ما هو اختبار hsk

كتابة yasmeen آخر تحديث: 05 أبريل 2020 , 08:32

هنا عدد لا حصر له من أنواع الاختبارات الخاصة بإجادة اللغات العالمية المختلفة التي يحرص العديد من الأشخاص على اجتيازها بنجاح سواء من أجل الدراسة وتعلم الترجمة بوجه عام ؛ أما إذا كانت وجهتك إلى دولة الصين للعمل أو التعلم والدراسة بها ؛ فهنا عليك أن تجتاز اختبار hsk بنجاح وهو عبار عن اختبار الكفاءة في اللغة الصينية .

اختبار HSK

اختبار HSK هو رمز عبارة Hanyu Shuiping Kaoshi وهي تُعني بالعربية اختبار الكفاءة باللغة الصينية ، ويُذكر أن هذا الاختبار هو الاختبار الوحيد المُعتمد لدى دولة الصين فيما يخص إجادة اللغة الصينية لراغبي الإقامة والدراسة والعمل بها ، كما أن هذا الاختبار تم إعداده وتقديمه من خلال جامعة بكين في الصين ، وكان في البداية يُعقد في الصين فقط ، أما الان فقد أصبح يتم عقده في بعض الدول الأخرى .

كما أن اختبار الكفاءة الصينية يُمكن أن يتم بالشكل التقليدي المعتاد عليه للاختبارات بشكل ورقي ، كما يُمكن أن يتم أيضًا من خلال الإنترنت أون لاين ، وبه يتم الاعتماد على استخدام جمل وعبارات وحروف اللغة الصينية مُبسطة نوعًا ما [1] .

من يمكنه الحصول على اختبار hsk

هناك مفهوم خاطئ عند الكثير من الأشخاص بأن اختبار الكفاءة الصينية مُقدم لفئات مُحددة من الأشخاص دون غيرهم ، في حين أن أي شخص يُمكنه الحصول على هذا الاختبار دون أي شروط أو قيود ، وبالتالي ؛ إذا كنت تنوي الدراسة في الصين أو تأمل في استكمال الماجستير والدكتوراه بالدولة أو ترنو إلى العمل والإقامة بها ، أو إذا كنت تدرس الصينية وترغب في قياس مستواك بها ، أو كن تتعلم اللغة الصينية ذاتيًا وتُريد أيضًا التعرف على المستوى الذي وصلت إليه  في إجادة اللغة ، فُيمكنك الحصول على هذا الاختبار بسهولة وفي أي وقت .

التسجيل في اختبار HSK

إذا كنت تهدف إلى الحصول على اختبار الكفاءة الصينية hsk سواء الاختبار الورقي أو عبر الإنترنت ؛ فيجب أن تكون على علم بالمراكز المعتمدة في الدولة التي تُقيم بها ؛ ولا سيما أنه لا يتم قبول نتيجة هذا الاختبار لدى الجهات المسؤولة في الصين إلّا إذا كان صادرًا من جهة معتمدة وموثقة .

كما يُمكن التعرف على المراكز الموثوقة والجهات المعتمدة في أي دولة على مستوى العالم من خلال الولوج إلى الموقع الرسمي الخاص بمراكز اختبار HSK Test عبر الرابط التالي : https://www.chinaeducenter.com/en/hsk/hsktestcenter.php

ويمكن خلال الضغط على اسم القارة التي تنتمي إليها البلد الخاصة بالمتقدم إلى الاختبار سوف يتمكن من التعرف على الأماكن المعتمدة الخاصة بإجراء الاختبار في دولته بسهولة وعناوين ووسائل التواصل مع كل منهما .

مواعيد إجراء اختبار HSK

ويُذكر أيضًا أن اختبار الكفاءة الصينية HSK يتم إجرائه على مدار العام عدة مرات ، حيث أنه في بداية كل عام جديد ؛ يتم تحديد مواعيد إجراء وعد الاختبار وينطبق ذلك على كل المراكز التي تُقدم الاختبار في جميع البلدان على مستوى العالم ، حتى يكون الامتحان مُوحد ويتم عرض المواعيد الخاصة بالاختبار عبر الموقع الرسمي في بداية كل عام .

وقد تم نشر مواعيد إجراء اختبار الكفاءة الصينية hsk للعام الجاري 2020م ليكون الاختبار الأول في الحادي عشر من شهر يناير واخر موعد للتقديم هو الأول من يناير ، والاختبار التالي في يوم الأحد الموافق التاسع من شهر فبراير ، وهكذا تم تحديد موعد لإجراء الاختبار على مدار العام بشكل موحد في كل مراكز تقديم الاختبار على مستوى العالم ، والصورة التالية تُوضح جدول إجراء الاختبارات ومواعيد التقديم واخر موعد للتقديم ومواعيد ظهور نتيجة الاختبار أيضًا بشكل أكثر تفصيلًا [2] .

اختبار الكفاءة الصينية HSK الجديد

كما قد قامت الصين بتقديم نسخة جديدة من اختبار الكفاءة الص

ينية في عام 2010م وهو يختلف كثيرًا عن النسخة القديمة من الاختبار ، ويهدف إلى تقديم الفائدة ورفع كفاءة متعلمي اللغة الصينية بشكل أكبر ، وقد تم إعداد هذا الاختبار في جامعة بكين عام 2010 وتحديدًا في شهر مارس من هذا العام .

حيث أن هذا الاختبار الجديد يجمع بين مزايا الاختبار القديم إلى جانب مجموعة من المزايا الأخرى الهامة الإضافية التي تعمل على تنمية الجانب التربوي والسلوكي والبشري أيضًأ لدى متعلمي اللغة الصينية .

وقد أشار العديد من الخبراء إلى أن اختبار الكفاءة الصينية الجديد يُعد أفضل كثيرًا من الاختبار القديم وهو أيضًا أسهل كثيرًا عن النسخة القديمة ؛ ويهتم بجانب علم النفس والعلوم التربوية الهامة ، ولا سيما أن النسخة القديمة كانت بها بعض العيوب مثل أن الاختبار كان مُعقدًا نظرًا إلى أنه كان يحتوي عدد كبير من المصطلحات والمفردات الصينية الصعبة وغير الشائعة .

وإلى جانب ما سبق ؛ فإن اختبار HSK الجديد يهتم بجانب اخر لم يتطرق إليه الاختبار القديمة بشكل كبير وهو جزء الكتابة الذي يُساعد على تأهيل المتعلم أو الممتحن بشكل فعال على احتراف اللغة الصينية قراءة كتابة ومحادثة واستماع .

أهمية اختبار الكفاءة الصينية hsk

-يُساعد على تقييم مستوى التقدم في اللغة الصينية بسهولة .

-يُعتبر اجتياز هذا الاختبار بمعدل مرتفع وثيقة هامة وتُعزز من فرص القبول في وظائف الترجمة التي تطلبها بعض الشركات ووسائل الإعلام للترجمة من وإلى اللغة الصينية .

-لا يُمكن الالتحاق بالدراسة في أي جامعة صينية دون اجتياز هذا الاختبار بمعدل مرتفع واجتياز المستوى السادس من الاختبار على الأقل بنجاح .

-من الاختبارات السهلة نوعًا ما التي يُمكن التقديم عليها وإجرائها بسهولة دون الحاجة إلى فترة إعداد كبيرة مُسبقًا ؛ حيث قد تحتاج فترة زمنية لا تزيد عن ثلاثة شهور للتدريب على الاختبار ولكن لا بُد أن تكون مٌلمًا بأساسيات اللغة الصينية على الأقل وكلما كان مستواك متقدمًا في اللغة كلما كانت فترة الإعداد أقل والعكس صحيح .

أقسام اختبار الكفاءة الصينية hsk

تختلف أقسام اختبار الكفاءة الصينية hsk وفقًا للمستوى على النحو التالي :

المستوى الأول والثاني HSK

في المستوى الأول والثاني من الاختبار ؛ يكون عبارة عن قسمين فقط (الاستماع) و (القراءة) ، ويكون عدد الأسئلة في كل قسم بالمستوى الأول 20 سؤال ، بينما في المستوى الثاني يكون عدد أسئلة قسم الاستماع 35 وعدد أسئلة قسم القراءة 25 سؤال .

المستويات من HSK 3 إلى 6 HSK 6

أما الجزء الثاني الأكثر صعوبة نوعًا ما من اختبار الكفاءة الصينية وهو يبدأ من المستوى الثالث وحتى المستوى السادس ؛ فإن الاختبار يكون ثلاثى أقسام وليس قسمين فقط ؛ حيث يضم : قسم القراءة ، قسم الكتابة ، وقسم الاستماع ، وهو يتطلب من المتقدمين للاختبار أو يكونوا ذو مهارات عالية وقوية في القراء ةوالكتابة والمحادثة باللغة الصينية من أجل اجتياز الاختبار بنجاح .

ويُذكر أن بعض الأشخاص الذين قد قاموا بفترة إعداد جيد للاختبار منذ عدة سنوات تمكنوا من اجتياز المستوى السادس من اختبار الكفاءة الصينية بنجاح وهذا ما أهلهم إلى الالتحاق بوظائف مرموقة وتمكنوا أيضًا من السفر إلى دولة الصين لأغراض مختلفة سواء دراسة أو عمل أو سياحة .

المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق