شجرة اللغات العالمية

اللغات هي أحد الأسباب الأساسية التي تعمل على تحديد الهوية الشخصية ، فهي التي عملت على تشكيل الفروق بين السكان في كل دولة ، لكن ليست كل اللغات التي يتحدث بها البشر هي التي عملت على تحديد الفوارق فقط ، فعمل الباحثين على تحديد اللغة الأم والتي جاءت من أكثر اللغات التي يتم التحدث بها حول العالم وهي اللغة الأوروبية واللغة الهندية ، وفي هذا المقال نتعرف على شجرة اللغات العالمية بشكل مفصل.

اللغة الأم

يقدر أنه يتواجد حول العالم خمسة الأف إلى سبعة الأف لغة ، يتم التحدث بها في كل البلدان ، وأن اللغة الأم الأصلية جاءت نتيجة اللغة الهندية واللغة الأوروبية وهم اللغتين الأكثر انتشارا ، والتي أنتجت ما يقرب من 440 لغة جديدة تشمل على اللهجات السلافية.

حيث أن كل اللغات الأوروبية المعروفة بما فيها اللغة الانجليزية واللغة الفرنسية واللغة الإسبانية واللغة الألمانية ، جاءت نتيجة اختلاط وتشابك اللغات مع اللغة الأم ، كما أيضا اللغات الأخرين المنطوقة التي تنحدر من اللسان الأوروبي الهندي تتضمن البنجابية ، الفارسية ، الكردية ، الباشتو ، الروسية والاوكرانية.

ويعتقد أن اللغة الأم كان يتحدث بها ساكني السهول الواقعة إلى الشمال من بحر قزوين ، حيث يعتقد أنها أصل اللغات الهندية الأوروبية ، وعلى مر الوقت انتشرت فروع كثيرة من اللغة الأم عبر اوراسيا والتي تطورت ونشأ عنها ثقافات مختلفة.

شجرة اللغات العالمية

عمل الباحثون على مستوى العالم اللغوي على ترتيب لغات العالم من حيث الانتشار ، فتم ترتيب قائمة مكونة من عشر لغات ، تعتبر هي الأكثر انتشارا على مستوى العالم من حيث عدد المتحدثين بها ، مقابل عدد سكان العالم وهي كالتالي:

اللغة الإنجليزية

هي اللغة الأكثر انتشارا على الإطلاق حيث يتحدث بها 25% من سكان العالم أي ما يتجاوز عن 1.8 مليار شخص ، وهي اللغة الرسمية في الكثير من الدول مثل نيوزيلندا والولايات المتحدة واستراليا وانكلترا وزيمبابوي ومنطقة البحر الكاريبي وهونغ كونغ وجنوب أفريقيا وكندا ، بالإضافة إلى ملايين من البشر الذين يستخدموها كلغة ثانية لهم.

لغة الماندرين (الصينية)

تأتي اللغة الصينية في المرتبة الثانية حيث يبلغ متحدثيها ما يقدر بنحو 18.05% أي ما يتجاوز المليار شخص ، حيث تحتوي الصين على أكبر تعداد سكاني في العالم ، وما يميز اللغة الصينية أنها ليس لها أبجدية ، وإنما يستخدمون رموزاً توضيحية ، كل كلمة لها الرسم التخطيطي الخاص بها.

اللغة الهندية

تأتي اللغة الهندية في المرتبة الثالثة من ترتيب اللغات الأكثر انتشارا على مستوى العالم ، حيث يتحدث بها 11.51% من سكان العالم ، وهي اللغة الرسمية في كل من الهند ، وجزر فيجي ، كما يتحدث بها كل من سكان النيبال ، وفي جنوب إفريقيا ، وموريشيوس واليمن وأوغندا ، وحتى في الولايات المتحدة.

اللغة العربية

يتحدث ما يقارب من 6.6% من سكان العالم باللغة العربية ، وهي واحدة من اللغات القديمة ، ويتحدث بها سكان الشرق الأوسط ، وشمال أفريقيا ، وكافة البلدان العربية ، ويتزايد العدد لأنها لغة القران الكريم ، وفي عام 1974 تم اعتمادها كلغة رسمية سادسة في الأمم المتحدة.

اللغة الإسبانية

تأتي اللغة الإسبانية في المرتبة الخامسة ويتحدث بها 6.25% من سكان العالم والذين يبلغ أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية ، علاوة على إسبانيا وكوبا وأجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية.

اللغة الروسية

يتحدث بها 3.95% من سكان العالم ، ويتواجدون في كل من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق ، منها روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وغيرها ، وهي واحدة من اللغات الرسمية في الأمم المتحدة ، ويتم التحدث بها بكثرة في كل من أوكرانيا ولاتفيا وإستونيا وليتوانيا ، وتعتبر هي اللغة الأكثر انتشارا في أوراسيا.

اللغة البرتغالية

يتحدث بها 3.26% من سكان العالم ، ومتحادثيها متواجدون في كل من البرازيل والبرتغال وماكاو وأنغولا وفنزويلا وموزمبيق.

اللغة البنغالية

يتحدث بها 3.19% من سكان العالم ، وتعتبر احد لغات العالم الأكثر انتشارا ، وهي إحدى اللغات الهندية الآرية ، مثل الهندية والأردية والسندية ، وأصلها السانسكرتية.

اللغة الفرنسية

جاءت في المرتبة التاسعة حيث يتحدث بها 3.05% من عدد سكان العالم ، ويتم استخدامها في 23 دولة كلغة رسمية حول العالم ، حيث ينطق بها كلغة كل من:

_ فرنسا.

_ كندا.

_ بلجيكا.

_ سويسرا.

_ أفريقيا.

_ لكسمبرغ.

_ موناكو.

اللغة الألمانية

جاءت اللغة الألمانية في المرتبة العاشرة حيث يتحدث بها 2.77% من عدد سكان العالم ، وهي تنتمي إلى اللغات الجرمانية الغربية ، وتعتبر واحدة من اللغات الأكثر شيوعا في الاتحاد الأوروبي ، أما عن أشهر الدول المتحدة بها فهي:

_ ألمانيا.

_ النمسا.

_ أجزاء من سويسرا.

_ أجزاء من بلجيكا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *