر اكتمالاً من Twitter.

على الجانب الآخر هناك بعض التعقيد بمنصة Tumblr، لأنك تحتاج إلى معرفة كيفية تحميل ملفاتك على موقع Tumblr وكذلك يتم تخصيص وإدارة المحتوى الخاص بك اعتماداً على مستوى الدراية، قد يجد المستخدم العادي الأمر صعباً في البداية.

تويتر تجنب هذه المشكلة مع توفر البساطة في استخدامه، نظرًا لأن هناك القليل الذي يمكنك القيام به على تويتر، فلديك القليل لتتعلمه أيضاً، في غضون دقائق، فأبسط شخص يمكن أن يبدأ التغريد.[3]

ميزة أخرى تمثل أحد الآثار المترتبة على بساطة Twitter وهي تكيفها السريع مع الجماهير والتكامل المتزامن تقريباً مع خدمات الهاتف المحمول الموجودة مسبقاً، يمكن لأي شخص لديه هاتف محمول إرسال أو تلقي تغريدات، ولأن Tumblr جديد وأكثر تعقيداً بعض الشيء، يكون المستخدمون بطيئين قليلاً في تعلمه، يؤدي وجود عدد أقل من المستخدمين على Tumblr أيضاً إلى انخفاض الحوافز للشركات للدخول بشكل متكامل بخدماتها على Tumblr.

المفاضلة بين Twitter & Tumblr

هذا سؤال صعب للغاية للإجابة عليه، فكل من المنصتين يقدم بعض المزايا والعيوب، ومع ذلك فإن أساسياتهم متشابهة إلى حد ما بمجرد البحث العميق والتدقيق فيهم.

كلاهما منصات التدوين، ولكن باختصار، يعتبر Twitter مدونة صغيرة من الناحية الفنية، وتعد Tumblr واحدة من أفضل منصات التدوين، إن لم تكن أفضل منصة تدوين مصحوبة بصور، فالتدوين هو نشاط مجتمعي وهوإجراء لإخراج كلماتك إلى العالم وإخبار الآخرين بما لديك.

-زاوية واسعة على الإنسانية، هناك مئات الملايين من المستخدمين في كل موقع Twitter الذي يعد أكثر شعبية، ولكن Tumblr لديه أيضاً عدد غير قليل من الأشخاص.

– Reblog / Retweet، يعتمد كلا الموقعين كثيراً على تمرير ما يقوله الآخرون، وهي طريقة رائعة وسهلة وفعالة لإعادة مشاركة المعلومات ونشرها.

مميزات منصة  Twitter

-تويتر يتيح لك 140 حرفاً، ومن الممكن أن يكون هذا الأمر المميز في Twitter، فهو يدعم الفكرة موجزة، قد تكون نكتة مضحكة قصيرة أو موقف صغير أو مقولة وغيرها، يمكنك القيام بكتابة محتوي أكبر عبر كتابته في العديد من التغريدات، ولكن استناداً إلى كيفية عمل Twitter، يمكن أن يكون هذا مشكلة لأن جزءاً من الرسالة قد يتم تفويته.

– فكرة واحدة تغريدة واحدة، يمكن أن تتكون التغريدة من كلمات وأرقام وروابط، ويمكن أن تحتوي أيضاً على مرفقات للصور أو الفيديو، ومع الأخذ في الإعتبار أن الحد الأقصى لعدد الحروف هو 140، ونظراً لأنه يمكنك إرفاق كائن واحد فقط، فأنت مقيد بفكرة واحدة، فيما يقرب من 99 ٪ من التغريدات الخاصة بك.

مميزات منصة Tumblr

-هناك العديد من أنواع الوسائط المتعددة، كالنصوص والصور والاقتباسات والارتباطات وسجلات الدردشة والصوت والفيديو وغيرها الكثير، على منصة Tumblr فيمكنك أن تحصل على مدونة صغيرة وتضع كل ما تريده عليها.

-التركيز المرئي على الصور وإعادة التدوين هو عموماً أهم شيء في تمبلر، من الممكن ان تجدهم في وسائل التواصل الأخرى ولكن الصور والميمات هي ملك في أرض تمبلر.

-نتوقع أن نرى المزيد من التكرار على Tumblr، إذا قام شخص ما بنشر صورة مضحكة، فغالباً ما تشاهدها عدة مرات من أشخاص آخرين تتابعهم، فكر في الأمر كحفل عشاء كبير حيث يكون لكل شخص كاميرات وطابعات فورية، وهذا يرجع لإعادة التدوين والمشاركات.

-كل منشور هو أكثر من وثيقة حية، يمكنك إضافة تعليق على أي شيء تقوم بنشره على Tumblr، نظراً لذلك يمكن للجميع إضافة تعليقات إلى الصورة المضحكة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق