ما هو اختبار التنال العربي

كتابة yasmeen آخر تحديث: 10 أبريل 2020 , 13:40

كثيرًا ما نسمع عن اختبارات الكفاءة في اللغات المختلفة مثل اللغة الإنجليزية والفرنسية وغيرهم، ولكن قلّما سمعنا عن اختبار الكفاءة في اللغة العربية ؛ في حين أنه يوجد بالفعل اختبار كفاءة في اللغة العربية تم تحديده مؤخرًا لرفع درجة كفاءة الدارسين باللغة العربية وتقييم قدرة غير الناطقين بالعربية على استخدام اللغة بشكل صحيح وهو يُعرف باسم اختبار التنال العربي .

اختبار الكفاءة في اللغة العربية

إن اختبار التنال العربي هو عبار عن اختبار خاص بقياس كفاءة اللغة العربية وهو يأتي على غرار الاختبارات العالمية الخاصة بقياس كفاءة المعلمين والمتعلمين في اللغات الأخرى العالمية مثل اختبارات TOEIC واختبار توفل الدولي و اختبار ستيب وغيرهم وفي ، وقد اعتمد واضعوا هذا الاختبار على الأُطر العربي المتبعة في إجراء هذا الاختبار .

أهمية التنال العربي

لقد تنامت ظاهرة غير مستحبة في الاونة الأخيرة في الأوطان العربية ، وهي أن معظم أبناء العروبة لا يمكنهم استخدام اللغة العربية بشكل صحيح بل إنهم يتقنون لغات أخرى دون العربية ، وفي هذا الصدد ؛ كان لا بُد من اتخاذ إجراء عملي يُمكن من خلاله الحفاظ على هوية اللغة العربية المعبرة عن تاريخ وحضارة وتاريخ الأمة الإسلامية والعربية على حد سواء ؛ ومن هنا جاءت فكرة إعداد اختبار قياس الكفاءة في اللغة العربية (التنال العربي)  [1].

أقسام اختبار التنال العربي

يهدف هذا الاختبار إلى تقييم مهارتين أساسيتين لدى الممتحن ؛ أحدهما خاص بقياس القدرة على قراءة وكتابة اللغة بشكل سليم ، والاخر خاص بفهم اللغة عند الاستماع إليها والقدرة على إجراءات محادثات بلغة عربية صحيحة والقدرة أيضًا على استخدام علوم اللغة مثل البلاغة والمعجم والصرف وغيره ، حيث تنقسم مواد وأجزاء الاختبار إلى فروع علم اللغة العربية التالية :

  • اختبار النحو والصرف .
  • الكتابة والإملاء والترقيم .
  • الأخطاء الشائعة في اللغة العربية .
  • العروض والقافية .
  • علم البلاغة .
  • طريقة استخدام المُعجم العبي والأمثال العربية .

طريقة إجراء اختبار التنال العربية

تبلغ مدة اختبار شهادة الكفاءة الدولية في اللغة العربية ساعتين والاختبار بالكامل مكون من 100 سؤال ، وهو ينقسم إلى ثلاثة أجزاء كما يلي [2] :

جزء تقييم مهارة الاستماع والمحادثة

-مدة الاختبار 40 دقيقة ، ويتكون هذا الجزء من 25 سؤال .

-يختار الطالب إجابة كل سؤال من بين أربعة إجابات مقترحة .

جزء تقييم مهارة التراكيب والمفردات اللغوية

-مدة الاختبار 30 دقيقة ، وهو مكون من 50 سؤال .

-الأسئلة في هذا الجزء خاصة بالنحو والصرف وعلامات الترقيم وأهم الأخطاء الشائعة .

-تظهر إجابات الأسئلة على الشاشة وعلى الطالب أن يختار منها ؛ حيث سوف يكون مطالبًا في بعض الأوقات باكتشاف الإجابة الصحيحة وفي حين اخر سوف يُطلب منه اكتشاف الإجابة الخاطئة .

جزء تقييم مهارة القراءة

-مدة الاختبار 50 دقيقة ، وعدد الأسئلة 25 سؤالًا .

-يقرأ الطالب نص قصير واخر متوسط وثالث طويل .

-بعد كل نص تظهر أسئلة على الشاشة وعلى الممتحَن اختيار الإجابة الصحيحة .

-ولا تظهر الأسئلة على الشاشة مرة أخرى بعد انقضاء الفترة المخصصة لها .

وظائف تتطلب اختبار التنال العربي

عند التقديم إلى وظيفة جديدة غالبًا ما يتم طلب شهادة كفاءة اللغة الأجنبية ؛ أما اليوم ؛ فقد أصبح هناك بعض الوظائف التي لا يُمكن قبول الموظفين بها إلا بعد اجتياز اختبار الكفاءة الدولية في اللغة العربية ، ومنها ما يلي :

خطوات التسجيل في اختبار التنال العربي

يتم التسجيل في اختبار التنال العربي من خلال الموقع الرسمي لمؤسسة التنال العربي ،

عبر الرابط :https://www.attanalalarabi.com/

حيث يتم اتباع الخطوات التالية :

-يتم في بداية الأمر إنشاء حساب خاص على الموقع وفي حالة وجود حساب سابق يتم إدخال اسم المستخدم أو الرقم التعريفي وكلمة المرور .

-يقوم الطالب بتحديد الإجراء الذي يرغب به ، هل يُريد الحصول على الاختبار أو يُريد شراء الكاب المساعد الخاص بتدريب الطب على طريقة الاختبار .

-وفي الخطوة التالية ؛ يقوم الطالب بتحديد اسم الدولة التي يُريد إجراء الاختبار بها والمدينة ؛ ومن ثَم ؛ سوف يقوم الموقع بتوضيح أسماء أقرب مراكز معتمدة مُقدمة للاختبار وعنوان المركز ووسائل التواصل معه أيضًا .

-وبعد تحديد النقاط السابقة ؛ سوف يقوم الموقع مرة أخرى بتحديد المواعيد المتاحة لإجراء الاختبار في تلك المراكز باليوم والساعة ، وهنا على الطالب أن يُحدد تاريخ اليوم المناسب له .

-وإذا أراد المستخدم ذكر أي معلومة أو ملحوظة أو إضافة يُمكنه تنفيذ ذلك قبل إرسال الطلب ، ثم البدء في إرسال الطلب واختيار الاختبار .

-هناك رسوم خاصة بالاختبار يجب أن يتم تسديدها إلكترونيًا سواء عبر البنوك الإلكترونية مثل PayPal أو باستخدام الكوبونات .

-حيث يجب أن يقوم المُتقدم إلى الاختبار بإدخال معلومات بطاقة الدفع خاصته وإتمام عملية إرسال رسوم الاختبار بنجاح ، وبالتالي ؛ إتمام عملية التسجيل في الاختبار بنجاح .

-يُرجى الاتصال بالمركز الذي سوف يتم عقد الاختبار به من أجل التثبت من موعد إجراء الاختبار وأي معلومات إضافية أو هامة خاصة بإرشادات إجراء الاختبار .

انواع اختبار التنال العربي

اختبار الكفاءة الدولية في اللغة العربية ليس نموذجًا واحدًا فقط ؛ وإنما هو عدة أنواع تشمل ما يلي :

اختبار التنال العربي الأكاديمي

هو خاص بالأساس بالأشخاص الناطقين بالعربية أو الحاصلين على شهادة دراسية في تخصص اللغة العربية ، ويتم طلب إجراء هذا الاختبار غما عدن الرغبة في التقدم إلى درجة علمية أعلى و لأغراض التعيين والوظائف .

اختبار تنال الوافد

أما التنال العربي للوافد ؛ فهو الاختبار الذي يتم إجراؤه للأشخاص غير الناطقين بالعربية ، حتى يقوم بقياس مدى فهمه للغة العربية وقدرته على استخدامها في محيط عمله ومنزله .

اختبار تنال لبيك

واختبا تنال لبيك أيضًا هو اختبار خاص بالأشخاص غير الناطقين بالعربية والذين يريدون أداء مناسك الحج والعمرة بالمملكة ، حيث أن الاختبار هنا يضم أهم الأدعية والمفاهيم والمصطلحات الشهيرة والأهم التي يحتاجها الحاج أو المعتمر ، ويتم عرضها هنا باكثر من وسيلة سواء مكتوبة أو في شكل صور ومقاطع فيديو .

اختبار تنال السفير

كما أن تنال السفير هو أحد أنواع اختبار الكفاءة الدولية في اللغة العربية لغير الناطقين باللغة العربية أيضًا ، الذين يرغبون في الالتحاق بأي مناصب ووظائف السلك الدبلوماسي داخل البلدان العربية ؛ حيث يُركز هذا الاختبار على مدى فهم المتقدمين للمفردات العربية والمصطلحات التي سوف يعتمدون عليها في إتمام أعمالهم داخل أي دولة عربية .

وبوجه عام ؛ فإن اختبار الكفاءة الدولية في اللغة العربية لا يقتصر على فئة دون فئة ، وإنما يُمكن لأي شخص في أي مكان بالعالم أن يقوم بالتسجيل في الاختبار في أي وقت والحصول على الشهادة دون التمييز على أساس دين أو عرق أو نوع .

ويُذكر أن مدة صلاحية اختبار التنال العربي هي سنة واحدة فقط ؛ يكون بعدها الفرد في حاجة إلى إجراء الاختبار مرة أخرى عندما يحتاج إلى شهادة الاختبار لأي غرض .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق