خصائص التفكير الفلسفي

كتابة: Rolyan Fallaha آخر تحديث: 15 أبريل 2020 , 07:53

العديد من التعريفات كما كان هناك فلاسفة ، كموضوع ونشاط ، ولا يوجد تعريف بسيط يمكن أن ينصفها. وبالتالي ، فإن مسألة تعريف الفلسفة هي موضوع مثير للجدل يتم تناوله في الوقت الحاضر بواسطة Metaphilosophy ( أو فلسفة الفلسفة ). الكلمة مشتقة من الكلمات اليونانية القديمة philo- للحب أو الصداقة ، و- sophia ، الحكمة.

ما هي الفلسفة

الاستخدام الحديث للمصطلح أوسع بكثير. يشمل مفهوم الفلسفة كل المعرفة وكل ما يمكن معرفته ، بما في ذلك الوسائل التي يمكن من خلالها اكتساب هذه المعرفة.

ومع ذلك ، في العالم الأكاديمي المعاصر الناطق باللغة الإنجليزية ، غالبًا ما يستخدم المصطلح ضمنيًا للإشارة إلى الفلسفة التحليليةوفي البلدان غير الناطقة بالإنجليزية ، غالبًا ما تشير ضمنيًا إلى سلالة أوروبية مختلفة وفلسفة قارية .

نظمت الإغريق هذا الموضوع إلى خمس فئات أساسية هي: ميتافيزيقيا ، نظرية المعرفة ، الأخلاق ، السياسة و علم الجمال ،  لا يزال هذا التنظيم للموضوع قيد الاستخدام إلى حد كبير في الفلسفة الغربية اليوم.

مفهوم التفكير الفلسفي

الفكر أو التفكير هوعملية عقلية تسمح للكائنات بنمذجة العالم ، وبالتالي التعامل معه بشكل فعال وفقًا لأهدافهم وخططهم وغاياتهم ورغباتهم.

وتشمل الكلمات التي تشير إلى المفاهيم والعمليات المماثلة في اللغة الإنجليزية الإدراك ، الإحساس ، وعيه ، فكرة ، و الخيال .

التفكير ينطوي على تلاعب الدماغي من المعلومات ، كما هو الحال عندما نشكل المفاهيم ، والانخراط في حل المشكلة ، السبب وجعل القرارات. التفكير هو وظيفة إدراكية أعلى وتحليل عمليات التفكير جزء من علم النفس المعرفي.

خصائص التفكير الفلسفي

المعرفة هي أحد شروط الوجود الرائدة في الحفاظ على حياة الإنسان وهي نتاج آلاف السنين من النشاط البشري. هذا الوضع ؛ تظهر طبقات الحياة المختلفة أن معرفة المجال التخصصي لها بعض الخصائص المشتركة والاستمرارية.

الاستجواب

إن السمة الأكثر أهمية وتمييزًا للتفكير الفلسفي هي أنه استجواب. الخطوة الأولى في حل مشكلة في الفلسفة هي طرح الأسئلة. استجواب إنها محاولة لفهم الحقيقة والوصول إليها عن طريق طرح الأسئلة بشكل منهجي. وفقا لسقراط ، فإن معنى وقيمة الحياة يبدأ باستجوابه

القلق

لا تقلق الفضول هو الحالة الذهنية التي تدفع الإنسان إلى عمليات بحث جديدة. يتساءل؛ إنها الرغبة في المعرفة التي تنشط العقل ، الذي يكمن في أساس العلم والفلسفة. يحاول الشخص الفضولي التساؤل والوصول إلى الحقيقة من خلال هذا الفضول. يمكن فهم الفضول في الفلسفة على أنه الرغبة في معرفة الحياة ومحاولة فهمها.

الشك الفلسفي

لا تشك فالشك يفتح الباب أمام أسئلة جديدة ويسمح لك بتطوير نظرة مختلفة للعالم. قبول الفكرة بشكل أعمى هو موقف لا يتوافق مع الفلسفة. الموقف الفلسفي هو أن المعلومات لا يتم قبولها بشكل صحيح إلا إذا كانت تخضع للسيطرة العقلية والعقلانية. لذلك فإن الخطوة الأولى هي : الشك الفلسفي له غرض ونظام محدد ، فهو ليس عشوائياً.

الدهشة

الدهشة في الفلسفة تعني أكثر من مجرد إحساس بالمفاجأة. لا يقبل الفيلسوف العالم كالمعتاد. لا يفاجئ العالم معظم الناس بتأثير العادات والافتراضات المسبقة. قبول كل شيء لأنه لا يبدو مشكلة ، ولكن هذا ليس هو الحال بالنسبة للفيلسوف. الفيلسوف هو شخص قد يفاجأ بحقيقة أنه يرى كل شيء لأول مرة. بهذه الطريقة ، تختلف الفلسفة عن الأفكار العادية، الخطوة الأولى في النظر إلى العالم بعين جديدة هي الدهشة. يتساءل الشخص المدهش ويبدأ في التحقيق.

التقدم المرحلي

التقدم المرحلي أعطى الفلاسفة إجابات مختلفة على أسئلة مماثلة منذ ظهور الفلسفة لأول مرة. يشير المكدس إلى حقيقة أن التفكير الفلسفي له جودة تؤثر وتتقدم مع بعضها البعض. هذا التقدم ليس تراكمًا كميًا كما هو الحال في العلوم. الفكر الفلسفي. العلم والفن وأكثر من ذلك بكثير. ساهم الفلاسفة الذين أثروا في بعضهم البعض في المعرفة المشتركة.

النقد الفلسفي

النقد هو تصفية العقل بدلاً من قبوله كما هو عند التفكير في أي فكرة أو رأي. التفكير النقدي؛ إنها طريقة تفكير مبنية على عمليات التحليل والتحليل والتقييم. أثناء معالجة المشكلة ، وإخضاعها لعدد من الاختبارات ، يمكن التعبير عن تفكيك المكون بأكمله وتقييمه من خلال الكشف عن جوانبه الجيدة والسيئة كعناصر أساسية للنقد.

الانعكاسية الفلسفية

الانعكاس هو انعكاس الفكر لنفسه أو لفكر آخر ، بينما يمكن توجيه الفكر إلى أي شيء أو موقف. التفكير في شجرة ليس انعكاسا. ومع ذلك ، فإن تصور الشجرة والتفكير في ما هي فكرة الشجرة هو التفكير. يمكن أيضًا اعتبار التأملات في المعرفة والفن والرأي الموجودة انعكاسية.

أن تكون عقلانياً

أن تكون عقلانيًا يعني أن تكون عقلانيًا أو عقلانيًا. الفلسفة مسعى عقلي من حيث الموضوع والمنهج. أن تكون عقلانيًا يعني أيضًا أن الفلسفة ليست مجرد نشاطًا عقليًا ولكنها أيضًا تمتثل لمبادئ العقل والمنطق.

الانعكاس

الانعكاس هو انعكاس الفكر لنفسه أو لفكر آخر ، بينما يمكن توجيه الفكر إلى أي شيء أو موقف. التفكير في شجرة ليس انعكاسا. ومع ذلك ، فإن تصور الشجرة والتفكير في ما هي فكرة الشجرة هو التفكير. يمكن أيضًا اعتبار التأملات في المعرفة والفن والرأي الموجودة انعكاسية.

المنهجية

التفكير الفلسفي له بنية متماسكة منظمة. الفيلسوف الذي يعبر عن أفكاره في هذا الهيكل يبني نظامه الخاص ويخلق نموذجًا لتفسير أفكاره. الأفكار الواردة في هذا النموذج متدرجة ومترابطة. تشكل هذه الرابطة أساس نظرة شمولية.

الاتساق الفلسفي

الاتساق في الفكر الفلسفي يعني أن خطوات التفكير لا تتعارض مع بعضها البعض من خلال احتواء أفكار متناقضة ، أي أنها مناسبة. نظرًا لأنه لا يمكن إثبات كل فكر فلسفي بمعنى واقعي ، فإن التقييم سيكون أكثر حول الاتساق الداخلي للفكر الفلسفي. إن اتساق خطوات التفكير الأساسية التي يتكون منها الرأي لا يتعارض مع بعضها البعض أو يتوافق مع بعضها البعض.

العالمية

حالة المشاكل الفلسفية التي تتجاوز العمر وتنطبق على الجميع. حقيقة أن الفلسفة تتعامل مع مشاكل البشرية جمعاء وأن التراكم الفلسفي يتشكل مع المساهمات المشتركة للعديد من الحضارات يجعلها قيمة عالمية. في الفلسفة ، من الممكن التحدث عن عالمية الأسئلة بدلاً من الإجابات.

بعد معرفة ما هو الشيء ، يمكن أن يكون من المفيد أيضًا استخلاص استنتاجات حول ما هو ليس كذلك. وبهذا المعنى ، فإن الأجوبة على السؤال هي ما هي طرق التفكير غير الفلسفية؟ سوف تكون أول مميزة.

الأفكار الفورية التي لا تعتمد على الاستجواب والأساس ، ولا تطلب المعلومات الصحيحة أو الإجراء الصحيح ؛ على سبيل المثال ، لا يعتبر التفكير في المصالح الفلسفية تفكيرًا للمصالح اليومية وردود الفعل المفاجئة لحدث ما أو الدوافع القائمة على الدوافع أو الأحلام التي لا يمكن تخيلها أو القناعات البسيطة أو التحيزات. [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى