اختبار الكفاءة في اللغة الفرنسية TCF

كتابة لمياء لغماتي آخر تحديث: 12 أبريل 2020 , 19:22

يقوم اختبار الكفاءة TCFDALF التيst de Connaissance du Français ويطلق عليه أيضا اسم TEF و تعني Test d’evaluation de Français بتقييم مستوى إجادة اللغة الفرنسية من طرف المرشح. على عكس دبلومات DELF و DALF  التي تبقى صالحة مدى الحياة  تنتهي صلاحية شهادة TCF بعد مرور سنتين فقط .

الحصول على شهادة TCF بمثابة ورقة رابحة فهو يتيح للمرشح التصديق على مهاراتك في اللغة الفرنسية التي تمنح لك إمكانية الهجرة لكندا  و الحصول على جنسيتها كما تمكنك الشهادة أيضا من التسجيل في الجامعات الفرنسية أول الالتحاق بالمدارس المعمارية هناك .

يمكنك الاختبار،م للحصول على الجنسية الفرنسية ، أو التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الهجرة إلى كيبيك للعيش هناك. مع شهادة TCF الخاصة بك ، يمكنك فتح الأبواب لبلدان أخرى. لإجراء الاختبار ، يجب عليك التسجيل فيه. تدار من قبل مراكز الفحص المعتمدة من قبل CIEP. هم الذين يتقاضون تكلفة معينة لإجراء الامتحان.

من المستحسن التحضير لـ TCF مقدمًا لتجنب الاضطرار إلى إعادة الاختبار، وبالتالي إعادة سداد رسوم التسجيل من جديد.

اختبار كفاءة اللغة الفرنسية TCF

اختبار العموم  TP TCF

TCF “للعموم ” Tout Public للاستخدام العام وعلى نطاق واسع (لأسباب شخصية أو مهنية أو أكاديمية). على سبيل المثال ، يمكن أخذ TCF TP كجزء من مشروع نقل الطلاب في مرحلة ما بعد البكالوريا أو بكالوريوس أو الماجستير في فرنسا أو في بلد آخر يتحدث الفرنسية. [1]

يتكون TCF TP بشكل منهجي من الاختبارات الأربعة التالية:

  • فهم الاستماع (في شكل استبيان متعدد الاختيارات (MCQ))
  • فهم القراءة (MCQ)
  • امتحان كتابي (MCQ)
  • التعبير الكتابي (إلزامي في المغرب)

في المغرب ، لا يمكن إجراء اختبار التعبير الشفوي كجزء من TCF TP .

اختبار THE TCF D.A.P

The TCF D.A.P. (طلب القبول المسبق) محجوز حصريًا للطلاب الراغبين في التسجيل في الدورة الأولى (القبول بعد البكالوريا في الترخيص 1) في جامعة فرنسية أو في حالة القبول في كلية الهندسة المعمارية.

يتكون TCF DAP بشكل منهجي من الاختبارات الأربعة التالية:

  • فهم الاستماع (MCQ)
  • فهم القراءة (MCQ)
  • هيكل اللغة (MCQ)
  • التعبير الكتابي (تمرينين يجب معالجتهما: تحليل الوثيقة المدمجة 200 كلمة على الأقل + حجة 300 كلمة على الأقل).

امتحان TCF للهجرة إلى كيبيك

يقوم المرشحون الذين يريدون إثبات مستواهم في اللغة الفرنسية كجزء من طلب الهجرة إلى كيبيك باجتياز امتحان شهادة TCF QUEBEC ، بحيث يتضمن هذا الامتحان 4 اختبارات يقوم المرشح بالتسجيل فيها وفقا لاحتياجاته وهي:

  • فهم الاستماع (MCQ)
  • فهم القراءة (MCQ)
  • تعبير كتابي
  • التعبير الشفوي (مقابلة شفوية مع الممتحن)

عند التسجيل في TCF Québec ، سيطلب من المرشح تحديد الفترة الزمنية التي يرغب في التسجيل فيها. لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع ، نوصي بزيارة الموقع الرسمي للتعرف على أهم أحكام الهجرة الرسمية في كيبيك و هذا رابط الموقع الرسمي :http://www.immigration-quebec.gouv.qc.ca/fr/index.html

اختبار TCF للهجرة إلى كندا

بينما على قدراتك،في الحصول على TEF ليثبتوا مستواهم في اللغة الفرنسية كجزء من طلب الهجرة إلى كندا الفيدرالية أو طلب الجنسية فلا يكون الأمر مختلفا جدا عن السابق بحيث يتكون TEF Canada بشكل منهجي من الاختبارات الأربعة التالية:

  • فهم الاستماع (MCQ)
  • فهم القراءة (MCQ)
  • تعبير كتابي يشمل موضوعين (ساعة واحدة)
  • التعبير الشفوي (مقابلة شفوية لمدة 15 دقيقة مع الفاحص)

اختبار TCF للحصول على الجنسية الفرنسية

بينما  TCF ANF (الحصول على الجنسية الفرنسية) وهو موجه  للمرشحين الذين يحتاجون إلى تقييم مستواهم في اللغة الفرنسية للحصول على الجنسية الفرنسية. يتكون  بشكل منهجي من اختبارين:

  • فهم الاستماع (MCQ)
  • التعبير الشفوي (مقابلة شفوية مع الممتحن)

بناءً على قدراتك  ، قد يُعرض عليك طريقتان للاختبار:

  • وضع على الورق (التكوين على الوسائط المطبوعة)
  • نقل إلى جهاز كمبيوتر (تكوين على جهاز كمبيوتر)

سعر اختبار TCF

يختلف سعر امتحان TCF أو TEF من بلد إلى آخر، وهذا راجع لعدة عوامل اقتصادية وأخرى تتعلق بالهدف التي يصبو أليه المرشح من خلال الحصول على شهادة TCF.

سعر اختبار TCF في فرنسا

يتم تحديد سعر TCF في فرنسا من طرف مراكز الفحص الوطنية  ، حيث تعد CIEP هي المسؤولة عن تفويض مراكز الفحص لإجراء امتحان TCF و كذلك التعليمات ونماذج الامتحانات بالإضافة إلى جدولة التواريخ و أوقات التسجيل  .

في المتوسط تبلغ تكلفة الامتحان بفرنسا 90 يورو بالنسبة لامتحان الأساسي الذي يضم  3 اختبارات  ، ويمكن لهذا السعر أن يختف من مركز إلى آخر  ،حيث تتراوح الأسعار من 70 يورو إلى 110 يورو . ولمعرفة ثمن كل جزء من اختبار TCF على حدا فإن الاختبار الشفوي هو الأكثر تكلفة  ، حيث تتراوح أسعار الاختبار الشفوي من 40 إلى 70 يورو .

بينما تتراوح أسعار الاختبار الكتابي ما بين 30 إلى 50 يورو ، ويمكن بهذا السعر أن يرتفع قليلا على أن لا يتعدى 160 يورو ، وهذا السعر هو الذي يكلف بعض المقيمين في فرنسا  الذين يرغبون باجتياز الامتحان من أجل QUEBEC .

سعر اختبار TCF في المغرب

لا يوجد فرق كبير بين سعر TCF في فرنسا و المغرب، حيث تبلغ تكلفة ملف TCF سواء أن كان للعموم أو من صنف ANF أو DAP تقريبا 1600درهم.  إذا كان المرشح يرغب في اجتياز TCF الذي يتعلق Québec فإن التكلفة سترتفع إلى الضعف تقريبا حيث ستبلغ 2600 درهم حيث الاختبار الشفوي سيكلف 1100 درهم.

بينما الاختبارين آخرين 500 درهم لكل واحد على حدا. من أجل اجتياز هذا الامتحان سيكون على المرشح أن يزور المراكز أو موقعها على الشبكة العنكبوتية لمعرفة ساعات العمل وكيفية سداد الرسوم بالإضافة إلى توفره على جواز سفر .

سعر اختبار TCF في QUEBEC

يبلغ سعر شهادة TCF في Québec تقريبا 300 دولارا لاجتياز الاختبار بمختلف أجزائه. و هذا ينطبق على جميع المراكز المتواجدة على مقاطعة الكيبيك ، وهذا السعر يتضمن الاختبارات الأربعة المكونة لشهادة TCF وهي الفهم الكتابي و الفهم الشفهي و التعبير الكتابي و أيضا التعبير الشفوي .

بالطبع يمكن لأي مرشح اختيار طريقة اجتيازه امتحان TCF ، حيث يمكن أن يقوم بالامتحان جملة واحد ، و تبقى التكلفة الإجمالية 300 دولار ، بينما إذا أراد المرشح القيام بكل امتحان منفرد فستكون التكلفة أعلى بقليل ، حيث تبلغ تكلفة كل اختبار 100 دولار في المتوسط وهذه الاثمنة يمكن أن تختلف قليلا من مركز إلى آخر .[2]

نموذج اختبار TCF

يستطيع المرشح  في امتحان TCF أن ينجح من الوهلة الأولى ،  ومفتاح هذا النجاح يكمن في التحضير الجيد له ، إذ  بعد الحصول على جميع المعلومات التي تتعلق بالاختبار  تأتي مرحلة التدريب و التي توفرها بعض المواقع مجانا ،  حيث قام موقع TV5MONDE بشراكة مع وزارة التعليم الفرنسية بإنشاء منصة تفاعلية تعليمية قصد تأهيل المقبلين على امتحان TCF . و إعداده بشكل أفضل ، حيث يقوم الموقع بتقديم اختبار من 90 دقيقة يستوفي نفس الشروط التي تنبني عليها حصة امتحان رسمية  ،و يعتبر هذا التدريب مثالي لاجتياز الامتحان لكنه لا يضمن حصول المرشح على نفس الدرجة في TCF الحقيقي ، لكنه غني بالتمارين و التوجيهات والتدريبات اللازمة التي تساعد المرشح  في فهم هذا الامتحان بشكل أفضل  و هذا رابط الموقع :https://apprendre.tv5monde.com/fr/tcf?xtor=SEC-8-GOO-[APP_SE_TCF]-[TCF_Generique_annonce]-S&gclid=Cj0KCQjw-Mr0BRDyARIsAKEFbecGDGbJ_0Y7ICSreccz_KcUL59y8KtaI4uZqBy4uFIMYF_qWJ6GgS0aApu0EALw_wcB

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق